تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3778 - (ت) : عتبة بن عبد الله ، ويقال : ابن عبيد الله حجازي .

روى عن : أسماء بنت عميس (ت) .

روى عنه : عبد الحميد بن جعفر الأنصاري (ت) .

روى له الترمذي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي وفاطمة بنت عبد الله - قال محمود : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه . وقالت فاطمة : أخبرنا أبو بكر بن ريذة - قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي ، قال : حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، قال : حدثنا عبد الحميد بن جعفر ، قال : [ ص: 313 ] حدثني عتبة بن عبيد الله التيمي ، عن أسماء بنت عميس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألها بماذا تستمشين ؟ فقالت : كنت أستمشي بالشبرم ، فقالت : حار جار . قالت : ثم استمشيت بالسنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كان في شيء شفاء من الموت لكان السنا .

رواه عن محمد بن بشار ، عن محمد بن بكر ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن عتبة بن عبد الله ، وقال : غريب .

ورواه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن أبي أسامة ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن زرعة بن عبد الرحمن ، عن مولى لمعمر التيمي ، عن أسماء فيحتمل أن يكون المولى المبهم في هذه الرواية هو عتبة المسمى في الرواية الأخرى .

ورواه سعيد بن أبي مريم ، عن عبد الله بن فروخ ، عن ابن جريج ، عن سعيد بن عقبة الزرقي ، عن زرعة بن عبد الله بن زياد ، عن عمر بن الخطاب ، عن أسماء بنت عميس ، فالله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية