تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3857 - (خ م د سي ق) : عثمان بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي ، مولاهم ، أبو الحسن بن أبي شيبة الكوفي ، أخو أبي بكر بن أبي شيبة والقاسم بن أبي شيبة ، وكان أكبر من أبي بكر .

وقال يعقوب بن شيبة : عثمان بن أبي شيبة من ولد أبي سعدة [ ص: 479 ] الذي دعا عليه سعد بن أبي وقاص .

رحل إلى مكة والري ، وكتب الكثير ، وصنف المسند والتفسير ونزل بغداد .

روى عن : أبي إسماعيل إبراهيم بن سليمان المؤدب (ق) ، وأحمد بن إسحاق الحضرمي (د) ، وأحمد بن المفضل الحفري (د) ، وإسحاق بن منصور السلولي (د) ، وإسماعيل بن أبان الوراق (صد) ، وإسماعيل ابن علية (د ق) ، وإسماعيل بن عياش (د ق) ، والأسود بن عامر شاذان (د) ، وبشر بن المفضل (م) ، وجرير بن عبد الحميد (خ م د سي) ، وحاتم بن إسماعيل المدني (د) ، والحسين بن عيسى الحنفي (د ق) ، والحسين بن محمد المروزي (د) ، وأبي أسامة حماد بن أسامة (د) ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي (خ م) ، وزياد بن الربيع اليحمدي ، وزيد بن الحباب (د) ، وسفيان بن عيينة (د) ، وأبي خالد سليمان بن حيان الأحمر (م د ق) ، وأبي الأحوص سلام بن سليم (د) ، وشبابة بن سوار (د) ، وشريك بن عبد الله ، وطلحة بن يحيى الزرقي الأنصاري (خ م ق) ، وطلق بن غنام النخعي (د) ، وعبد الله بن إدريس (د) ، وعبد الله بن المبارك (د ق) ، وعبد الله بن نمير (د ص) ، وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني (د) ، وعبد الرحمن بن مهدي (ق) ، وعبد السلام بن حرب (د) ، وعبدة بن سليمان (خ م د ق) ، وعبيد الله بن موسى (د) ، وعبيد الله الأشجعي (م) ، وعبيدة بن حميد (د) ، وعفان بن مسلم (د) ، وعلي بن ظبيان (ق) ، وعلي بن مسهر (م) ، وعمر بن سعد أبي داود الحفري (د ق) ، وأبي حفص عمر بن عبد الرحمن الأبار (عخ د ق) ، وعمر بن عبيد الطنافسي ، وعمران بن عيينة (د) ، وغسان بن مضر [ ص: 480 ] الأزدي ، والقاسم بن مالك المزني (خ) ، وقبيصة بن عقبة (قد) ، وكثير بن هشام (د) ، ومحمد بن بشر العبدي (سي) ، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير (د) ، ومحمد بن عبيد الطنافسي (مد) ، ومحمد بن أبي عبيدة بن معن المسعودي (د) ، ومحمد بن يزيد الواسطي (د) ، ومخلد بن يزيد الحراني (د) ، والمطلب بن زياد (عس) ، ومعاوية بن هشام (د ق) ، وهشيم بن بشير (خ م د) ، ووكيع بن الجراح (م د) ، والوليد بن عقبة الشيباني (د) ، ويحيى بن آدم (د) ، ويحيى بن أبي بكير (د) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (م د) ، ويحيى بن الضريس الرازي ، ويحيى بن يعلى المحاربي (د) ، ويحيى بن يمان (بخ) ، ويزيد بن هارون (د) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي (د) ،ويونس بن محمد المؤدب (د) ، ويونس بن أبي يعفور العبدي (م) .

روى عنه : البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، وابن ماجه ، وإبراهيم بن أسباط بن السكن البغدادي ، وإبراهيم بن إسحاق الحربي ، وإبراهيم بن أبي طالب النيسابوري ، وأحمد بن إبراهيم بن أيوب الحوراني ، وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ، وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي القاضي (عس) ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وإسحاق بن موسى بن عمران الإسفراييني الشافعي ، وتميم بن محمد الفارسي ، وجعفر بن محمد بن الحسن الفريابي ، وحامد بن محمد بن شعيب البلخي ، والحسن بن علي بن شبيب المعمري ، والحسين بن إدريس الأنصاري الهروي ، والحسين بن إسحاق التستري ، والحسين بن حميد بن الربيع اللخمي ، وحمدان بن علي الوراق ، وزكريا بن يحيى السجزي (سي) ، وزياد بن أيوب الطوسي دلويه ، والضحاك بن الحسين الأزدي الأستراباذي ، وعبد الله بن [ ص: 481 ] أحمد بن حنبل ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي ، وعثمان بن يحيى الأدمي ، وعلي بن أحمد بن النضر الأزدي ، وعلي بن سهل بن المغيرة البزاز ، وأبو الحسن محمد بن أحمد بن البراء العبدي وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ومحمد بن سعد كاتب الواقدي ومات قبله ، وابنه محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ومحمد بن غالب بن حرب تمتام ، ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، ومحمد بن يحيى الدهلي .

قال محمد بن مسلم بن وارة : قيل لأحمد بن حنبل : مات عثمان بن أبي شيبة ، فقال : مات محمد بن مهران الجمال ، فكرر عليه ، فكرر مات محمد بن مهران ، ثلاثا ، ولا يزيد هو على أن يقول : مات محمد بن مهران .

قال ابن مسلم : لأنه كم من حي هو ميت .

وقال أبو بكر الأثرم : قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - : ابن أبي شيبة ، ما تقول فيه أعني أبا بكر ؟ فقال : ما علمت إلا خيرا .

وكأنه أنكر المسألة عنه .

قلت لأبي عبد الله : فأخوه عثمان ؟ فقال : وأخوه عثمان ما علمت إلا خيرا وأثنى عليه ، وقال : عثمان رجل سليم .

وقال فضلك الرازي : سألت يحيى بن معين عن محمد بن [ ص: 482 ] حميد الرازي ، فقال : ثقة ، وسألته عن عثمان بن أبي شيبة ، فقال : ثقة ، فقلت : من أحب إليك ابن حميد أو عثمان ؟ فقال : ثقتين أمينين مأمونين .

وقال علي بن الحسين بن حبان : وجدت في كتاب أبي بخط يده عن يحيى بن معين ، قال : ابني أبي شيبة : عثمان وعبد الله ثقتين صدوقين ليس فيهما شك .

وقال عبد الله بن محمد بن جعفر القزويني : سمعت أبا حاتم يقول : سمعت رجلا يسأل محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن أبي شيبة قال : فقال محمد بن عبد الله : سبحان الله ومثله يسأل عنه ، إنما يسأل هو عنا .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عن عثمان بن أبي شيبة ، فقال : كان أكبر من أبي بكر إلا أن أبا بكر صنف ما كان يطلب ، وعثمان لم يصنف . قال ، وقال أبي : هو صدوق .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : عبد الله بن محمد بن أبي [ ص: 483 ] شيبة ، كوفي ثقة ، وأخوه عثمان كوفي ثقة .

وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا به أبو العز الشيباني عن أبي اليمن الكندي ، عن أبي منصور القزاز عنه : نقلت من أصل أبي الحسن بن رزقويه ، قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : عرضت على أبي حديث عثمان - يعني : ابن أبي شيبة - عن جرير ، عن شيبة بن نعامة ، عن فاطمة بنت حسين ، عن فاطمة الكبرى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في العصبة ، وحديث جرير ، عن الثوري ، عن ابن عقيل ، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد عيدا للمشركين ، وعدة أحاديث من هذا النحو ، فأنكرها جدا ، وقال : هذه أحاديث موضوعة ، أو كأنها موضوعة ، ثم قال : ما كان أخوه - يعني عبد الله بن أبي شيبة - تتطنف نفسه بشيء من هذه الأحاديث ، ثم قال : نسأل الله السلامة في الدين والدنيا نراه يتوهم هذه الأحاديث ، نسأل الله السلامة .

قال الحافظ أبو بكر : أما حديث شيبة فقد رواه عن جرير غير عثمان ، أخبرناه الحسن بن أبي بكر ، قال : أخبرنا عبد الله بن إسحاق البغوي ، قال : حدثنا ابن أبي العوام يعني محمد بن أحمد بن يزيد ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد عن شيبة ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن فاطمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل بني أم ينتمون إلى عصبتهم إلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم .

[ ص: 484 ] قال : وأخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد بن عبد الله الدقاق ، قال : حدثنا جعفر بن محمد الزعفراني ، قال : حدثنا محمد بن حميد ، قال : حدثنا محمد بن عمرو الرازي عن حسين الأشقر ، عن جرير بن عبد الحميد الضبي ، عن شيبة بن نعامة ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن فاطمة الكبرى ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل بني أم ينتمون إلى عصبة ، غير ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا عصبتهم .

قال : وأما حديث الثوري فلا أعلم رواه عن جرير غير عثمان ، أخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل ، قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري ، قال : حدثنا علي بن سعيد الرازي ، قال : حدثنا زياد بن أيوب دلويه ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر يشهد مع المشركين أعيادهم حتى نهى عنه .

وبه ، قال : أخبرناه الحسن بن أبي بكر ، قال : أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان ، قال : حدثنا محمد بن غالب .

(ح) : قال : وأخبرناه علي بن يحيى بن جعفر الإمام ، قال : أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني ، قال : حدثنا الحسن بن علي المعمري .

[ ص: 485 ] (ح) : قال : وأخبرناه البرقاني ، قال : أخبرنا أبو علي ابن الصواف ، قال : حدثنا إبراهيم بن أسباط .

(ح) : قال : وأخبرناه البرقاني ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن خميرويه الهروي ، قال : أخبرنا الحسين بن إدريس .

(ح) قال : وأخبرنا عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب ، قال : حدثنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي ، قال : أخبرنا أبو يعلى الموصلي ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم فسمع ملكين من خلفه وأحدهما يقول لصاحبه : اذهب بنا حتى نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كيف نقوم خلفه وإنما عهده باستلام الأصنام قبل ، فلم يعد يشهد مع المشركين مشاهدهم .

هذا لفظ حديث الطبراني .

وقال سفيان : قول جابر : وإنما عهده باستلام الأصنام يعني أنه شهد مع من استلم الأصنام ، وذلك قبل أن يوحى إليه .

وقال أبو الفتح الأزدي : تفرد به جرير الرازي إن كان عثمان بن أبي شيبة حفظه ، فإنه لم يتابع عليه .

قال الحافظ أبو بكر : قد رواه أبو زرعة الرازي عن عثمان ، فخالف الجماعة في إسناده .

[ ص: 486 ] أخبرنيه أبو الحسن محمد بن عبد الواحد ، قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الرازي ، قال : حدثنا محمد بن قارن ، قال : حدثنا أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا جرير عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير ، عن ابن عقيل ، عن جابر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم ، فشهد ملكين خلفه وأحدهما يقول لصاحبه : ألا نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : فلم يعد أن يشهد مع المشركين مشاهدهم .

كذا قال ، عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير بدل سفيان الثوري . قال : وعندي أن هذا أشبه بالصواب ، والله أعلم .

وقال أبو الحسن الدارقطني في كتاب التصحيف وأخبار المصحفين : حدثنا أبو القاسم علي بن محمد بن كاس النخعي القاضي ، قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله الخصاف ، قال : قرأ علينا عثمان بن أبي شيبة في التفسير ، فلما جهزهم بجهازهم جعل السفينة في رحل أخيه ، فقيل له : إنما هو جعل السقاية في رجل أخيه ، قال : أنا وأخي أبو بكر لا نقرأ لعاصم .

قال أبو الحسن : وقيل : إنه قرأ عليهم في التفسير : واتبعوا الشياطين بكسر الباء .

وقال أيضا : حدثنا أحمد بن كامل القاضي ، قال : حدثني الحسن بن الحسن بن الحباب المقرئ أن عثمان بن أبي شيبة قرأ عليهم [ ص: 487 ] في التفسير : ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، قالها : ا ل م .

قال محمد بن عبد الله الحضرمي ، وعبيد بن محمد بن خلف البزار : مات سنة تسع وثلاثين ومائتين .

زاد الحضرمي : لثلاث مضين من المحرم ، لا يخضب .

وروى له النسائي في اليوم والليلة وغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية