تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3731 - (د) : عبيد بن عمير مولى ابن عباس ، ويقال : مولى أمه أم الفضل ، أخو عبد الله بن عمير وعمر بن عمير .

روى عن : ابن عباس (د) .

روى عنه : ابن أبي ذئب (د) .

[ ص: 226 ] روى له أبو داود حديثا واحدا وقد وقع لنا عاليا عنه .

أخبرنا به أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الملك بن عثمان المقدسي ، قال : أخبرنا أبو البركات بن ملاعب ، قال : أخبرنا القاضي أبو الفضل الأرموي ، قال : أخبرنا أبو جعفر ابن المسلمة ، قال : أخبرنا أبو عمرو عثمان بن محمد بن القاسم الأدمي ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي داود ، قال : حدثنا أحمد بن صالح ، قال : حدثنا ابن أبي فديك ، قال : أخبرني ابن أبي ذئب ، عن عبيد بن عمير ، عن عبد الله بن عباس ، قال : أنزل الله عز وجل ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج .

قال ابن أبي ذئب : فحدثني عبيد أنه كان يقرؤها في المصحف .

قال أبو بكر بن أبي داود : ليس هو عبيد بن عمير الليثي ، هذا هو عبيد بن عمير مولى أم الفضل ، ويقال : مولى ابن عباس .

رواه أبو داود عن أحمد بن صالح ، فوافقناه فيه بعلو ، ولم يذكر قول ابن أبي ذئب في آخره ، وقال : عمير مولى ابن عباس ، يعني : والد عبيد بن عمير هذا ، ذكره عقيب حديث حماد بن مسعدة ، عن ابن أبي ذئب ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن ابن عباس .

وقال أحمد بن صالح ، في هذا الحديث : هذا عبيد بن عمير مولى [ ص: 227 ] أم الفضل هم ثلاثة إخوة : عمر ، وعبد الله ، وعبيد ; عمر ، وعبد الله .

روى عنهما القاسم بن عباس .

ويؤيد قول أحمد بن صالح ومن تبعه أنه ليس بعبيد بن عمير الليثي قوله في الحديث : قال ابن أبي ذئب : فحدثني عبيد أنه كان يقرؤها في المصحف فإن ابن أبي ذئب لم يدرك عبيد بن عمير الليثي ، فإن احتج محتج برواية حماد بن مسعدة ، عن ابن أبي ذئب ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن ابن عباس ، وقوله في آخره قال : فحدثني عبيد بن عمير أنه كان يقرؤها في المصحف ، فليس له في ذلك حجة ، فإن عبيد بن عمير الذي روى عنه عطاء هو الليثي ولم يدركه ابن أبي ذئب ، والذي روى عنه ابن أبي ذئب مشافهة آخر .

والحديث عند ابن أبي ذئب بالإسنادين جميعا ولفظ الروايتين يختلف كما أن إسنادهما مختلف ، ويحتمل أن يكون ابن أبي فديك وهم في إسقاطه عطاء من الإسناد ، لكن القول الأول أولى وأقوى والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية