تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4091 (د ت س) : علي بن طلق بن عمرو الحنفي اليمامي ، له صحبة .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (د ت س) .

روى حديثه عيسى بن حطان (د ت س) ، عن مسلم بن سلام عنه ، وقيل : عن عيسى بن حطان (س) ، عن علي بن طلق ، [ ص: 495 ] والصحيح الأول .

قال أبو القاسم الطبراني ، عن موسى بن زكريا التستري عن شباب العصفري : علي بن طلق بن المنذر بن قيس بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن عبد العزى بن سحيم بن مرة بن الدؤل بن حنيفة .

وقال أبو عمر بن عبد البر : أظنه والد طلق بن علي .

روى له أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجة ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثنا عاصم ، عن عيسى بن حطان ، عن مسلم بن سلام عن علي بن طلق قال : أتى أعرابي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله إنا نكون بأرض الفلاة وتكون من أحدنا الرويحة ويكون في الماء قلة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا فسا أحدكم فليتوضأ ولا تأتوا النساء في أدبارها فإن الله لا يستحيي من الحق " .

رواه أبو داود من حديث جرير عن عاصم الأحول ، ورواه الترمذي ، والنسائي من حديث أبي معاوية وغيره ، فوقع لنا بدلا [ ص: 496 ] عاليا .

وقال الترمذي : حسن ، وسمعت محمدا يقول : لا أعرف لعلي بن طلق غير هذا الحديث ، ولا أعرف هذا من حديث علي بن طلق السحيمي ، فكأنه رأى أن هذا رجل آخر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . ورواه النسائي من أوجه أخر .

التالي السابق


الخدمات العلمية