تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4116 - (خ 4) : علي بن عياش بن مسلم الألهاني ، أبو [ ص: 82 ] الحسن الحمصي البكاء .

روى عن : إسماعيل بن عياش ، وبقية بن الوليد ، وحريز بن عثمان (خ) وحسان بن نوح النصري (س) ، وحفص بن سليمان (س) ، وسعيد بن عمارة بن صفوان الكلاعي (ق) ، وسفيان بن عيينة (س) ، وشعيب بن أبي حمزة (خ 4) ، وأبي معاوية صدقة بن عبد الله السمين ، وعبد الحميد بن بهرام ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان (ت) ، وعبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، وعتبة بن ضمرة بن حبيب ، وعطاف بن خالد المخزومي ، وعفير بن معدان وعيسى بن يونس ، والليث بن سعد (د س) ، والمثنى بن الصباح (ت) ، وأبي غسان محمد بن مطرف المدني (خ) ، ومحمد بن مهاجر ، وأبي مطيع معاوية بن يحيى الأطرابلسي ، والمهلب بن حجر البهراني ، [ ص: 83 ] والوليد بن كامل (د) ، وأبي إسحاق الفزاري .

روى عنه : البخاري ، وإبراهيم بن الهيثم البلدي ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني (ت) ، وأحمد بن حنبل (د) ، وأبو زيد أحمد بن عبد الرحيم الحوطي ، وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، وأبو عتبة أحمد بن الفرج الحجازي ، وأحمد محمد بن الحارث بن محمد بن عبد الرحمن بن عرق الحمصي ، وأحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة الحضرمي ، وإسحاق بن سويد الرملي ، وإسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه ، وسليمان بن عبد الحميد البهراني ، وصفوان بن عمرو الحمصي الصغير (س) ، والعباس بن الوليد بن صبيح الخلال (ق) ، وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم ، وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، وعبد السلام بن عتيق الدمشقي ، وعبد الصمد بن عبد الوهاب الحمصي ، وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، وعلي بن سعيد بن جرير النسائي ، وعلي بن عثمان النفيلي ، وعمرو بن منصور النسائي (س) ، وعمران بن بكار الكلاعي (س) ، والقاسم بن هاشم السمسار ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن أبي الحسين السمناني (ق) ، ومحمد بن سهل بن عسكر البخاري (ت) ، ومحمد بن شاذان الواسطي ، وأبو الجماهر محمد بن عبد الرحمن الحضرمي الحمصي ، ومحمد بن عوف الطائي ، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازي ، ومحمد بن مصفى الحمصي (د) ، ومحمد بن يحيى الذهلي (ق) ، ومحمود بن خالد السلمي (د) ، ومسلم بن عبد الله بن محمد الحضرمي ، [ ص: 84 ] وموسى بن سهل الرملي (د) ، والهيثم بن مروان بن الهيثم بن عمران العنسي ويحيى بن أكثم القاضي ويحيى بن معين ويزيد بن محمد بن عبد الصمد (س) .

قال حنبل بن إسحاق : سمعت أبا عبد الله يقول : علي بن عياش أثبت من عصام بن خالد . وقال العجلي والنسائي والدارقطني : ثقة . زاد الدارقطني : حجة .

وقال أبو حاتم : كنت أفيد الناس عن علي بن عياش وأنا مقيم بدمشق ، فيخرجون فيسمعون منه ويرجعون وأنا مقيم بدمشق حتى ورد نعيه .

وقال محمد بن سهل بن عسكر : سمعت يحيى بن أكثم يقول : أدخلت علي بن عياش على المأمون - يعني بدمشق - فتبسم ثم بكى ، فقال : يا يحيى ، أدخلت علي مجنونا ؟ فقلت : يا أمير المؤمنين ، أدخلت عليك خير أهل الشام وأعلمهم بالحديث ما خلا أبا المغيرة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان متقنا . [ ص: 85 ] قال يحيى بن معين ، ومحمد بن مصفى : مات سنة عشر ومائتين .

وقال سليمان بن عبد الحميد البهراني : قال علي بن عياش : ولدت سنة ثلاث وأربعين ومائة .

ومات سنة تسع عشرة ومائتين .

وكذلك قال يعقوب بن سفيان في مولده ووفاته .

وقال أبو سليمان بن زبر : مات سنة تسع عشرة ومائتين ، وهو ابن ست وسبعين سنة .

وروى له الباقون سوى مسلم .

أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وابن أخته عبد الرحيم بن عبد الملك ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، وأحمد بن أبي بكر بن سليمان الواعظ ، وإسماعيل بن أبي عبد الله ابن العسقلاني ، وزينب بنت مكي ، وزينب بنت أحمد بن كامل بن عمر ، وصفية بنت مسعود ، وفاطمة بنت علي بن القاسم ابن الحافظ أبي القاسم ابن عساكر ، وست العرب بنت يحيى الكندي بدمشق ، وغازي بن أبي الفضل [ ص: 86 ] الحلاوي بقطيا ، وعبد الرحيم بن يوسف ابن خطيب المزة بمصر ، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو طالب بن غيلان ، قال : أخبرنا أبو بكر الشافعي ، قال : حدثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي .

(ح) : وأخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا محمد بن أبي زيد الكراني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو الحسين ابن فاذشاه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا أبو زرعة الدمشقي .

قالا : حدثنا علي بن عياش الحمصي ، قال : حدثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال حين يسمع النداء : اللهم ، رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة ، وفي حديث الطبراني : وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ، حلت له الشفاعة يوم القيامة .

رواه أحمد بن حنبل ، والبخاري عن علي بن عياش ، فوافقناهما فيه بعلو . [ ص: 87 ] ورواه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي في " اليوم والليلة " ، وابن ماجه عن أصحابه عنه ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين . وهو حديث جليل لا نعرفه إلا بهذا الإسناد .

التالي السابق


الخدمات العلمية