تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
417 - (ع) : إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي أسد خزيمة مولاهم ، أبو بشر البصري المعروف بابن علية ، أخو ربعي بن إبراهيم .

أصله من الكوفة ، وهو والد إبراهيم بن إسماعيل ابن علية المتكلم ، وحماد بن إسماعيل ، ومحمد بن إسماعيل قاضي دمشق .

روى عن : إسحاق بن سويد العدوي (م س) ، وأيوب بن [ ص: 24 ] أبي تميمة السختياني (ع) ، وبرد بن سنان الشامي (د ق) ، وبهز بن حكيم (د س ق) ، وأبي الأشهب جعفر بن حيان العطاردي (د) ، وأبي يونس حاتم بن أبي صغيرة (س) ، وأبي خشينة حاجب بن عمر (د) ، وحبيب بن الشهيد (م) ، وحجاج بن أبي عثمان الصواف (ع) ، والحكم بن أبان العدني (د) ، وحميد الطويل (خ م د ت س) ، وخالد الحذاء (خ م د ت) ، وداود بن نصير الطائي (س) ، وداود بن أبي هند (م ت) ، وروح بن القاسم (خ م ق) ، وزياد بن مخراق (بخ) ، وسعيد بن إياس الجريري (م د ت س) ، وسعيد بن أبي صدقة (فق) ، وسعيد بن أبي عروبة (م د س) ، وأبي سلمة سعيد بن يزيد (م ت) ، وسفيان الثوري (م) ، وسلمة بن علقمة (س ق) ، وسليمان التيمي (خ م) ، وسهيل بن أبي صالح ، وسوار أبي حمزة (د) ، وشعبة بن الحجاج (م س) ، وصخر بن جويرية (ت) ، وعاصم الأحول (م) ، وعباد بن العوام (خ) ، وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، وعبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب (ت) ، وعبد الله بن سوادة القشيري (م) ، وعبد الله بن عبيد الحميري (ت) ، وعبد الله بن عون (م ق) ، وأبي [ ص: 25 ] ريحانة عبد الله بن مطر (م ت ق) ، وعبد الله بن أبي نجيح (خ م ت س) ، وعبد الحميد صاحب الزيادي (خ م د) ، وعبد الرحمن بن إسحاق المدني (بخ د س ق) ، وعبد العزيز بن صهيب (ع) ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (خ م د س) ، وعثمان البتي (س ق) ، وعطاء بن السائب (ت س ق) ، وعلي بن الحكم البناني (خ د ت س) ، وعلي بن زيد بن جدعان (د ت سي) ، وعلي بن المبارك (خ م ت) ، وعوف الأعرابي (ت س) ، والعلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب ، وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن (4) ، وغالب القطان (د) ، والقاسم بن مهران (م ت) ، وليث بن أبي سليم ، ومالك بن أنس ، والمثنى بن سعيد . (م) ، ومحمد بن السائب بن بركة (ت س ق) ، ومحمد بن المنكدر أربعة أحاديث ، ومعمر بن راشد (م س) ، ومنصور بن عبد الرحمن الغداني (م د) ، وأبي جهضم موسى بن سالم (ت) ، وهشام بن حسان (م س) ، وهشام الدستوائي (م) ، والوليد بن أبي هشام (م س ت) ، ووهيب بن خالد (م) ، ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي (خ م س) ، وأبي حيان يحيى بن سعيد بن حيان التيمي (خ م د س ق) ، ويحيى بن عتيق (س) ، وأبي التياح يزيد بن حميد الضبعي (م) حديثا واحدا ، ويزيد الرشك (م) أربعة أحاديث ، ويونس بن عبيد (م د س) .

روى عنه : إبراهيم بن دينار (م) ، وإبراهيم بن طهمان ، وهو أكبر منه ، وإبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي (ق) ، وإبراهيم بن ناصح (س) ، وأحمد بن إبراهيم الموصلي ، وأحمد بن إبراهيم الدورقي [ ص: 26 ] (ت) ، وأحمد بن حرب الطائي (س) ، وأحمد بن محمد بن حنبل (م د س) ، وأحمد بن منيع البغوي (م ت س) ، وأحمد بن ناصح المصيصي (س) ، وإسحاق بن راهويه (م س) ، وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي (د) ، وإسماعيل بن سالم الصائغ (م) ، وأيوب بن محمد الوزان (س) ، وبقية بن الوليد وهو من أقرانه ، والحسن بن شوكر (د) ، والحسن بن عرفة ، وأبو عمار الحسين بن حريث (س) ، والحسين بن الحسن المروزي (ق) ، والحسين بن محمد الذارع (س) ، وابنه حماد بن إسماعيل ابن علية (م س) ، وحماد بن زيد ومات قبله ، وحميد بن مسعدة (د) ، وداود بن رشيد (م) ، وأبو خيثمة زهير بن حرب (م) ، وزياد بن أيوب الطوسي (د س) ، وسريج بن يونس (س) ، وسفيان بن وكيع بن الجراح (ق) ، وشجاع بن مخلد (م) ، وشعبة بن الحجاج (ت س) ، وهو من شيوخه ، وصدقة بن الفضل المروزي (خ) ، وعباد بن موسى الختلي (ل) ، وأبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج (ق) ، وعبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي (س) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الأسود (خ) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م د ق) ، وعبد الله بن وهب المصري ، وعبد الرحمن بن المبارك العيشي ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (س) ، وهو من شيوخه ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة (د ق) ، [ ص: 27 ] وعفان بن مسلم (مق) ، وعلي بن حجر السعدي المروزي (خ م ت س) ، وعلي بن الحسين بن إشكاب (ق) ، وعلي ابن المديني (خ) ، وعلي بن أبي هاشم بن طبراخ (بخ) ، وعمرو بن رافع القزويني (ق) ، وعمرو بن زرارة النيسابوري (خ م س) ، وعمرو بن علي الفلاس ، وعمرو بن محمد الناقد (م) ، وأبو .كامل فضيل بن حسين الجحدري (د) ، وقتيبة بن سعيد (خ) ، وقيس بن حفص (خ) ، ومجاهد بن موسى (س) ، ومحمد بن أبان البلخي (س ق) ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ، ومحمد بن بشار بندار ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي (م) ، ومحمد بن جعفر بن راشد الفارسي لقلوق ، ومحمد بن حاتم بن ميمون (م) ، ومحمد بن خالد بن خداش المهلبي (ق) ، ومحمد بن سلام البيكندي (خ) ، ومحمد بن شجاع المروذي (س) ، ومحمد بن الصباح الدولابي (م) ، ومحمد بن عبد الله بن نمير (م) ، ومحمد بن عبيد بن حساب (س) ، وأبو كريب محمد بن العلاء (م) ، ومحمد بن عيسى بن الطباع (د) ، ومحمد بن قدامة بن أعين المصيصي (د) ، وأبو موسى محمد بن المثنى ، ومسدد بن مسرهد (خ د) ، وأبو عمران موسى بن سهل بن كثير الوشاء ، وهو آخر من روى عنه ، وختنه مؤمل بن هشام اليشكري (خ د س) ، ونصر بن علي الجهضمي ، وهارون بن عباد الأزدي (د) ، وأبو همام الوليد بن شجاع ، ويحيى بن أيوب المقابري (م) ، ويحيى بن معين ، ويحيى بن يحيى النيسابوري (م) ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي (ع) ، ويوسف بن يعقوب الصفار (خ) .

قال علي بن الجعد ، عن شعبة : ابن علية ريحانة الفقهاء .

[ ص: 28 ] وقال يونس بن بكير ، عن شعبة : ابن علية سيد المحدثين .

وقال أحمد بن سنان القطان ، عن عبد الرحمن بن مهدي : ابن علية أثبت من هشيم .

وقال علي ابن المديني ، عن يحيى بن سعيد : ابن علية أثبت من وهيب .

وقال عفان ، عن حماد بن سلمة : كنا نشبهه بيونس بن عبيد .

وقال أيضا : كنا عند حماد بن سلمة ، فأخطأ في حديث ، وكان لا يرجع إلى قول أحد ، فقيل له : قد خولفت فيه ، فقال : من ؟ قالوا : حماد بن زيد ، فلم يلتفت ، فقال له إنسان : إن إسماعيل ابن علية يخالفك ، فقام ثم دخل ثم خرج ، فقال : القول ما قال إسماعيل .

[ ص: 29 ] وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : إليه المنتهى في التثبت بالبصرة .

وقال أيضا : فاتني مالك فأخلف الله علي سفيان بن عيينة ، وفاتني حماد بن زيد ، فأخلف الله علي إسماعيل ابن علية .

وقال أيضا : كان حماد بن زيد لا يعبأ إذا خالفه الثقفي ووهيب ، وكان يفرق من إسماعيل ابن علية إذا خالفه .

وكذلك قال مسلم بن الحجاج ، عن أحمد بن حنبل .

وقال أبو بكر بن أبي الأسود ، عن غندر : نشأت في الحديث يوم نشأت ، وليس أحد يقدم في الحديث على إسماعيل ابن علية .

وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز ، عن يحيى بن معين كان ثقة مأمونا صدوقا مسلما ، ورعا تقيا .

وقال قتيبة : كانوا يقولون : الحفاظ أربعة ; إسماعيل ابن علية ، وعبد الوارث ، ويزيد بن زريع ، ووهيب .

[ ص: 30 ] وقال يعقوب بن شيبة ، عن الهيثم بن خالد : اجتمع حفاظ أهل البصرة فقال أهل الكوفة لأهل البصرة : نحوا عنا إسماعيل ابن علية ، وهاتوا من شئتم .

وقال زياد بن أيوب : ما رأيت لابن علية كتابا قط ، وكان يقال : ابن علية يعد الحروف .

وقال أبو داود السجستاني : ما أحد من المحدثين إلا قد أخطأ إلا إسماعيل ابن علية ، وبشر بن المفضل .

وقال النسائي : ثقة ثبت .

وقال عمرو بن زرارة : صحبت ابن علية أربع عشرة سنة ، فما رأيته ضحك فيها ، وصحبته سبع سنين فما رأيته تبسم فيها .

وقال محمد بن سعد : إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم مولى عبد الرحمن بن قطبة الأسدي ، أسد خزيمة ، من أهل الكوفة ، وكان مقسم من سبي القيقانية ما بين خراسان وزابلستان ، وكان إبراهيم تاجرا من أهل الكوفة ، وكان يقدم البصرة بتجارته ، [ ص: 31 ] فتزوج علية بنت حسان مولاة لبني شيبان ، وكانت امرأة نبيلة عاقلة ، لها دار بالعوقة تعرف بها ، وكان صالح المري وغيره من وجوه أهل البصرة وفقهائها يدخلون عليها ، فتبرز لهم وتحادثهم وتسائلهم ، وولد لإبراهيم بعد إسماعيل ربعي بن إبراهيم ، وكان إسماعيل ثقة ثبتا في الحديث حجة ، وقد ولي صدقات البصرة ، وولي ببغداد المظالم في آخر خلافة هارون ، ونزل هو وولده بغداد ، واشترى بها دارا ، وتوفي بها ودفن في مقابر عبد الله بن مالك ، وصلى عليه ابنه إبراهيم .

قال الحافظ أبو بكر : وزعم علي بن حجر أن علية ليست أمه ، وإنما هي جدته أم أمه .

قال أحمد بن حنبل وعمرو بن علي : ولد سنة عشر ومائة ، ومات سنة ثلاث وتسعين ومائة .

وكذلك قال زياد بن أيوب ، ومحمود بن خداش وغير [ ص: 32 ] واحد في تاريخ وفاته .

وقال يعقوب بن سفيان ، عن محمد بن فضيل : كنا بمكة سنة ثلاث وتسعين ومائة ، فقدم علينا راشد الخفاف ، فقال : دفنا إسماعيل ابن علية يوم الخميس لخمس أو ست بقين من ذي القعدة ، وقال : سرنا تسعة أيام .

وقال يعقوب بن شيبة : إسماعيل ابن علية ثبت جدا ، توفي يوم الثلاثاء لثلاث عشرة ليلة خلت من ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين ومائة ، ودفن يوم الأربعاء ببغداد .

وقيل : إنه مات سنة أربع . وليس بشيء .

[ ص: 33 ] وقال أبو بكر الخطيب : حدث عنه ابن جريج ، وموسى بن سهل الوشاء ، وبين وفاتيهما مائة وتسع ، وقيل : سبع وعشرون سنة . وحدث عنه شعبة ، وبين وفاته ووفاة الوشاء مائة وثماني عشرة سنة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية