تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4120 - (س ق) : علي بن غراب الفزاري . أبو الحسن ، ويقال : أبو الوليد ، الكوفي القاضي ، ويقال : هو علي بن عبد العزيز ، وعلي بن أبي الوليد .

[ ص: 91 ] قال أبو حاتم : وكان مروان بن معاوية ، قلب اسمه ، فقال : علي بن عبد العزيز .

وزعم أبو الفضل علي بن الحسين ابن الفلكي الهمذاني أن غرابا لقب ، وأن اسمه عبد العزيز .

وقال الحاكم أبو أحمد : علي بن غراب الفزاري ، ويقال : المحاربي ، وهو وهم .

روى عن : الأحوص بن حكيم الشامي ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وإسماعيل بن مسلم المكي ، وأشعث بن عبد الملك ، وبهز بن حكيم ، وبيهس بن فهدان (س) ، وجويبر بن سعيد ، وخالد بن مخدوج ، وزمعة بن صالح ، وزهير بن مرزوق (ق) ، وسعد بن أوس العبسي ، وسعد بن طريف الإسكاف ، وسفيان الثوري ، وسليمان الأعمش ، وصالح بن أبي الأخضر (ق) ، وصالح بن حيان القرشي ، وعبد الله بن مسلم بن هرمز ، وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري ، وعبد الملك بن جريج ، وعبيد الله بن عمر ، وعبيد الله بن الوليد الوصافي ، وعثمان البتي ، وعمر بن عبد الله مولى غفرة ، وعمرو بن عبد الله بن يعلى بن مرة ، وكهمس بن الحسن (س) ، ومحمد بن سوقة ، ومحمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، والمغيرة بن أبي قرة ، وهشام بن عروة ، ويوسف بن صهيب .

روى عنه : إبراهيم بن موسى الرازي ، وأحمد بن حنبل ، [ ص: 92 ] وإدريس بن الحكم الغنوي ، وجبارة بن مغلس ، وجعفر بن محمد بن جعفر المدائني ، والحسن بن عنبسة النهشلي ، والحسين بن الحسن المروزي ، وزياد بن أيوب الطوسي (س) ، وسعيد بن محمد الجرمي ، وسهل بن عثمان العسكري ، والصلت بن محمد الخاركي ، وعامر بن سيار الحلبي ، وعبد الرحمن بن صالح الأزدي وعبد العزيز بن الخطاب ، وعبد الغفار بن الحكم الحراني ، وعثمان بن سعيد الأحول ، وأبو الشعثاء علي بن الحسن بن سليمان ، وعلي بن الحسن الحكمي المقرئ ، وعلي بن هاشم بن مرزوق ، وعمار بن خالد الواسطي (ق) ، والفضل بن إسحاق الدوري ، ومحمد بن عبد الله بن سابور الرقي ، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي ، ومروان بن معاوية الفزاري ، وهو من أقرانه ، ويحيى بن أيوب المقابري .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عن علي بن غراب المحاربي ، فقال : ليس لي به خبرة ، سمعت منه مجلسا واحدا كان يدلس ، ما أراه إلا كان صدوقا .

وقال أبو بكر المروذي : وسئل - يعني أحمد بن حنبل - عن علي بن غراب ، فقال : كان حديثه حديث أهل الصدق . وقال مهنا بن يحيى : سألت أحمد عن علي بن غراب ، [ ص: 93 ] فقال : كوفي قد رأيته جاء إلى هشيم . قلت : جاء إلى هشيم يسمع منه ؟ قال : لا ، جاء يسلم عليه . قلت : كيف هو ؟ قال : ليس له حلاوة .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : وسألته - يعني يحيى بن معين - عن علي بن غراب كيف هو ؟ قال : هو المسكين صدوق .

وقال أحمد بن أبي خيثمة : سمعت يحيى بن معين يقول : لم يكن بعلي بن غراب بأس ، ولكنه كان يتشيع .

قال : وسمعت يحيى بن معين مرة أخرى يقول : علي بن غراب ، ثقة .

وقال علي بن الحسين بن الجنيد ، عن محمد بن عبد الله بن نمير : كان علي بن غراب ، يعرفونه بالسماع ، وله أحاديث منكرة .

[ ص: 94 ] وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عن علي بن غراب ، فقال : لا بأس به . ويحكى عن يحيى بن معين أنه قال : ظلمه الناس حين تكلموا فيه .

وقال : سألت أبا زرعة عن علي بن غراب ، فقال : حدثنا إبراهيم بن موسى عنه . وقال يحيى بن معين : هو صدوق . وقال أيضا : قلت لأبي زرعة : علي بن غراب أحب إليك أو علي بن عاصم ، فقال علي بن غراب هو صدوق عندي ، وأحب إلي من علي بن عاصم .

وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود : ضعيف ، ترك الناس حديثه . وقال في موضع آخر : أم غراب جدته .

وقال عيسى بن يونس : كنا نسميه المسودي ، وكان يطلب الحديث ، وعليه قباء أسود ، وهو ضعيف ، وأنا لا أكتب حديثه ، أبو داود يقوله .

وقال النسائي : ليس به بأس ، وكان يدلس .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ساقط . [ ص: 95 ] قال الحافظ أبو بكر الخطيب : أظن إبراهيم طعن عليه لأجل مذهبه ، فإنه كان يتشيع ، وأما روايته فقد وصفوه بالصدق .

وقال الدارقطني : يعتبر به .

وقال ابن حبان : حدث بالأشياء الموضوعة ، فبطل الاحتجاج به ، وكان غاليا في التشيع .

وقال أبو أحمد بن عدي : له غرائب وأفراد ، وهو ممن يكتب حديثه .

قال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات علي بن غراب ، مولى الوليد بن صخر بن الوليد الفزاري أبو الحسن سنة أربع وثمانين ومائة بالكوفة .

[ ص: 96 ] روى له النسائي ، وابن ماجه .

* علي بن أبي فاطمة هو علي بن الحزور . تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية