تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3539 - (ع) : عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج القرشي [ ص: 339 ] الأموي أبو الوليد ، وأبو خالد المكي مولى أمية بن خالد ، وقيل : مولى عبد الله بن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية الأموي ، وقيل : كان جريج عبدا لأم حبيب بنت جبير زوجة عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص فنسب ولاؤه إليه ، وأصله رومي ، وكان لابن جريج أخ اسمه محمد بن عبد العزيز ، وابن اسمه محمد بن عبد الملك بن عبد العزيز.

روى عن : أبان بن صالح البصري (س) ، وإبراهيم بن أبي بكر الأخنسي (س) ، وإبراهيم بن محمد بن أبي عطاء (ق) ، وهو ابن أبي يحيى الأسلمي ، وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة (د ت سي) ، وإسماعيل بن أمية القرشي (خ م د س) ، وإسماعيل ابن علية (س) ، وهو أصغر منه ، وأبي هاشم إسماعيل بن كثير (د س) ، وإسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص (م ص) ، [ ص: 340 ] وأسيد بن أبي أسيد البراد ، وأيوب بن أبي تميمة السختياني (خ س) ، وأيوب بن هانئ (ق) ، وجعفر بن خالد بن سارة (سي) ، وجعفر بن محمد الصادق (م س) ، والحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب (م) ، وحبيب بن أبي ثابت (س) ، وحريز (د) أو أبي حريز ، والحسن بن مسلم بن يناق المكي (خ م د س ق) ، والحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس (ت) ، والحكم بن أبان العدني (قد) ، وحميد الطويل (ق) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري (س) ، وداود بن أبي عاصم الثقفي (د س) ، وزبان بن سلمان (مد) ، والزبير بن موسى (قد ) ، وزهير بن معاوية (عس) ، وهو أصغر منه ، وزياد بن سعد الخراساني (خ م د س) ، وهو شريكه ، وزيد بن أسلم (م) ، وسالم أبي النضر (س) ، وسعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة (س) ، وسعيد بن أبي أيوب المصري (خ م د س) ، وهو أصغر منه ، وسعيد بن الحويرث المكي (م س) ، وسعيد بن كثير بن المطلب (س) ، وسليم المكي مولى أم علي (خد) ، وسليمان بن بابيه المكي (س) ، وسليمان بن عتيق (م د) ، وسليمان بن أبي مسلم الأحول (خ م د س) ، وسليمان بن موسى الدمشقي (4) ، وسهيل بن أبي صالح (خ م) ، وأبي قزعة سويد بن حجير الباهلي (م) ، وشيبة بن نصاح المقرئ (س) ، وصالح بن سعيد المؤذن (سي) ، وصالح بن كيسان (خ م س) ، وصفوان بن سليم (د س) ، وطاوس بن كيسان مسألة ، وعامر بن مصعب (خ س) ، والعباس بن عبد الرحمن بن ميناء (مد ق) ، وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم (م) ، [ ص: 341 ] وعبد الله بن طاوس (م د س) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين (م مد س) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يحنس (م ت س) ، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة (ع) ، وعبد الله بن عبيد بن عمير (م ت س) ، وعبد الله بن عثمان بن خثيم (س) ، وعبد الله بن أبي عمار (د) إن كان محفوظا ، وعبد الله بن كثير بن المطلب (م س) ، وعبد الله بن كثير القارئ (قد) ، وعبد الله بن كيسان (خ م) مولى أسماء بنت أبي بكر الصديق ، وعبد الله بن محمد بن عقيل (ت ق) ، وعبد الله بن مسافع الحجبي (د س) ، وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي (س) ، وعبد الحميد بن جبير بن شيبة (ع) ، وعبد ربه بن أبي أمية (مد) ، وعبد الرحمن بن سابط الجمحي (د ت سي) ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار (م 4) ، وأبيه عبد العزيز بن جريج (د س) ، وعبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة (د س ق) ، وعبد الكريم بن مالك الجزري (خ م ت س) ، وعبد الكريم بن أبي المخارق البصري (ق) ، وعبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام (م س) ، وعبدة بن أبي لبابة (م) ، وعبيد الله بن عمر العمري (خ م س ق) ، وهو من أقرانه ، وعبيد الله بن أبي يزيد (م د ت س) ، وعبيد بن محمد بن الحارث بن نوفل (د س) .

[ ص: 342 ] وعثمان بن السائب المكي (د س) ، وعثمان بن أبي سليمان (خت م د ت س) ، وعطاء بن أبي رباح (ع) ، وعطاء بن السائب (س) ، وعطاء الخراساني (خ مد ق) ، وعكرمة بن خالد المخزومي (خ د س) ، وعكرمة مولى ابن عباس (ت) ، ولم يسمع منه ، وعمر بن حفص الحجازي (د) ، وعمر بن عبد الله بن عروة بن الزبير (خ م) ، وعمر بن عطاء بن أبي الخوار (م د) ، وعمر بن عطاء بن وراز (د) ، وعمرو بن دينار (خ م د س) ، وعمرو بن أبي سفيان الجمحي (بخ د ت س) ، وعمرو بن شعيب (4) ، وعمرو بن مسلم الجندي (ت س) ، وعمرو بن يحيى بن عمارة المازني (م س) ، وعمران بن موسى الأموي (د ت) ، وعمرد بن الحسن ، والعلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب (ر م) ، والقاسم بن أبي بزة المكي (خ م س) ، والقاسم بن يزيد (ق) ، وكثير بن كثير بن المطلب (د س ق) ، ومجاهد بن جبر المكي (فق) حرفين من القراءات ، ومحمد بن الحارث بن سفيان المخزومي (بخ) ، ومحمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق (س ق) ، ومحمد بن عباد بن جعفر المخزومي (خ م د س ق) ، ومحمد بن [ ص: 343 ] علي بن يزيد بن ركانة (د) ، ومحمد بن عمر بن علي بن أبي طالب (س) ، ومحمد بن قيس بن مخرمة (مد) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (ع) ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي (ع) ، ومحمد بن مرة الكوفي (مد) ، ومحمد بن المنكدر (خ م د س) ، ومحمد بن يوسف المدني (م ت س) ، ومزاحم بن أبي مزاحم (ت س) ، ومظاهر بن أسلم (د ت ق) ، ومعمر بن راشد (م س) ، وهو من أقرانه ، ومغيث الحجازي (بخ) ، والمغيرة بن حكيم الصنعاني (م س) ، ومنبوذ بن أبي سليمان ، ومنبوذ مولى أبي رافع (س) ، ومنصور بن عبد الرحمن الحجبي (م ق) ، وموسى بن عقبة (خ م ت س ق) ، وميمون بن مهران الجزري ، وميمون أبي المغلس (مد) ، ونافع مولى ابن عمر (ع) ، والنعمان بن راشد الجزري (س) ، وهو من أقرانه ، .وهشام بن حسان (م س) ، وهشام بن عروة (خ م د) ، والوليد بن عطاء بن خباب (م) ، ويحيى بن أيوب [ ص: 344 ] المصري (خ م) ، وهو أصغر منه ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (م) ، ويحيى بن صبيح المقرئ (د) ، ويحيى بن عبد الله بن صيفي (خ م س ق) ، ويحيى بن عبيد المكي (د س) ، ويعلى بن حكيم (خ د س) ، ويعلى بن مسلم (خ م د ت س) ، ويوسف بن أبي الحكم (د) ، ويوسف بن ماهك (خ س ) ، ويونس بن يوسف (م س) ، وأبي بكر بن عبيد الله بن أبي مليكة (خ) ، وأبي حرب بن أبي الأسود (ص) ، وأبي خالد صاحب عدي بن ثابت (د) ، وأبي عثمان بن يزيد (مد) ، وبنانة (د س) مولاة عبد الرحمن بن حيان الأنصاري ، وحكيمة بنت أميمة بنت رقيقة (د س) .

روى عنه : الأخضر بن عجلان (س) ، وإسماعيل بن زياد السكوني (ق) ، وإسماعيل ابن علية (خ م د س) ، وإسماعيل بن عياش (س ) ، وأبو ضمرة أنس بن عياض (م) ، وأبو مالك بشر بن الحسن البصري (س) ، وبشر بن منصور السليمي (د) ، وثور بن يزيد الحمصي (س ق) ، وجعفر بن عون (س) ، وحجاج بن محمد المصيصي (ع) ، والحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد (ت ق) ، وحفص بن غياث (م د س) ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (م) ، وحماد بن زيد (خ) ، وحماد بن سلمة ، وحماد بن عيسى الجهني ، وحماد بن مسعدة (م مد س) ، وخالد بن الحارث (م س) ، وداود بن عبد الرحمن العطار المكي (د س) ، وذواد بن علبة الحارثي ، وروح بن عبادة (خ م ت ق) ، وزهير بن محمد التميمي (س ق) ، وزيد بن حبان (س) ، وسالم بن نوح (ت) ، وسعيد بن سالم القداح .

[ ص: 345 ] وسفيان بن حبيب (س) ، وسفيان الثوري (خ س) ، وسفيان بن عيينة (ع) ، وسلمة بن سعيد البصري ، وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر (مد ق) ، وشعيب بن إسحاق الدمشقي (د س ق) ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد (ع) ، وعبد الله بن إدريس (م س) ، وعبد الله بن الحارث المخزومي (م س) ، وعبد الله بن داود الخريبي (خ) ، وعبد الله بن رجاء المكي (خد) ، وعبد الله بن المبارك (س) ، وعبد الله بن وهب (ع) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (ق) ، وهو من أقرانه ، وعبد الرزاق بن همام (ع) ، وابنه عبد العزيز بن عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، وعبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد (م د ت س) ، وكان أعلم الناس بحديثه ، وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي (م) ، وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف ، وعبيد الله بن موسى (س) ، وعثمان بن الحكم الجذامي (د) ، وعثمان بن عمر بن فارس ، وعثمان بن الهيثم المؤذن (خ) ، وعلي بن مسهر (م) ، وعيسى بن يونس (م د ت) ، والفضل بن موسى السيناني ، والليث بن سعد (م) محمد بن بكر البرساني (ع) ، ومحمد بن جعفر غندر (م) ، ومحمد بن حرب الخولاني (كن) ، ومحمد بن ربيعة الكلابي (ت س) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري (خ س) ، وابنه محمد بن عبد الملك بن جريج (فق) ، ومحمد بن عمرو اليافعي (م س) ، ومخلد بن يزيد الحراني (خ م د س) ، ومسلم بن خالد الزنجي ، ومسلمة بن علي (ق) ، ومفضل بن فضالة المصري (س) ، ومكي بن إبراهيم البلخي (خ م د س) ، ومندل بن علي (ق) ، وأبو قرة موسى بن طارق الزبيدي (س) ، والنضر بن . [ ص: 346 ] شميل (م) ، وهشام بن سليمان المخزومي (م ق) ، وهشام بن يوسف الصنعاني (خ د) ، وهمام بن يحيى (4) ، ووكيع بن الجراح (م ق) ، والوليد بن مسلم (4) ، ووهيب بن خالد (س) ، ويحيى بن أيوب المصري (د ق) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (م) ، ويحيى بن زياد الأسدي (ق .) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وهو من شيوخه ، ويحيى بن سعيد الأموي (خ م ت) ، ويحيى بن سعيد القطان (خ م د ت س) ، ويحيى بن سليم الطائفي (ق) ، وأبو خالد يزيد بن عبد الله القرشي المعروف بالبيسري .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قلت لأبي : من أول من صنف الكتب ؟ قال : ابن جريج ، وابن أبي عروبة .

وقال علي بن المديني ، عن عبد الوهاب بن همام أخي عبد الرزاق بن همام ، عن ابن جريج : أتيت عطاء وأنا أريد هذا الشأن ، وعنده عبد الله بن عبيد بن عمير ، فقال لي عبد الله بن عبيد : قرأت القرآن ؟ قلت : لا ، قال : فاذهب فاقرأ القرآن ، ثم اطلب العلم ، قال : فذهبت فغبرت زمانا ، حتى قرأت القرآن ، ثم جئت إلى عطاء ، وعنده عبد الله بن عبيد ، فقال : تعلمت القرآن ، أو قرأت القرآن ؟ قلت : نعم ، قال : تعلمت الفريضة ؟ قلت : لا ، قال : فتعلم الفريضة ، ثم اطلب العلم ، [ ص: 347 ] قال : فطلبت الفريضة ، ثم جئت ، فقال : تعلمت الفريضة ؟ قلت : نعم ، قال : الآن فاطلب العلم ، قال : فلزمت عطاء سبع عشرة سنة .

وقال عبد الرزاق ، عن ابن جريج : اختلفت إلى عطاء ثماني عشرة سنة ، وكان يبيت في المسجد عشرين سنة .

وقال محمد بن يحيى بن أبي عمر ، عن سفيان بن عيينة : سمعت ابن جريج يقول : ما دون العلم تدويني أحد .

وقال : جالست عمرو بن دينار بعد ما فرغت من عطاء تسع سنين .

وقال حمزة بن بهرام ، عن طلحة بن عمرو المكي : قلت لعطاء : من نسأل بعدك يا أبا محمد ؟ قال : هذا الفتى ، إن عاش - يعني ابن جريج .

وقال إسماعيل بن عياش ، عن المثنى بن الصباح وغيره ، عن عطاء بن أبي رباح : سيد شباب أهل الحجاز ابن جريج ، وسيد شباب أهل الشام سليمان بن موسى ، وسيد شباب أهل العراق حجاج بن أرطاة .

وقال علي بن المديني : نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة ، فذكرهم ، قال : ثم صار علم هؤلاء إلى أصحاب الأصناف ممن صنف العلم ، منهم من أهل مكة عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، ويكنى : أبا الوليد ، لقي ابن شهاب ، وعمرو بن دينار ، ورأى الأعمش ، ولم يرو عنه .

[ ص: 348 ] وقال الوليد بن مسلم : سألت الأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، وابن جريج : لمن طلبتم العلم ؟ قال : كلهم يقول لنفسي ، غير ابن جريج فإنه قال : طلبته للناس .

وقال علي بن المديني : سألت يحيى بن سعيد : من أثبت أصحاب نافع ؟ قال : أيوب ، وعبيد الله ، ومالك بن أنس ، وابن جريج أثبت من مالك في نافع .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه عمرو بن دينار : وابن جريج أثبت الناس في عطاء .

وقال أبو بكر بن خلاد ، عن يحيى بن سعيد : كنا نسمي كتب ابن جريج كتب الأمانة ، وإن لم يحدثك ابن جريج من كتابه لم تنتفع به .

وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : إذا قال ابن جريج " قال فلان " ، " وقال فلان " ، " وأخبرت " جاء بمناكير ، وإذا قال : " أخبرني " ، " وسمعت " فحسبك به .

وقال أبو الحسن الميموني ، عن أحمد بن حنبل : إذا قال ابن جريج : " قال " فاحذره ، وإذا قال : " سمعت " أو " سألت " جاء بشيء ليس في النفس منه شيء .

[ ص: 349 ] قال : وسمعت أبا عبد الله غير مرة يقول : كان ابن جريج من أوعية العلم .

وقال عبد الرزاق : قدم أبو جعفر - يعني الخليفة - مكة ، فقال : اعرضوا علي حديث ابن جريج فعرضوا ، فقال : ما أحسنها لولا هذا الحشو الذي فيها - يعني قوله : بلغني وحدثت .

وقال محمد بن المنهال الضرير ، عن يزيد بن زريع : كان ابن جريج صاحب غثاء .

وقال إسماعيل بن داود المخراقي ، عن مالك بن أنس : كان ابن جريج حاطب ليل .

وقال محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة الحلبي ، عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى : حكم الله بيني وبين مالك بن أنس ، هو سماني قدريا ، وأما ابن جريج ، فإني حدثته ، عن موسى بن وردان ، عن أبي هريرة [ ص: 350 ] أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من مات مرابطا مات شهيدا " فنسبني إلى جدي من قبل أمي ، وروى عني : " من مات مريضا مات شهيدا " ، وما هكذا حدثته .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء في الزهري .

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم ، عن يحيى بن معين : ثقة في كل ما روى عنه من الكتاب .

[ ص: 351 ] وقال أبو زرعة الدمشقي ، عن أحمد بن حنبل : روى عن ست عجائز من عجائز المسجد الحرام ، وكان صاحب علم .

وقال جعفر بن عبد الواحد ، عن يحيى بن سعيد : كان ابن جريج صدوقا ، فإذا قال : " حدثني " فهو سماع ، وإذا قال : " أخبرنا " أو " أخبرني " فهو قراءة ، وإذا قال : " قال " فهو شبه الريح .

وقال عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان الثوري : أعياني حديث ابن جريج أن أحفظه ، فنظرت إلى شيء يجمع فيه المعنى فحفظته ، وتركت ما سوى ذلك .

وقال سليمان بن النضر الشيرازي ، عن مخلد بن الحسين : ما رأيت خلقا من خلق الله أصدق لهجة من ابن جريج .

وقال أحمد بن حنبل ، عن عبد الرزاق : ما رأيت أحدا أحسن صلاة من ابن جريج .

أخبرنا أبو العز الشيباني قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي قال : أخبرنا أبو منصور القزاز قال : أخبرنا أبو بكر بن ثابت الحافظ قال : أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله المعدل قال : حدثنا إسماعيل بن [ ص: 352 ] محمد الصفار قال : حدثنا محمد بن عبيد الله المنادي قال : حدثنا أحمد بن حنبل قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أهل مكة يقولون أخذ ابن جريج الصلاة من عطاء ، وأخذها عطاء من ابن الزبير ، وأخذها ابن الزبير من أبي بكر ، وأخذها أبو بكر من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال عبد الرزاق : وكان ابن جريج حسن الصلاة .

قال عمرو بن علي : مات سنة تسع وأربعين ومائة .

وقال يحيى بن سعيد القطان ، ومكي بن إبراهيم ، وأبو نعيم ، وغير واحد : مات سنة خمسين ومائة .

وقال علي بن المديني : مات سنة إحدى وخمسين ومائة ، قال : ويقال : مات سنة تسع وأربعين ومائة .

وقال غيره : جاز المائة .

[ ص: 353 ] [ ص: 354 ] روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية