تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3668 - (ع) : عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي العمري ، أبو عثمان المدني ، أخو عبد الله ، وأبي بكر ، وعاصم .

روى عن : إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش الأسدي (ق) ، وأيوب بن موسى القرشي ، وثابت البناني (خ م ت س) ، وحميد الطويل ، وخاله خبيب بن عبد الرحمن (ع) ، وسالم بن عبد الله بن عمر (خ م س ق) ، وسالم أبي النضر ، وسعيد المقبري (ع) ، وأبي حازم [ ص: 125 ] سلمة بن دينار الأعرج (م س) ، وسمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام (خ م سي) ، وسهيل بن أبي صالح (سي) ، وصيفي مولى أبي أيوب الأنصاري (ت) ، وطلحة بن عبد الملك الأيلي (ت س ق) ، وعاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب (ق) ، وعبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت (م ق) ، وعبد الله بن دينار (م س) ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان (ع) ، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (م د س ق) ، وعطاء بن أبي رباح (ق) ، وأبيه عمر بن حفص بن عاصم ، وعمر بن عبد الرحمن بن عطية بن دلاف ، وعمر بن نافع مولى ابن عمر (خ م س ق) ، وعمرو بن دينار ، وعمرو بن شعيب (د س ق) ، وعمرو بن أبي عمرو مولى المطلب ، والعلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب (س) ، وعيسى بن عبد الله بن أنيس الأنصاري (د) ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (ع) ، وكريب مولى ابن عباس ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (م س) ، ومحمد بن المنكدر (خ س) ، ومحمد بن يحيى بن حبان (ع) ، ونافع مولى ابن عمر (ع) ، وهشام بن عروة ، وواقد بن سلامة ، ووهب بن كيسان (خ م) ، ويزيد بن رومان (م س) ، وأبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عمر (خ م) ، وأبي الزبير المكي (س) ، وأم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص . ولها صحبة .

روى عنه : أبان بن يزيد العطار (د) ، وأحمد بن بشير الكوفي (ق) ، وإسماعيل بن زكريا الخلقاني (خ) ، وإسماعيل بن عياش ، وأبو ضمرة أنس بن عياض (خ م د س) ، وأيوب السختياني ومات قبله ، وبشر بن المفضل (خ د س ق) ، وبقية بن الوليد (س) ، وبكر بن عبد الله بن العيزار ، وجرير بن حازم (د) وجرير بن عبد الحميد [ ص: 126 ] (ق) ، وجنادة بن سلم ، وأبو عمير الحارث بن عمير البصري (ت س) ، وحفص بن غياث (م ت س ق) ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (ع) ، وحماد بن زيد (س) ، وحماد بن سلمة (خت م د ق) ، وحماد بن مسعدة (م) ، وحميد الطويل وهو من شيوخه ، وخارجة بن مصعب ، وخالد بن الحارث (خ م ت س) ، وروح بن القاسم (ق) ، وزائدة بن قدامة (خ س) ، وزهير بن معاوية (د س) ، وزيد بن أبي أنيسة (س) ، وسعيد بن سالم القداح (س) ، وسفيان بن حسين الواسطي (ت) ، وسفيان بن سعيد الثوري (خ م ت س ق) ، وسفيان بن عيينة (ت س ق) ، وسليم بن أخضر (م د ت) ، وسليمان بن بلال (خ) ، وسيف بن عمر التميمي (ت) ، وأبو بدر شجاع بن الوليد ، وشريك بن عبد الله (تم س ق) ، وشعبة بن الحجاج (م س) ، وشعيب بن إسحاق الدمشقي (م س) ، وعباد بن عباد المهلبي (م د) ، وعبد الله بن إدريس (م 4) ، وعبد الله بن رجاء المكي (ق) ، وأخوه عبد الله بن عمر العمري (د ت ق) ، وعبد الله بن المبارك (خ م ت س) ، وعبد الله بن نمير (خ م د ت ق) ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى (خ م د س ق) ، وعبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة (د) ، وابن أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر العمري (ق) ، وعبد الرحيم بن سليمان (م س ق) ، وعبد الرزاق بن همام (خت م 4) ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون (خ م د) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (د ت ق) ، وعبد الملك بن جريج (خ م س ق) ، وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي (خ م ق) ، وعبدة بن سليمان (خ) ، وعبيدة بن حميد (س) ، [ ص: 127 ] وعقبة بن خالد السكوني (خ م د ت ق) ، وعلي بن ظبيان قاضي بغداد (ق) ، وعلي بن مسهر قاضي الموصل (خ م ق) ، وعيسى بن يونس (خ م د ت س) ، والفضل بن موسى السيناني (خ) ، وفضيل بن عياض (س) ، وابن أخيه القاسم بن عبد الله بن عمر العمري ، والقاسم بن يحيى بن عطاء بن مقدم (خ) ، والليث بن سعد (م ت س ق) ، ومحمد بن بشر العبدي (خ م س) ، ومحمد بن حرب الخولاني (ق) ، ومحمد بن عبيد الطنافسي (خ س ق) ، ومحمد بن عيسى بن القاسم بن سميع (س) ، ومسلم بن خالد (ق) ، ومعتمر بن سليمان (خ م د ت س) ، ومعمر بن راشد (م ت س ق) ، ونوفل بن سليمان الهنائي ، وهشيم بن بشير ، ووهيب بن خالد (خ م) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (م د ت س) ، ويحيى بن سعيد الأموي ، ويحيى بن سعيد الأنصاري وهو أكبر منه ، ويحيى بن سعيد القطان (ع) ، ويحيى بن سليم الطائفي (ت ق) ، ويزيد بن زريع ، وأبو إسحاق الفزاري (م) ، وأبو خالد الأحمر (خ م ت د) ، وأبو مالك الجنبي (س) ، وأبو معاوية الضرير (د س ق) .

ذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل المدينة .

وقال عمرو بن علي : ذكرت ليحيى بن سعيد قول عبد الرحمن بن مهدي أن مالكا في نافع أثبت من عبيد الله بن عمر ، فغضب وقال : هو أثبت من عبيد الله ؟ ! وقال أبو حاتم : سألت أحمد بن حنبل عن مالك ، وعبيد الله بن [ ص: 128 ] عمر ، وأيوب أيهم أثبت في نافع ؟ فقال : عبيد الله أثبتهم وأحفظهم وأكثرهم رواية .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال يحيى بن معين : عبيد الله بن عمر من الثقات .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : مالك أحب إليك عن نافع أو عبيد الله ؟ قال : كلاهما ، ولم يفضل .

وقال جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي : سمعت يحيى بن معين يقول : عبيد الله بن عمر عن القاسم ، عن عائشة : الذهب المشبك بالدر ، فقلت له : هو أحب إليك أو الزهري عن عروة ، عن عائشة ؟ فقال : هو أحب إلي .

وقال علي بن الحسين الهسنجاني : سمعت أحمد بن صالح يقول : عبيد الله بن عمر أحب إلي من مالك في حديث نافع .

وقال أبو زرعة ، وأبو حاتم : ثقة .

وقال النسائي : ثقة ثبت .

وقال قطن بن إبراهيم النيسابوري ، عن الحسين بن الوليد النيسابوري : كنا عند مالك بن أنس فقال : كنا عند الزهري ومعنا [ ص: 129 ] عبيد الله بن عمر ، ومحمد بن إسحاق فأخذ الكتاب محمد بن إسحاق فقرأ ، فقال : أنا محمد بن إسحاق بن يسار . فقال : ضع الكتاب من يدك ، قال : فأخذه مالك فقال : انتسب . فقال : أنا مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي ، فقال : ضع الكتاب من يدك . قال : فأخذ عبيد الله بن عمر الكتاب . فقال : انتسب . فقال : أنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب . فقال له : اقرأ فجميع ما سمع أهل المدينة يومئذ بقراءة عبيد الله بن عمر .

وقال محمد بن عبد العزيز ، عن عبد الرزاق : سمعت عبيد الله بن عمر قال : لما نشأت فأردت أن أطلب العلم جعلت آتي أشياخ آل عمر رجلا رجلا فأقول : ما سمعت من سالم ؟ فكلما أتيت رجلا منهم قال : عليك بابن شهاب فإن ابن شهاب كان يلزمه .

قال : وابن شهاب بالشام حينئذ فلزمت نافعا فجعل الله في ذلك خيرا كثيرا .

وروي عن سفيان بن عيينة ، قال : قدم علينا عبيد الله بن عمر الكوفة فاجتمعوا عليه ، فقال : شنتم العلم وأذهبتم نوره ، لو أدركنا عمر وإياكم أوجعنا ضربا .

وقال أبو بكر بن منجويه : كان من سادات أهل المدينة وأشراف قريش فضلا وعلما وعبادة وشرفا وحفظا وإتقانا .

قال الهيثم بن عدي : مات سنة سبع وأربعين ومائة .

وقال غيره : مات سنة أربع أو خمس وأربعين ومائة .

[ ص: 130 ] قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه أيوب السختياني وعبد الرزاق وبين وفاتيهما ثمانون ، وقيل : تسع وسبعون سنة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية