تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3761 - (ق) : عبيس بن ميمون التيمي الرقاشي ، أبو عبيدة [ ص: 277 ] الخزاز البصري .

روى عن : بكر بن عبد الله المزني ، وثابت البناني ، وحميد الطويل ، وعبد الكريم بن مالك الجزري ، وعسل بن سفيان اليربوعي ، وعون بن أبي شداد العقيلي (ق) ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ، ومحمد بن زياد القرشي ، ومطر الوراق ، ومعاوية بن قرة المزني ، وموسى بن أنس بن مالك ، ويحيى بن أبي كثير ، ويزيد بن أبان الرقاشي ، وأبي المهزم يزيد بن سفيان .

روى عنه : إبراهيم بن الحسن العلاف ، وأحمد بن عبدة الضبي ، وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، وإسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقي السكري ، وبحر بن سويد البصري ، وخلف بن هشام البزار ، وداهر بن نوح الأهوازي ، وسعيد بن منصور ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وسليمان بن داود الشاذكوني المنقري ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد ، وعبد الحميد بن صبيح العدني ، وعبيد الله بن عمر القواريري ، وقتيبة بن سعيد ، ومحمد بن بكار بن الريان ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي ، ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ، والمستمر والد إبراهيم بن المستمر العروقي (ق) ، ومسلم بن إبراهيم ، ومعلى بن أسد العمي ، وهشام بن عبيد الله الرازي ، ووهب بن جويرية ، ويحيى بن غيلان .

[ ص: 278 ] قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : له أحاديث منكرة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عن حديث حدثناه خلف بن هشام البزار ، قال : حدثنا عبيس بن ميمون عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أيما امرأة أقامت نفسها على ثلاثة بنات لها كانت معي في الجنة .

وعن عبيس ، عن موسى بن أنس ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا سورة البقرة ولا سورة آل عمران وكذلك القرآن كله .

وعن عبيس (ق) ، عن عون بن أبي شداد ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من غدا إلى صلاة الصبح أعطي ربع الإيمان ، ومن غدا إلى السوق أعطي راية إبليس .

قال أبي : هذه كلها مناكير .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : كثير الخطأ والوهم ، متروك الحديث .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ضعيف .

وقال مرة : ليس بشيء .

[ ص: 279 ] وقال عمرو بن علي : صدوق ، كثير الخطأ والوهم ، متروك الحديث .

وقال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت عبد الرحمن يحدث عنه .

وقال أبو زرعة ، وأبو حاتم ، والدارقطني : ضعيف الحديث .

زاد أبو حاتم : منكر الحديث .

وقال البخاري : منكر الحديث .

وقال أبو داود : ضعيف الحديث .

وقال في موضع آخر : ترك حديثه .

وقال في موضع آخر : ليس بشيء .

وقال النسائي : ليس بثقة .

وقال أبو أحمد بن عدي : عامة ما يرويه غير محفوظ .

[ ص: 280 ] روى له ابن ماجه حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عنه عاليا جدا .

أخبرنا به أحمد بن شيبان ، وزينب بنت مكي ، قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد .

وأخبرنا أبو الخطاب عمر بن محمد بن عصرون ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي .

وأخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد وأبو اليمن الكندي ، قالا : أخبرنا أبو الحسن بن عبد السلام ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن النقور ، قال : أخبرنا أبو حفص الكتاني .

(ح) : وأخبرنا أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الملك بن عثمان المقدسي ، وأبو إسحاق إبراهيم بن علي ابن الواسطي ، قالا : أخبرنا أبو البركات بن ملاعب ، وأبو علي الحسن بن إسحاق ابن الجواليقي ، قالا : أخبرنا أبو بكر ابن الزاغوني ، قال : أخبرنا أبو نصر الزينبي ، قال : أخبرنا أبو الطاهر المخلص ، قالا : أخبرنا أبو القاسم البغوي ، قال : حدثنا خلف بن هشام بن ثعلب البزار ، قال : حدثنا عبيس بن ميمون أبو عبيدة عن عون بن أبي شداد ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان الفارسي ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من غدا إلى صلاة الصبح [ ص: 281 ] أعطي ربع الإيمان ، ومن غدا إلى السوق أعطي راية إبليس ، وهو مع أول من يغدو وآخر من يروح .

رواه عن إبراهيم بن المستمر العروقي ، عن أبيه ، عنه ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، ولفظه : من غدا إلى صلاة الصبح غدا براية الإيمان
.

التالي السابق


الخدمات العلمية