تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 524 ] من اسمه عبد وعبدان وعبدة .

3610 - (م ت) : عبد بن حميد بن نصر الكسي ، أبو محمد المعروف : بالكشي ، قيل : إن اسمه عبد الحميد .

روى عن : أبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق بن عيسى الطالقاني ، وإبراهيم بن الأشعث البخاري ، وإبراهيم بن الحكم بن أبان العدني ، وأحمد بن إسحاق الحضرمي (م) ، وأحمد بن عبد الله بن يونس (ت) ، وإسماعيل بن أبي أويس ، وإسماعيل بن عبد الكريم ، وأسود بن عامر [ ص: 525 ] شاذان ، وجعفر بن عون (م ت) ، وحبان بن هلال (م ت) ، وحجاج بن منهال (ت) ، وحجاج بن نصير ، والحسن بن موسى الأشيب (م ت) ، وحسين بن علي الجعفي (م) ، وأبي أسامة حماد بن أسامة ، وحماد بن عيسى الجهني ، وخالد بن مخلد القطواني (م ت) ، وداود بن المحبر ، وروح بن عبادة (م ت) ، وزكريا بن عدي (م ت) ، وزيد بن الحباب ، وأبي زيد سعيد بن الربيع الهروي (ت) ، وسعيد بن سلام بن أبي الهيفاء العطار ، وسعيد بن عامر الضبعي (م ت) ، وأبي قتيبة سلم بن قتيبة ، وسليمان بن حرب (ت) ، وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، وشبابة بن سوار ، وأبي بدر شجاع بن الوليد السكوني ، وشداد بن حكيم ، وصالح بن عبد الله الترمذي ، وصفوان بن عيسى الزهري ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد (م) ، وعبد الله بن بكر السهمي ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي (م ت) ، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ (م) ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي الرازي (ت) ، وعبد الرحيم بن عبد الرحمن المحاربي ، وعبد الرحيم بن هارون الغساني ، وعبد الرزاق بن همام (م ت) ، وعبد الصمد بن عبد الوارث (م) ، وعبد العزيز بن أبان القرشي ، وعبد العزيز بن أبي رزمة المروزي (ت) ، وعبيد الله بن موسى (.م ت) ، وعبيد الله بن إسحاق العطار ، وعثمان بن عمر بن فارس ، وعفان بن مسلم (ت) ، وعلي بن عاصم الواسطي (ت) ، وعمر بن عاصم الكلابي ، وعمرو بن عون الواسطي ، وأبي نعيم الفضل بن دكين (م ت) ، وفهد بن عوف ، وقبيصة بن عقبة (ت) ، وكثير بن هشام ، وأبي غسان مالك بن إسماعيل ، ومحاضر بن المورع [ ص: 526 ] ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، ومحمد بن بشر العبدي (م ت) ، ومحمد بن بكر البرساني (م) ، وأبي جابر محمد بن عبد الملك الأزدي ، ومحمد بن عبيد الطنافسي ، ومحمد بن عمر الواقدي ، ومحمد بن الفضل السدوسي عارم (م ت) ، ومحمد بن القاسم الأسدي ، ومحمد بن كثير العبدي (ت) ، ومحمد بن القاسم الأسدي ، ومحمد بن كثير العبدي (ت) ، ومحمد بن منيب العدني ، ومحمد بن يزيد بن خنيس المكي ، ومسلم بن إبراهيم (م ت) ، ومصعب بن المقدام (تم) ، ومعاذ بن هشام الدستوائي ، ومعاوية بن عمرو الأزدي (ت) ، وموسى بن داود الضبي ، وأبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي (ت) ، والنضر بن شميل المروزي ، وهارون بن إسماعيل الخزاز ، وأبي النضر هاشم بن القاسم (م) ، والوليد بن القاسم بن الوليد الهمداني ، ووهب بن جرير بن حازم ، ويحيى بن آدم (م ت) ، ويحيى بن إسحاق السيلحيني ، ويحيى بن حماد الشيباني ، ويحيى بن حميد الحماني ، ويحيى بن غيلان ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ، ويزيد بن أبي حكيم العدني (ت) ، ويزيد بن هارون (م ت) ، ويعقوب بن إبراهيم بن سعد (م) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي (ت) ، ويعمر بن بشر المروزي ، ويوسف بن بهلول التميمي ، ويونس بن محمد المؤدب (م ت) ، وأبي أحمد الزبيري ، وأبي بكر بن أبي شيبة ، وأبي داود الحفري (م) ، وأبي عامر العقدي (م) ، وأبي علي الحنفي (ت) ، وأبي الوليد الطيالسي (م ت) .

روى عنه : مسلم ، والترمذي ، وإبراهيم بن خزيم بن قمر [ ص: 527 ] اللخمي الشاشي ، وأبو معاذ العباس بن إدريس بن الفرج الكشي ، ولقبه خزل ، وبكر بن المرزبان ، وأبو سعيد حاتم بن الحسن الشاشي ، والحسن بن الفضل ، وهو ابن أبي يحيى البزاز ، وأبو عمر حفص بن بوخاش الكشي ، وأبو عبد الله سلمان بن إسرائيل بن جابر بن قطن الخجندي ، وسهل بن شادويه البخاري ، وأبو سعيد الشاه بن جعفر بن حبيب النسفي ، واسمه محمد ، وأبو النضر شريح بن أبي عبد الله النسفي الزاهد ، وعمر بن محمد بن بجير البجيري ، وابنه محمد بن عبد بن حميد ، ومحمد بن عبد بن عامر السمرقندي أحد الضعفاء ، وأبو بكر محمد بن عمر بن منصور الكشي ، ومحمد بن موسى بن الهذيل النسفي ، ومحمود بن عنبر بن نعيم الأزدي النسفي ، والمكي بن نوح المقرئ .

وقال البخاري : في دلائل النبوة من " صحيحه " عقيب حديث يحيى بن كثير أبي غسان ، عن أبي حفص بن العلاء ، عن نافع ، عن ابن عمر في حنين الجذع .

وقال عبد الحميد : حدثنا عثمان بن عمر ، قال : حدثنا معاذ بن العلاء ، عن نافع بهذا ، فقيل : إنه عبد بن حميد .

وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات : عبد الحميد بن حميد بن نصر الكسي ، وهو الذي يقال له : عبد بن حميد ، وكان ممن جمع وصنف ، مات سنة تسع وأربعين ومائتين .

[ ص: 528 ] وقال غيره : مات بدمشق .

عبد بن عبد أبو عبد الله الجدلي ، يأتي في الكنى .

ومن المحذوف .

التالي السابق


الخدمات العلمية