تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3760 - (خت د ت ق) : عبيدة بن معتب الضبي ، أبو عبد الكريم الكوفي .

روى عن : إبراهيم النخعي (خت د ت ق) ، وحبيب بن أبي ثابت ، وأبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي ، وعاصم بن بهدلة ، وعامر الشعبي (خت) ، ونسير بن زعلوق ، وأبي عبيد أحد أصحاب الحسن البصري ، وأبي مالك الأنصاري .

روى عنه : جرير بن عبد الحميد ، وزيد بن أبي أنيسة ، وسعد بن الصلت البجلي قاضي شيراز ، وسعيد بن يحيى اللخمي ، وسفيان الثوري ، وشعبة بن الحجاج (د) ، وعبد الله بن نمير ، وعبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون ، وعبد الرحيم بن سليمان ، وعبيدة بن حميد ، [ ص: 274 ] وعدي بن الفضل ، وعلي بن مسهر (ت) ، وعمر بن شبيب المسلي ، والفضل بن موسى السيناني ، ومحمد بن الحسن الواسطي ، ومحمد بن فضيل ، ومصعب بن سلام ، وهشيم بن بشير (تم) ، ووكيع بن الجراح (ق) ، ويحيى بن عيسى الرملي ، ويعلى بن عبيد الطنافسي .

قال أبو داود الطيالسي ، عن شعبة : أخبرني عبيدة قبل أن يتغير .

وقال أسيد بن زيد الجمال ، عن زهير بن معاوية : ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة .

قال : فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء بن عجلان وكره ما قال لعبيدة .

وقال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عن عبيدة بن معتب حديث أبي أيوب : من صلى أربعا قبل الظهر ، فرآني أكتبه فقال : لا تكتبه لا تكتبه ، أما إنه من عتق حديثه .

وقال أيضا : كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبيدة الضبي .

وقال أيضا : كان عبيدة الضبي سيئ الحفظ ، ضريرا ، متروك الحديث .

[ ص: 275 ] وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن الحسن بن عيسى : قال ابن المبارك : الحسن بن دينار ، وعمرو بن ثابت ، وأيوب بن خوط ، ومحمد بن سالم ، وعبيدة ، والسري بن إسماعيل ، يعني : اترك حديثهم .

وقال عبد الله بن أحمد أيضا : سمعت أبي يقول : ترك الناس حديث عبيدة الضبي وهو عبيدة بن معتب ، قال رجل لعبيدة : هذا رأي إبراهيم ؟ قال : لا ، إنما نسب على رأيه .

وقال أيضا : سألت أبي عن عبيدة بن معتب وجويبر ومحمد بن سالم ، فقال : ما أقرب بعضهم من بعض في الضعف .

وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال في موضع آخر : عبيدة ، وجويبر ، ومحمد بن سالم ، وجابر الجعفي بعضهم قريب من بعض ، ضعفاء .

وقال أبو زرعة : ليس بقوي .

[ ص: 276 ] وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث .

وقال النسائي : ضعيف ، وكان قد تغير .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال أبو أحمد بن عدي : وهو مع ضعفه يكتب حديثه .

استشهد به البخاري ، وروى له أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية