تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3850 - (س) : عثمان بن عمرو بن ساج القرشي ، أبو ساج الجزري مولى بني أمية أخو الوليد بن عمرو بن ساج ، وقد ينسب إلى جده .

روى عن : إبراهيم الصائغ ، وإسماعيل بن أمية (سي) ، وجعفر بن محمد الصادق ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري ، وزهير بن أبي بكر المكي ، وزهير بن محمد التميمي ، وسعيد غير منسوب (سي) ، وسهيل بن أبي صالح ، وصفوان بن عمرو الحمصي ، وعباد بن كثير البصري ، وعبد العزيز بن أبي رواد ، وعبد الملك بن جريج ، وعثمان بن الأسود ، وعثمان بن يسار ، وعمر بن ثابت (س) ، وغالب بن عبيد الله الجزري ، والمثنى بن الصباح ، ومحمد بن أبان الجعفي ، [ ص: 468 ] ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومحمد بن السائب الكلبي ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري مرسل ، ومعمر بن راشد ، وموسى بن عبيدة الربذي ، وموسى بن عقبة ، ووهب بن منبه مرسل ، وياسين الزيات ، ويحيى بن أبي أنيسة ، ويعقوب بن عطاء بن أبي رباح ، وأبي سعيد صاحب مقاتل ، وابن أبي السائب المدني .

روى عنه : سعيد بن سالم القداح وهو راويته ، وعبيد الله بن يزيد بن إبراهيم الحراني (سي) ، ومحمد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الرحمن بن حويطب بن عبد العزى الحويطبي (س) ، ومحمد بن يزيد بن سنا الجزري ، ومعتمر بن سليمان التيمي وهو من أقرانه .

ذكره أبو عروبة الحراني في الطبقة الثالثة من التابعين من أهل الجزيرة ، وقال : كان ينزل حران وكان قاصا ، وهم ينتسبون إلى ولاء الوليد بن عقبة بن أبي معيط .

وقال أبو حاتم : عثمان والوليد ابنا عمرو بن ساج يكتب حديثهما ولا يحتج به .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

روى له النسائي في الصوم عن محمد بن عبد الكريم الحويطبي ، عن عثمان بن عمرو ، عن عمر بن ثابت ، عن محمد بن [ ص: 469 ] المنكدر ، عن أبي أيوب في صوم ستة أيام من شوال .

وروى له حديثا آخر في اليوم والليلة عن محمد بن عبيد الله الحراني ، عن أبيه ، عن عثمان بن عمرو ، عن إسماعيل بن أمية ، عن أبي طوالة ، عن الربيع بن البراء ، عن أبيه ، وعن محمد بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن عثمان بن عمرو ، عن سعيد ، عن إبراهيم ، عن ابن الهاد ، عن أبي إسحاق ، عن البراء في القول عند النوم ، وقال عقيب حديث أبي أيوب : هذا الشيخ رأيت عنده كتبا في غير هذا ، فإذا أحاديثه تشبه أحاديث محمد بن أبي حميد ، فلا أدري أكان سماعه من محمد أم كان سماعه من أولئك المشيخة .

فأما الشيخ فكان يحدثنا عنه ولا يذكر محمد بن أبي حميد فإن كان تلك الأحاديث أحاديثه عن أولئك المشيخة ولم يكن سمعه من محمد فهو ضعيف ، يعني : عثمان بن عمرو .

قال : ومحمد بن أبي حميد ليس بشيء في الحديث .

وروى بحر بن كنيز السقاء عن عثمان بن ساج عن سعيد بن جبير فلا أدري هو هذا أو عم له ، فإن كان هذا فإن روايته عن سعيد بن جبير مرسلة والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية