تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3622 - (ت س) : عبيد الله بن بسر شامي من أهل حمص .

عن : أبي أمامة الباهلي (ت س) ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : ويسقى من ماء صديد .

روى عنه : صفوان بن عمرو (ت س) .

ذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

روى له الترمذي ، والنسائي هذا الحديث الواحد ، عن سويد بن نصر ، عن عبد الله بن المبارك ، عن صفوان ، وقال الترمذي : غريب ، وهكذا قال محمد بن إسماعيل : عن عبيد الله بن بسر ، ولا نعرف عبيد الله بن بسر إلا في هذا الحديث .

وقد روى صفوان بن عمرو ، عن عبد الله بن بسر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث ، وعبد الله بن بسر له أخ قد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم وأخته قد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم ، وعبيد الله بن بسر الذي روى عنه صفوان بن عمرو حديث أبي أمامة لعله أن يكون أخا عبد الله بن بسر ، انتهى كلام الترمذي .

[ ص: 14 ] وقال البخاري في التاريخ : عبيد الله بن بسر ، عن أبي أمامة قاله ابن المبارك ، عن صفوان بن عمرو الشامي .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : عبيد الله بن بسر ، ويقال : عبد الله بن بسر روى عن أبي أمامة روى عنه صفوان بن عمرو .

وقال أبو القاسم الطبراني في ترجمة أبي أمامة من المعجم الكبير : عبد الله بن بسر اليحصبي ، عن أبي أمامة ، ثم روى له هذا الحديث من رواية نعيم بن حماد عن ابن المبارك ، وحديثا آخر من رواية بقية بن الوليد ، عن صفوان بن عمرو : حببوا الله إلى عباده يحببكم الله ، وقد قيل : إنه عبد الله بن بسر الحبراني ، وقد تقدم في ترجمة الحبراني أنه يروي عن أبي أمامة ، ويروي عنه صفوان بن عمرو .

وقد اختلف الرواة عن ابن المبارك فيه فقال بعضهم : عبد الله بن بسر ، وقال بعضهم : عبيد الله بن بسر ، وأما بقية فلم يختلفوا عليه أنه عبد الله بن بسر فكأن هذا القول أولى بالصواب ، والله أعلم .

وهذا أولى مما ظنه الترمذي من أنه أخو عبد الله بن بسر الصحابي ، فإن ذاك اسمه عطية بن بسر ، وأخته يقال لها الصماء ; كما سيأتي في موضعه إن شاء الله تعالى .

[ ص: 15 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية