تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


3844 - (م د س) : عثمان بن عثمان الغطفاني ، ويقال : الكلابي ، أبو عمرو البصري قاضيها مولى قريش .

روى عن : زيد بن أسلم ، وسليمان بن خربوذ (د) ، وعثمان بن مسلم البتي (د) ، وعثمان بن نابل ، وعلي بن جدعان ، وعمر بن [ ص: 438 ] مصعب بن الزبير ، وعمر بن نافع مولى ابن عمر (م د) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب (س) ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، وهشام بن عروة .

روى عنه : أحمد بن حنبل (د) ، وحماد بن زاذان ، وزيد بن أخزم الطائي ، والصلت بن مسعود الجحدري ، وعباس بن يزيد البحراني ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الأسود ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، وعبيد الله بن محمد بن عائشة ، وعقبة بن سنان الهدادي الذارع البصري ، وعلي بن المديني ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي سمينة (د) ، ومحمد بن أمية الساوي ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع ، وأبو موسى محمد بن المثنى (م س) ، ومحمد بن مهران الرازي ، ومحمد بن موسى الحرشي ، ومحمد بن أبي يعقوب الكرماني ، ونصر بن علي الجهضمي ، ونعيم بن حماد المروزي ، وهلال بن بشر البصري (د) .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال أبي : عثمان بن عثمان رجل صالح خير من الثقات .

وقال أبو داود : سمعت أحمد بن حنبل يقول : هو شيخ صالح .

وقال أبو زرعة : لا بأس به .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت أبي وقيل له : إن يحيى بن معين يقول : عثمان بن عثمان الغطفاني ثقة ، فقال : هو شيخ [ ص: 439 ] يكتب حديثه .

وقال البخاري : مضطرب الحديث .

وقال النسائي : ليس بالقوي .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال : كان ممن يخطئ .

روى له مسلم ، وأبو داود ، والنسائي .

أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، وزينب بنت مكي بدمشق وغازي بن أبي الفضل بقطيا ، قالوا : أخبرنا حنبل قال : أخبرنا ابن الحصين قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا عثمان بن عثمان - يعني الغطفاني - قال : أخبرنا عمر بن نافع عن أبيه ، عن ابن عمر ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفرع ، والفرع أن يحلق الصبي فيترك بعض شعره .

[ ص: 440 ] رواه مسلم ، عن محمد بن المثنى عنه ، فوقع لنا بدلا عاليا وليس له عنده غيره .

ورواه أبو داود ، عن أحمد بن حنبل ، فوافقناه فيه بعلو .

وأخرجه البخاري ، والنسائي ، وابن ماجه ، من حديث عمر بن نافع .

التالي السابق


الخدمات العلمية