تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3675 - (ي م د س) : عبيد الله بن القبطية الكوفي .

روى عن : جابر بن سمرة (ي م د س) ، والحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة ، وعبد الله بن صفوان بن أمية ، وابن رجاء العطاردي ، وأم سلمة (م د) زوج النبي صلى الله عليه وسلم .

روى عنه : بحر بن كنيز السقاء ، وعبد العزيز بن رفيع (م د) ، وفرات القزاز (م س) ، ومسعر بن كدام (ي م د س) .

قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

روى له البخاري في كتاب رفع اليدين في الصلاة ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي .

[ ص: 143 ] أخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثنا أبو نعيم وعبد العزيز بن أبان ، قالا : حدثنا مسعر .

(ح) : قال الحافظ أبو نعيم : وحدثنا عبيد بن غنام ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا وكيع .

(ح) : قال : وحدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : حدثنا عبدان ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا ابن أبي زائدة ووكيع عن مسعر ، عن عبيد الله ابن القبطية ، عن جابر بن سمرة ، قال : كنا إذا صلينا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أشار أحدنا بيده من عن يمينه وعن شماله ، فلما صلى ، قال : ما بال أحدكم يومئ بيده كأنها أذناب خيل شمس ، أما يكفي أحدكم - أو لا يكفي أحدكم - أن يقول هكذا وأشار بإصبعه ثم يسلم على أخيه من على يمينه ومن على شماله .

لفظ أبي بكر ، رواه البخاري عن أبي نعيم ، فوافقناه فيه بعلو .

ورواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، فوافقناه فيه بعلو ، وعن أبي كريب ، عن يحيى بن أبي زائدة ، وعن القاسم بن زكريا عن عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن فرات القزاز ، عن عبيد الله ابن القبطية ، فوقع لنا عاليا في الطريق على هذه بثلاث درجات .

ورواه أبو داود عن عثمان بن أبي شيبة ، عن ابن أبي زائدة ، فوقع لنا موافقة له عالية ، وعن محمد بن سليمان الأنباري ، عن أبي [ ص: 144 ] نعيم ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .

ورواه النسائي عن عمرو بن علي ، عن أبي نعيم ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين أيضا .

وعن أحمد بن سليمان عن عبيد الله بن موسى ، فوقع لنا عاليا بثلاث درجات أيضا .

وأخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا جرير ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن عبيد الله بن القبطية ، قال : دخل الحارث بن أبي ربيعة ، وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة فسألاها عن الجيش الذي يخسف به ، وكان ذلك في أيام ابن الزبير ، فقالت أم سلمة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يعوذ عائذ بالحجر فيبعث إليه جيش ، فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم . فقلت : يا رسول الله ، فكيف بمن أخرج كارها ؟ قال : يخسف به معهم ، ولكنه يبعث على نيته يوم القيامة .

رواه مسلم ، وأبو داود من حديث جرير ، فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه مسلم أيضا من وجه آخر عن زهير ، عن عبد العزيز ، وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية