تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3669 - (خ م د س) : عبيد الله بن عمر بن ميسرة الجشمي ، [ ص: 131 ] مولاهم ، القواريري ، أبو سعيد البصري نزيل بغداد .

روى عن : بشر بن المفضل (م) ، وبشر بن منصور (س) ، وجعفر بن سليمان ، وحرمي بن عمارة بن أبي حفصة (م) ، وحكيم بن خذام البصري ، وحماد بن زيد (م د س) ، وخالد بن الحارث (خ م د) ، وزائدة بن أبي الرقاد ، وزياد بن الربيع اليحمدي ، وسفيان بن عيينة (م د) ، وسليم بن أخضر ، وأبي سهل الصباح بن سهل الواسطي ، وعاصم بن هلال البارقي ، وعامر بن صالح بن رستم وهو ابن أبي عامر الخزاز ، وعبد الله بن جعفر المخرمي ، وعبد الله بن رجاء المكي (خد) ، وعبد الله بن يزيد المقرئ (د) ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى (م د) ، وعبد ربه بن بارق الحنفي ، وعبد الرحمن بن مهدي (م د) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (د) ، وعبد الواحد بن زياد (د) ، وعبد الوارث بن سعيد (م س) ، وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي (م) ، وعبيد بن القاسم الكوفي ، وعبيس بن ميمون ، وعثام بن علي العامري (د) ، وعثمان بن عبد الرحمن الجمحي ، وعثمان بن عمر بن فارس ، وعفان بن مسلم ، وعفيف بن سالم الموصلي ، وعمر بن عبد الله الرومي ، وعون بن معمر ، وفضيل بن سليمان النميري (م) ، وفضيل بن عياض (س) ، والقاسم بن الحكم بن أوس الأنصاري ، ومحمد بن جعفر غندر (د) ، ومحمد بن الحسن الهمداني ومحمد بن سواء السدوسي ، ومحمد بن عبد الواحد بن أبي حزم القطعي (س) ، ومسلم بن خالد الزنجي ، ومعاذ بن معاذ العنبري (د) ، ومعاذ بن هشام الدستوائي (م د) ، ومعاوية بن عبد الكريم الثقفي المعروف بالضال ، ومعتمر بن سليمان (س) ، ومعلى بن راشد ، ومكي بن إبراهيم البلخي (د) ، والمنهال بن عيسى ، وناصح بن العلاء البصري ، ونوح بن قيس [ ص: 132 ] الحداني ، وهشيم بن بشير ، والوضاح أبي عوانة (م) ، ويحيى بن أبي زائدة (س) ، ويحيى بن سعيد القطان (م د) ويزيد بن زريع (م) ويزيد بن زكريا بن هارون (د) ، وأبي معشر يوسف بن يزيد البراء ، ويوسف بن ويعقوب بن أبي سلمة الماجشون (م) ، وأبي أحمد الزبيري (مد س) ، وأبي بكر الحنفي ، وأبي عامر العقدي (د) ، وعليلة بنت الكميت العتكية .

روى عنه : البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، وإبراهيم بن إسحاق الحربي ، وأبو بكر أحمد بن أبي خيثمة ، وأحمد بن سيار المروزي ، وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي القاضي ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي ، وأحمد بن يحيى ثعلب النحوي ، وإسحاق بن أبي عمران ، واسمه موسى بن عمران الإسفراييني ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وجعفر بن محمد الفريابي ، والحارث بن محمد بن أبي أسامة ، والحسن بن علي بن المتوكل ، والحسن بن الفضل بن السمح البوصرائي ، وسعيد بن نصير ، وصالح بن محمد الأسدي الحافظ جزرة ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن الحسن السكري ، والقاسم بن محمد بن الصباح الأصبهاني النحوي ومحمد بن أحمد بن سفيان الترمذي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن سعد كاتب الواقدي ومات قبله ، ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي ، ومحمد بن عبيد الله ابن المنادي ، ومحمد بن علي بن حمزة الأنصاري ، ومحمد بن [ ص: 133 ] علي بن العباس النسائي ، ومحمد بن واصل المقرئ .

وكتب عنه أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين .

قال عثمان بن سعيد الدارمي ، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين : ثقة .

وكذلك قال أحمد بن عبد الله بن العجلي ، والنسائي ، وصالح بن محمد الأسدي وزاد : صدوق .

وقال محمد بن هارون الفلاس : سألت يحيى بن معين عن مسدد والقواريري ، فقال : ما منهم إلا صدوق .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة ، كثير الحديث .

وقال أبو حاتم : صدوق .

وقال أحمد بن سيار المروزي : لم أر في جميع من رأيت مثل مسدد بالبصرة ، والقواريري ببغداد ، وصدقة بمرو .

وقال عبد المؤمن بن خلف النسفي : سمعت أبا علي صالح بن [ ص: 134 ] محمد يقول : القواريري أثبت من الزهراني وأشهر وأعلم بحديث البصرة ، ما رأيت أحدا أعلم بحديث البصرة منه ومن علي ومن إبراهيم بن عرعرة ، وقد سمعت القواريري يقول : ما رأيت أبا الربيع عند حماد بن زيد قط .

وقال أبو بكر ابن الأنباري : سمعت أحمد بن يحيى ثعلبا يقول : سمعت من عبيد الله القواريري مائة ألف حديث .

أخبرنا يوسف بن يعقوب الشيباني ، قال : أخبرنا زيد بن الحسن الكندي ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، قال : أخبرنا أحمد بن علي الحافظ ، قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق ، قال : سمعت أبا القاسم علي بن الحسن بن زكريا القطيعي الشاعر ، قال : سمعت أبا القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي يقول : سمعت عبيد الله بن عمر القواريري يقول : لم يكن يكاد تفوتني صلاة العتمة في جماعة فنزل بي ضيف فشغلت به ، فخرجت أطلب الصلاة في قبائل البصرة ، فإذا الناس قد صلوا ، فقلت في نفسي : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : صلاة الجميع تفضل على صلاة الفذ إحدى وعشرين درجة وروي خمسا وعشرين ، وروي سبعا وعشرين ، فانقلبت إلى منزلي فصليت العتمة سبعا وعشرين مرة ثم رقدت فرأيتني مع قوم راكبي أفراس وأنا راكب فرس كأفراسهم ونحن نتجارى ، وأفراسهم تسبق فرسي ، فجعلت أضربه لألحقهم فالتفت إلي آخرهم ، فقال : لا تجهد فرسك فلست بلاحقنا ، قال : فقلت : ولم ؟ قال : لأنا صلينا العتمة في جماعة .

[ ص: 135 ] وبه ، قال : أخبرنا أحمد بن علي ، قال : أخبرنا أبو الغنائم محمد بن محمد بن محمد ابن الفراء البصري ببيت المقدس ، قال : حدثنا أحمد بن الحسين بن جعفر العطار بمصر ، قال : حدثنا أبو إسحاق عبد الحميد بن أحمد الوراق ، قال : أخبرنا عبد الله بن الورد ، قال : حدثنا أبو عبد الله إسماعيل بن أبي اليمان الحارثي ، قال : سمعت حفص بن عمرو الربالي ، يقول : رأيت عبيد الله بن عمر القواريري في المنام فقلت : ما صنع الله بك ؟ قال : فقال لي : غفر لي وعاتبني ، وقال : يا عبيد الله أخذت من هؤلاء القوم ، قال : قلت : يا رب أنت أحوجتني إليهم ولو لم تحوجني لم آخذ . قال : فقال لي : إذا قدموا علينا كافأناهم عنك .

قال : فقال لي : أما ترضى أن كتبتك في أم الكتاب سعيدا ! قال أبو غالب محمد بن أحمد بن النضر الأزدي ، وأبو القاسم البغوي : مات سنة خمس وثلاثين ومائتين .

زاد البغوي : يوم الخميس لاثني عشر يوما مضى من ذي الحجة .

وقال الحسين بن فهم صاحب محمد بن سعد : توفي ببغداد يوم الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين [ ص: 136 ] ومائتين ، وحضره خلق كثير ودفن بعسكر المهدي خارج الثلاثة الأبواب ، وهو يوم توفي ابن أربع وثمانين سنة .

وروى له النسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية