4070 (بخ م 4) : علي بن زيد بن جدعان ، وهو علي بن
[ ص: 435 ] زيد بن عبد الله بن أبي مليكة ، واسمه زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي ، أبو الحسن البصري المكفوف ، مكي الأصل .
قال الزبير بن بكار : أمه أم ولد .
روى عن :
إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل (د) ،
وأنس بن حكيم الضبي (ق) ،
وأنس بن مالك الأنصاري (بخ م د ت سي ق) ،
وأوس بن خالد (ت ق) ، وهو أوس بن أبي أوس ،
وبلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=14102، والحسن البصري (ت س) ،
والحكم بن عبد الله الثقفي ،
وزرارة بن أوفى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب (بخ ت ق) ،
وسلمة بن محمد بن عمار بن ياسر (د ق) ،
وعبد الرحمن بن أبي بكرة الثقفي (بخ د ت) ،
وعدي بن ثابت الأنصاري (ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ،
وعقبة بن صهبان ،
وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ،
[ ص: 436 ] وعمار بن أبي عمار مولى بني هاشم ،
وعمارة القرشي البصري ،
وعمر بن حرملة (د ت سي) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار ،
والقاسم بن ربيعة (د س ق)
nindex.php?page=showalam&ids=14946، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق nindex.php?page=showalam&ids=16920، ومحمد بن المنكدر (بخ) ،
وأبي الضحى مسلم بن صبيح ،
ومطرف بن عبد الله بن الشخير ،
والنضر بن أنس بن مالك (ت) ،
ويحيى بن جعدة بن هبيرة ،
ويوسف بن ماهك ،
ويوسف بن مهران (بخ ت)
، وأبي بكر بن أنس بن مالك ،
وأبي حرة الرقاشي (د) ،
وأبي رافع الصائغ (قد) ،
وأبي الصلت (ق) ، صاحب أبي هريرة ،
وأبي طالب الضبعي ،
وأبي عثمان النهدي (د ق) ،
وأبي المتوكل الناجي ،
وأبي نضرة العبدي (د ت ق) ،
وأمية بنت عبد الله (ت) ،
وخيرة أم الحسن البصري (ت) ،
وامرأة أبيه أم محمد (د ق) .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية (د ت سي) ،
nindex.php?page=showalam&ids=15634وجعفر بن سليمان الضبعي (ت) ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد (بخ د ت ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة (بخ م د ت ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة بن قدامة (س) ،
وزهير بن مرزوق (ق) ،
وسعيد بن زيد (بخ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=12514وسعيد بن أبي عروبة :
وسفيان بن حسين (ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري (ت ق)
nindex.php?page=showalam&ids=16008، وسفيان بن عيينة (بخ 4) ،
وسليمان بن المغيرة ،
وشريك بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وشعبة بن الحجاج (س ق) ،
وعبد الله بن زياد البحراني (ق) ،
وعبد الله بن شوذب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16453وعبد الله بن عون (د) ،
وعبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك (ت) ،
وعبد الله بن محمد العدوي (ق) ،
وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان الدمشقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث بن سعيد (بخ) ،
وعبيد الله بن [ ص: 437 ] عمر ،
وعدي بن الفضل ،
وعلي بن سالم بن شوال (ق) ،
وعمر بن أبي خليفة العبدي ،
وقتادة ، ومات قبله ،
nindex.php?page=showalam&ids=16874ومبارك بن فضالة (ق) ،
ومحمد بن عبد الرحمن بن الأوقص المخزومي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم بن بشير (ت ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام بن يحيى (د) ،
وأبو أيوب يحيى بن ميمون بن عطاء التمار ،
وأبو حمزة السكري .
ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل البصرة ، وقال : ولد ، وهو أعمى ، وكان كثير الحديث ، وفيه ضعف ، ولا يحتج به .
وذكره خليفة بن خياط في الطبقة الخامسة ، وقال : أمه أم ولد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح بن أحمد بن حنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه : ليس بالقوي ، وقد روى الناس عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي : سمع الحسن من سراقة ؟ قال : لا ، هذا علي بن زيد ، يعني : يرويه كأنه لم يقنع به .
وقال
أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن علي بن زيد ، فقال : ليس بشيء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل بن إسحاق بن حنبل : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله يقول : علي بن زيد ضعيف الحديث .
[ ص: 438 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بذاك القوي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17110معاوية بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ضعيف .
وقال أبو
nindex.php?page=showalam&ids=12211بكر بن أبي خيثمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بذاك .
وقال مرة أخرى : ضعيف في كل شيء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بشيء .
وقال في موضع آخر : ليس بحجة .
وقال في موضع آخر : علي بن زيد أحب إلي من ابن عقيل ، ومن عاصم بن عبيد الله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي : يكتب حديثه ، وليس بالقوي .
وقال في موضع آخر : كان يتشيع ، لا بأس به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة : ثقة ، صالح الحديث ، وإلى اللين ما هو .
وقال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : واهي الحديث ،
[ ص: 439 ] ضعيف ، فيه ميل عن القصد ، لا يحتج بحديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة : ليس بقوي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : ليس بقوي ، يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، وهو أحب إلي من يزيد بن أبي زياد ، وكان ضريرا ، وكان يتشيع .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي يوقفه غيره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ضعيف .
وقال
أبو بكر بن خزيمة : لا أحتج به لسوء حفظه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : لم أر أحدا من البصريين ، وغيرهم امتنعوا من الرواية عنه ، وكان يغلي في التشيع في جملة أهل البصرة ، ومع ضعفه يكتب حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم أبو أحمد : ليس بالمتين عندهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أنا أقف فيه ، لا يزال عندي فيه لين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17104معاذ بن معاذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : حدثنا علي بن زيد قبل أن يختلط .
[ ص: 440 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد ، وغير واحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : حدثنا علي بن زيد ، وكان رفاعا .
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : قال رجل
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين : وأنا أسمع علي بن زيد اختلط ؟ قال : ما اختلط علي بن زيد قط ، ثم قال يحيى : حماد بن سلمة أروى عن علي بن زيد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد : حدثنا علي بن زيد ، وكان يقلب الأحاديث .
وفي رواية : كان علي بن زيد يحدثنا اليوم بالحديث ثم يحدثنا غدا ، فكأنه ليس ذاك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : كان
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد يتقي الحديث عن علي بن زيد ، فسألته مرة عن حديث حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عقبة بن صهبان عن
أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل : ثلة من الأولين فقال : حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عقبة بن صهبان عن أبي بكرة عن النبي صلى الله
[ ص: 441 ] عليه وسلم ، ثم تركه ، وقال : دعه . وكان عبد الرحمن يحدث عن الثوري ، وابن عيينة ، وحماد بن سلمة ، وحماد بن زيد ، عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12162أبو معمر القطيعي : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يضعف ابن عقيل ، وعاصم بن عبيد الله ، وعلي بن زيد .
وقال أيضا : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : كتبت عن علي بن زيد كتابا كبيرا ، فتركته زهدا فيه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : وهبت كتاب ابن جدعان ، فقيل لسفيان : لم وهبته ؟ قال : قد كنت حفظته ، ولم أراني أنساه ، وكنت أريد أتثبت منه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16921محمد بن المنهال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع يقول : لقد رأيت علي بن زيد ، ولم أحمل عنه ، فإنه كان رافضيا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : قال ابن جدعان لعمار الدهني ، وسالم بن أبي حفصة - قال سفيان : وكان مذهبهم واحدا - فقال لهم : أخبروني ولا تكتموني ، فلو كان في جسدي برص لأخبرتكم به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13941أبو سلمة موسى بن إسماعيل : كان
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب يضعف علي بن زيد يقول : من يكتب عن علي بن زيد ؟ ! قال : فذكرت ذلك
[ ص: 442 ] nindex.php?page=showalam&ids=15744لحماد بن سلمة ، فقال : علي بن زيد كان لا يجالسه إلا الأشراف . قال : وكان يقال أبو وهيب كان حائكا .
وفي رواية قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15744لحماد بن سلمة : زعم
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب أن علي بن زيد لا يحفظ الحديث قال : من أين كان وهيب يقدر على مجالسة علي إنما كان يجالس عليا وجوه الناس .
وقال الحميدي عن سفيان : رأيت ابن جدعان جلس عند الزهري ، وكان ابن جدعان يعجب بالطيب ، فقال له : يا أبا بكر ألا أمرت بثوبيك هذين فأجمرا . وكان ابن شهاب قد غسلهما ، فوجد ابن جدعان ريح الغسالة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : رأيت سعد بن إبراهيم مع الزهري على الفراش ، ورأيت علي بن زيد على الفراش ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد : يا أبا بكر أتيت سعيد بن المسيب ، فأكرمني ، وأتيت علي بن الحسين ، فأكرمني .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد : قال علي بن زيد : ربما حدثت الحسن بالحديث ، ثم أسمعه منه ، فأقول : يا أبا سعيد أتدري من حدثك ؟ فيقول : لا أدري إلا أني سمعته من ثقة ، فأقول : أنا حدثتك .
وقال الأصمعي عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد : ولد الحسن ، وهو مملوك قال : وكانوا يقولون : إن علي بن زيد كان أعلمهم
[ ص: 443 ] بأمر الحسن .
وقال أحمد بن حنبل ، عن سفيان : قال عمرو بن عبيد لابن جدعان كأنه يريد رضاه : أي أبا فلان رب مخباة للحسن عندك ، قال سفيان : وكان الحسن يختبي عنده .
وقال الأصمعي ، عن مبارك بن فضالة ، عن علي بن زيد : بت مع الحسن أو بات معي ، فقمت من الليل ، فقرأت البقرة وآل عمران والنساء ، وأظنه قال : والمائدة ، فقال الحسن : دافعت الصبح الليلة كأنه استثقله .
وقال محمد بن سلام الجمحي ، عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد : سمعت من سعيد بن المسيب ، والقاسم بن محمد ، وسالم بن عبد الله ، وعروة بن الزبير ، ويحيى بن جعدة بن هبيرة بن أبي وهب المخزومي - وأم جعدة : أم هانئ بنت أبي طالب - فما رأيت فيهم مثل الحسن ، ولو أدرك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وله مثل أسنانهم ما تقدموا ، يعني عليه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17154منصور بن زاذان : لما مات الحسن قلنا لعلي بن زيد : اجلس مجلس الحسن .
وقال خالد بن خداش عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13999سعيدا الجريري يقول : أصبح فقهاء البصرة عميانا ثلاثة : قتادة ، وعلي بن زيد ، والأشعث الحداني .
وقال أحمد بن الخليل ، عن يزيد بن هارون ، بقي علي بن زيد
[ ص: 444 ] بعد قتادة زمانا ، روى عنه قتادة قصة الحلة
اشترى النبي صلى الله عليه وسلم حلة .
وقال أبو معاوية الغلابي : قال عدي بن الفضل أتيت حبيبا أبا محمد ، فقال لي : من تأتي من الفقهاء ، قلت : آتي علي بن زيد بن جدعان ، قال : تأتي على أزهمه شب نمازكند يقول : يصلي الليل كله .
وقال أبو الفتح نصر بن المغيرة ، عن سفيان بن عيينة : كان ابن جدعان مكفوفا ، قال : ما أعرف أحمر ولا أبيض وكان حافظا للقرآن يعد كل ما في القرآن يا أيها الذين آمنوا ، ويعد كل ما في القرآن لا إله إلا الله .
قال أحمد بن سليمان عن ابن علية : مات ثابت سنة سبع وعشرين ومائة ، ومات ابن جدعان بعده .
وقال هارون بن حاتم ، عن يحيى بن ميمون بن عطاء التمار : مات علي بن زيد سنة تسع وعشرين ومائة .
وكذلك قال محمد بن عبد الله الحضرمي .
وقال خليفة بن خياط : كان الطاعون بالبصرة سنة إحدى وثلاثين ومائة ، وفي الطاعون مات أيوب السختياني ، وعلي بن زيد بن جدعان .
[ ص: 445 ] روى له البخاري في " الأدب " ، ومسلم مقرونا بثابت البناني ، والباقون .