تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3627 - (م خد) : عبيد الله بن الحسن بن حصين بن أبي الحر ، واسمه مالك بن الخشخاش بن جناب بن الحارث بن مخفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم العنبري البصري القاضي ، هكذا نسبه محمد بن سعد لجديه الخشخاش ومالك صحبة .

روى عن : خالد الحذاء (م) ، وداود بن أبي هند ، وسعيد الجريري ، وهارون بن رئاب .

روى عنه : إسماعيل بن سويد ، وخالد بن الحارث (خد) ، ورافع بن دحية المسلي ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وأبو حفص عمر بن [ ص: 24 ] عامر التمار السعدي ، وأبو همام محمد بن الزبرقان الأهوازي ، ومحمد بن الصلت الضبي ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، ومعاذ بن معاذ العنبري (م) ، والوثيق بن يوسف .

قال أبو عبيد الآجري : قلت لأبي داود : عبيد الله بن الحسن عندك جة ؟ قال : كان فقيها .

وقال النسائي : فقيه بصري ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ، وقال : من سادات أهل البصرة فقها وعلما .

وقال محمد بن سعد : ولي قضاء البصرة بعد سوار بن عبد الله ، وكان ثقة ، محمودا عاقلا من الرجال .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : لما مات سوار بن عبد الله طلبوا عبيد الله بن الحسن يستقضونه فهرب ، فقال له أبوه : يا بني إن كنت هربت طلبا لسلامة دينك فقد أحسنت ، وإن كنت هربت لتكون أحرص لهم عليك فقد أحسنت أيضا ، فاستقضوه بعد سوار .

وقال أبو عيسى بن حمدون ، عن أبي سهل الرازي : لم يشرك في القضاء بين أحد قط إلا بين عبيد الله بن الحسن العنبري وبين عمر بن عامر على قضاء البصرة ، وكانا يجتمعان جميعا في المجلس وينظران جميعا بين الناس .

قال : فتقدم إليهما قوم في جارية لا تنبت ، [ ص: 25 ] قال : فقال فيها عمر بن عامر : هذه فضيلة في الجسم . وقال عبيد الله بن الحسن : كل ما خالف ما عليه الخلقة فهو عيب .

وقال عبد الرحمن بن مهدي : كنا في جنازة فيها عبيد الله بن الحسن وهو على القضاء ، فلما وضع السرير جلس وجلس الناس حوله . قال : فسألته عن مسألة فغلط فيها ، فقلت : أصلحك الله ، القول في هذه المسألة كذا وكذا إلا أني لم أرد هذه ، إنما أردت أن أرفعك إلى ما هو أكبر منها ، فأطرق ساعة ثم رفع رأسه ، فقال : إذا أرجع وأنا صاغر ، إذا أرجع وأنا صاغر ، لأن أكون ذنبا في الحق أحب إلي من أن أكون رأسا في الباطل .

وقال عبد الله بن صالح العجلي : كتب المهدي إلى عبيد الله بن الحسن قاضي البصرة يأمره أن انظر إلى الأرض التي يخاصم فيها فلان التاجر فلانا القائد فاقض بها للقائد ، قال : اجمع لي شهودا ، فجمع جماعة فكتب عليه حكما للتاجر ثم قال : اذهب الآن فقد طوقتك طوقا لا يفكه عنك خمسون قينا ، قال : فعزله المهدي .

أخبرنا أبو العز الشيباني قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر بن ثابت الحافظ ، قال : أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن علي بن يعقوب ، قال : أخبرنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن محمد بن هارون التميمي بالكوفة ، قال : [ ص: 26 ] حدثنا أبو أحمد الجلودي عن أبي خليفة ، عن محمد بن سلام ، قال : أتى رجل عبيد الله بن الحسن ، فقال : كنا عند الأمير محمد بن سليمان فجرى ذكرك فذكرت بكل جميل فما استطاع يقبح أمرك ، يذكرك بشيء يعيبك به إلا المزاح . فقال : ويحك ، والله إني لأمزح وما أقول إلا حقا ، فلو قلت الساعة : في داري عيسى ابن مريم أكنت تصدقني ؟ قال : هذا من ذاك . فقال لجصاص في داره : يا جصاص ما اسمك ؟ قال : عيسى . قال : وما اسم أمك ؟ قال : مريم . قال : ويحك فإذا اتفق لي مثل هذا فما أصنع ؟ ! .

قال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : يقال إن عبيد الله بن الحسن العنبري ولد سنة مائة .

قال : ويقال : ولد سنة ست ومائة ، وولي القضاء سنة سبع وخمسين ومائة .

وقال أبو حسان الزيادي ، وعبد الباقي بن قانع : مات في ذي القعدة سنة ثمان وستين ومائة .

روى له مسلم حديثا ، وأبو داود في الناسخ والمنسوخ قوله تعالى : فإن أرضعن لكم .

وقد وقع لنا حديث مسلم بعلو .

أخبرنا به أحمد بن الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : [ ص: 27 ] أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا محمد بن أبي إسحاق ، قال : حدثنا الحسين بن محمد بن حماد ، قال : حدثنا المسيب بن واضح ، قال : حدثنا أبو إسحاق الفزاري .

(ح) : قال أبو نعيم : وحدثنا عبد الله بن محمد ، ومحمد بن إبراهيم ، قالا : حدثنا أبو يعلى ، قال : حدثنا أبو خيثمة ، قال : حدثنا معاوية بن عمرو ، قال : حدثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن قبيصة بن ذؤيب ، عن أم سلمة ، قالت : دخل رسول الله على أبي سلمة وقد مات فأغمضه ثم قال : إن الروح إذا قبض تبعه البصر - فضج ناس من أهله - فقال : لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ، ثم قال : اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين ، واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله رب العالمين ، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه .

لفظ أبي خيثمة ، رواه مسلم عنه .

وبه قال : حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : حدثنا يوسف بن حبان بن إسحاق القطان ، قال : حدثنا محمد بن عمرو بن عوف ، قال : حدثنا المثنى بن معاذ ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن الحسن ، قال : حدثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن قبيصة بن ذؤيب ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحوه .

رواه مسلم عن محمد بن المثنى الواسطي عن مثنى بن معاذ بن معاذ العنبري ، فوقع لنا بدلا عاليا ، ورواه أبو داود والنسائي بتمامه ، وابن [ ص: 28 ] ماجه بعضه من حديث أبي إسحاق الفزاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية