تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3662 - (خ م ت س ق) : عبيد الله بن عبيد الرحمن ، ويقال : [ ص: 108 ] ابن عبد الرحمن ، الأشجعي ، أبو عبد الرحمن الكوفي ، نزيل بغداد .

روى عن : إسماعيل بن أبي خالد ، وسفيان الثوري (خ م ت س ق) ، وشجاع أبي مروان ، وشعبة بن الحجاج (سي) ، وعبد الملك بن سعيد بن أبجر (م) ، وعتبة بن حميد الضبي ، ومالك بن مغول (م) ، ومجمع بن يحيى الأنصاري ومحمد بن عمرو بن علقمة وأبي غسان محمد بن مطرف ، ومساور الوراق ، وهارون بن عنترة ، وهشام بن عروة ، ووائل بن داود .

روى عنه : إبراهيم بن إسماعيل بن بشير بن سلمان المعروف بابن البصير ، وإبراهيم بن نصر وهو ابن أبي الليث ، وإبراهيم بن يوسف الكندي الصيرفي (سي) ، وأحمد بن جواس الحنفي (م) ، وأحمد بن حميد الكوفي (خ سي) ، وأحمد بن حنبل ، وإسماعيل بن بهرام الكوفي الوشاء (ق) ، وأبو خيثمة زهير بن حرب ، وابنه عباد ابن الأشجعي ، وعبد الله بن عمر بن أبان الجعفي ، وعبد الله بن المبارك وهو من أقرانه ، وعبد الرحمن بن غزوان المعروف بقراد أبي نوح ، وعثمان بن أبي شيبة (م) ، وعلي بن حفص المدائني ، وعلي بن سعيد بن مسروق الكندي ، وفرات بن محبوب ، والفضل بن إسحاق البغدادي ، ومحمد بن آدم بن سليمان المصيصي ، ومحمد بن عبد الرحمن بن غزوان ، وأبو كريب محمد بن العلاء (م ت) ، ومحمد بن عيسى الوابشي ، ومسروق بن المرزبان ، وأبو النضر هاشم بن القاسم (خ م س) ، وأبو همام الوليد بن شجاع ، ويحيى بن آدم (ت عس) ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، ويحيى بن معين ، ويحيى بن يمان ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي (ت س) ، وابنه أبو عبيدة ابن الأشجعي .

[ ص: 109 ] قال إبراهيم بن إسماعيل ابن البصير : سمعت الأشجعي يقول : سمعت من سفيان الثوري ثلاثين ألف حديث .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : كان عند الأشجعي ويحيى بن آدم عن سفيان ثلاثون ألفا .

وقال محمد بن سعد : روى كتب الثوري على وجهها ، وروى عنه الجامع ، وكان من أهل الكوفة ، وقدم بغداد فلم يزل بها حتى مات .

وقال أحمد بن سليمان الرهاوي : سمعت قبيصة يقول : لما مات سفيان أرادوا الأشجعي على أن يقعد - يعني مكان سفيان - فأبى حتى كلموا زائدة فقعد .

وقال أبو بكر محمد بن أبي عتاب الأعين : سألت أحمد بن حنبل عن أصحاب سفيان ، فقال : يحيى بن سعيد ، ووكيع ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ثم الأشجعي .

وقال أبو داود ، عن أحمد بن حنبل : كان يكتب في المجلس فمن ذاك صح حديثه .

وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز ، عن يحيى بن معين : ما كان بالكوفة أحد أعلم بسفيان من الأشجعي ، كان أعلم به من عبد الرحمن بن مهدي ، ومن يحيى بن سعيد ، وأبي أحمد الزبيري ، [ ص: 110 ] وقبيصة ، وأبي حذيفة .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس أحد في حديث الثوري يشبه هؤلاء : ابن المبارك ، ويحيى بن سعيد القطان ، ووكيع بن الجراح ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وأبو نعيم ، فقيل له : والأشجعي ؟ قال : الأشجعي ثقة مأمون ولكن هاتوا من يروي عنه ، وبعد هؤلاء في سفيان : يحيى بن آدم ، وعبيد الله بن موسى ، وأبو أحمد الزبيري ، وأبو حذيفة ، وقبيصة ، ومعاوية بن هشام القصار ، والفريابي ، وأبو داود الحفري .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : صالح ثقة .

وقال أبو حاتم : سألت يحيى بن معين عن الأشجعي ومهران بن أبي عمر في حديث سفيان ، فقال : الأشجعي ، كأنه قدمه ، ومهران كانت فيه عجمة .

وقال النسائي : ثقة .

قال أبو داود : مات سنة اثنتين وثمانين ومائة في أولها .

وروى له الجماعة سوى أبي داود .

[ ص: 111 ] قال أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات : عبيد الرحمن بن عبيد الله بن فضالة أخو المبارك بن فضالة ، روى عن بكر بن عبد الله المزني ، روى عنه مسلم بن إبراهيم ، وليس في المحدثين عبيد الرحمن غير هذا ، والأشجعي صاحب الثوري : اسمه عبيد الله بن عبيد الرحمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية