3936 (ت) : عطاء بن عجلان الحنفي ، أبو محمد البصري
[ ص: 95 ] العطار .
روى عن :
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ،
وخالد بن محمود بن الربيع ،
وسليم بن عامر الشامي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16128وشهر بن حوشب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بن بهدلة ،
وعبد الله بن أبي مليكة ،
وعكرمة بن خالد المخزومي (ت) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
ومحمد بن عباد بن جعفر المخزومي ،
والمغيرة بن حكيم ،
ونعيم بن أبي هند ،
nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير المكي ،
وأبي عثمان النهدي ،
وأبي نضرة العبدي .
روى عنه :
إبراهيم بن أدهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل بن عياش ،
وبكر بن خنيس ،
والحارث بن نبهان ،
وحبان بن علي العنزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ،
وسعد بن الصلت البجلي قاضي شيراز ،
nindex.php?page=showalam&ids=16421وعبد الله بن نمير ،
وعبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون الشامي ،
وعبد الرحمن بن مالك بن مغول ،
nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث بن سعيد ،
ومحمد بن عبد الله الأزدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية الفزاري (ت) ،
والمشمعل بن ملحان الطائي ،
[ ص: 96 ] ومعلى بن هلال ،
ومندل بن علي ،
وهريم بن سفيان ، nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي عن عطاء العطار ، فقال : روى عنه حماد بن سلمة ، وهشام بن حسان . فقيل له : كيف حديثه ؟ فقال : وكم روى ؟ روى شيئا يسيرا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بثقة .
وقال في موضع آخر : كذاب .
وقال في موضع آخر : لم يكن بشيء ، كان توضع له الأحاديث فيحدث بها .
وقال أسيد بن زيد الجمال : سمعت زهير بن معاوية يقول : ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة .
قال : فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء وكره ما قال لعبيدة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : كان كذابا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة : واسطي ضعيف .
[ ص: 97 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : ضعيف الحديث ، منكر الحديث جدا مثل أبان بن أبي عياش وذا الضرب ، وهو متروك الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث .
وقال
أبو عبيد الآجري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود يقول : عطاء بن عجلان بصري يقال له : عطاء العطار ليس بشيء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية : وضعوا له حديثا من حديثي وقالوا له : قل : حدثنا محمد بن خازم فقال : حدثنا محمد بن خازم . فقلت : يا عدو الله أنا محمد بن خازم ما حدثتك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : ذاهب الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه .
وقال يحيى بن أيوب المقابري ، عن أبي المنذر الكوفي : كنا بمكة فقدم علينا عطاء بن عجلان البصري فأخذ في الطواف فجاء غياث بن إبراهيم وكدام بن مسعر وآخر قد سماه فجعلوا يكتبون حديث عطاء فإذا مروا بعشرة أحاديث أدخلوا حديثا من غير حديثه حتى كتبوا أحاديث وهو يطوف ، فقال لهم حفص بن غياث : ويلكم اتقوا الله ،
[ ص: 98 ] فانتهروه وصاحوا به ، فلما فرغ كلموه أن يحدثهم فأخذ الكتاب فجعل يقرأ حتى انتهى إلى حديث فمر فيه فقرأه ، قال : فنظر بعضهم إلى بعض ثم قرأ حتى انتهى إلى الثالث فانتبه الشيخ واستضحكوا . قال : فقال لهم : إن كنتم أردتم شيني فعل الله بكم وفعل !
وقال أحمد بن علي الأبار ، عن العوام بن إسماعيل : سمعت أبا بدر يقول : جاء علي بن غراب ، والسمتي ، وأبو معاوية فقال : تشكون في أمره . فأخذوا فكتبوا أنفسهم عن الرجال ودفعوا إليه فقرأ عليهم فقال : أتشكون في شيء . قال : قلت لعوام : كيف كتبوا ؟ قال : كتبوا حدثنا أبو معاوية عن فلان ، وحدثنا السمتي عن فلان .
روى له
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حديثا واحدا عن عكرمة بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663482 " كان طلاق جائز إلا طلاق المعتوه والمغلوب على عقله " ، وقال : لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث
[ ص: 99 ] عطاء بن عجلان ، وهو ضعيف ذاهب الحديث .