تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3630 - (س ق) : عبيد الله بن خليفة ، أبو الغريف الهمداني [ ص: 32 ] المرادي الكوفي .

روى عن : الحسن بن علي بن أبي طالب ، وصفوان بن عسال المرادي (س ق) ، وعلي بن أبي طالب (عس) .

روى عنه : سليمان الأعمش ، وعامر بن السمط التميمي (عس) ، وأبو روق عطية بن الحارث الهمداني (س ق) ، ونصير بن أبي الأشعث ، والصحيح أن بينهما عامر بن السمط .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : كان على شرطة علي وليس بالمشهور ، قلت : هو أحب إليك أو الحارث الأعور ؟ قال : الحارث أشهر ، وهذا شيخ قد تكلموا فيه من نظراء أصبغ بن نباتة .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

روى له النسائي وابن ماجه .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا محمد بن أبي زيد الكراني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو [ ص: 33 ] بكر بن شاذان الأعرج قال : أخبرنا أبو بكر بن فورك القباب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن أبي عاصم ، قال : حدثنا يوسف بن موسى ، قال : حدثنا أبو أسامة عن أبي روق الهمداني ، قال : حدثنا أبو الغريف ، عن صفوان بن عسال المرادي ، قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ، فقال : سيروا بسم الله وفي سبيل الله ، تقاتلون أعداء الله ، لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا ، وليمسح أحدكم إذا كان مسافرا على خفيه إذا أدخلهما طاهرتين ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة .

أخرجاه من حديث أبي أسامة ، فوقع لنا بدلا عاليا . وأخرجه النسائي أيضا من وجه آخر عن عبد الواحد بن زياد ، عن أبي روق ، وله حديث آخر في ترجمة عامر بن السمط ، وهذا جميع ما له عندهما ، والله أعلم .

ولهم شيخ آخر يقال له :

التالي السابق


الخدمات العلمية