تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3742 - (د) : عبيد بن هشام ، أو نعيم الحلبي القلانسي ، جرجاني الأصل .

روى عن : إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي ، وأبي [ ص: 243 ] ضمرة أنس بن عياض الليثي ، وبكر بن خنيس الكوفي العابد ، وجعفر بن عمران الواسطي ، وحرملة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة الجهني ، وخالد بن عمرو القرشي ، وسفيان بن عيينة (د) ، وسويد بن عبد العزيز ، وعبد الله بن المبارك ، وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني ، وعبد الرحمن بن أبي الرجال ، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وعبيد الله بن عمرو الرقي ، وعتاب بن بشير الجزري ، وعثمان بن حصن بن عبيدة بن علاق الدمشقي ، وعطاء بن مسلم الخفاف الحلبي ، وعلي بن ظبيان قاضي بغداد ، وعيسى بن يونس ، والفرج بن عبد الله النخعي ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن إبراهيم الحلبي ولم يرو عنه غيره ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، ومحمد بن أيوب بن سعد الرقي ، ومحمد بن سلمة الحراني ، ومخلد بن الحسين المصيصي ، ومعتمر بن سليمان ، والوليد بن محمد الموقري ، والوليد ومسلم ، ويحيى بن آدم ، ويعلى بن عبيد الطنافسي ، وأبي إسحاق الفزاري ، وأبي المليح الرقي .

روى عنه : أبو داود حديثا واحدا ، وأحمد بن إسحاق بن صالح الوزان ، وأحمد بن أبي الحواري ، وأحمد بن خليد الكندي الحلبي ، وأحمد بن سعيد بن نجدة ، وأحمد بن عبد الله بن سابور الدقاق الرقي ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وجعفر بن محمد الفريابي ، والحسن بن زرعة ، والحسن بن سفيان الشيباني النسوي ، والحسن بن علي بن شبيب المعمري ، وأبو عروبة الحسين بن محمد الحراني ، وسعيد بن عبد العزيز [ ص: 244 ] الحلبي ، وأبو الورد شراحيل بن العلاء البالسي القاضي ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وعبد الله بن عبدويه النسفي ، وعبد الله بن محمد بن الوليد الحراني ثم الأنطاكي ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن الحسين بن الجنيد الرازي ، وعمر بن الحسن الحلبي القاضي ، وعون بن إبراهيم بن الصلت الشامي ، ومحمد بن أحمد بن سعيد بن كساء الواسطي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن عبد الله العمري المصيصي ، ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، ويحيى بن طالب اللكاف ، ويحيى بن علي بن محمد بن هشام الكناني الحلبي .

قال أبو حاتم : صدوق .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن أبي نعيم الحلبي ، فقال : ثقة ، إلا أنه تغير في آخر أمره ، لقن أحاديث ليس لها أصل ، يقال له ابن القلانسي ، لقن عن ابن المبارك ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس حديثا منكرا .

وقال النسائي : ليس بالقوي .

وقال الحاكم أبو أحمد : حدث عن عبد الله بن المبارك ، عن مالك بن أنس بأحاديث لا يتابع عليها .

التالي السابق


الخدمات العلمية