تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4124 - (ع) : علي بن المبارك الهنائي البصري .

روى عن : أيوب السختياني (ت س ق) ، والحسن بن مسلم العبدي ، وحسين بن ذكوان المعلم (د) ، وعبد العزيز بن صهيب (س) ، ومحمد بن واسع ، وهشام بن عروة ، ويحيى بن أبي كثير (ع) ، وكريمة بنت همام (د س) .

روى عنه : إسماعيل ابن علية (خ م ت) ، وزيد بن الحسن الأنماطي ، وأبو زيد سعيد بن الربيع الهروي (خ س) ، وسفيان بن حبيب ، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة (خ) ، وعبد الله بن المبارك (س) ، وعثمان بن جبلة بن أبي رواد (س) ، وعثمان بن عمر بن فارس [ ص: 112 ] (خ م د ت س) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، ومحمد بن عباد الهنائي (ت س ق) ، ومسلم بن إبراهيم (د) ، ومسلمة بن الصلت ، وهارون بن إسماعيل الخزاز (خ م ت س ق) ، ووكيع بن الجراح (خ م س ق) ، ويحيى بن سعيد القطان (د س) ، ويحيى بن كثير العبدي (م ت س) ، وأبو عامر العقدي .

قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ثقة ، كانت عنده كتب بعضها سمعها من يحيى بن أبي كثير وبعضها عرض ، حدثنا عنه يحيى بن سعيد القطان .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : قال بعض البصريين : إن علي بن المبارك عرض على يحيى بن أبي كثير عرضا ، وهو ثقة ، وليس أحد في يحيى بن أبي كثير مثل هشام الدستوائي ، والأوزاعي وبعدهما علي بن المبارك .

وقال يعقوب بن شيبة السدوسي : علي والأوزاعي ثقتان ، والأوزاعي أثبتهما . وفي رواية : الأوزاعي عن الزهري خاصة شيء ، ورواية علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير خاصة فيها وهاء [ ص: 113 ] وقد سمع منه يحيى - يعني : ابن سعيد - وكان يحدث عنه بما سمع منه ويحدث عنه بما كتب به إليه ، ويحدث عنه من كتاب كان يحيى تركه عنده .

قال يعقوب : وسمعت علي بن المديني وقيل له : سماع علي بن المبارك من يحيى بن أبي كثير ، فقال علي : قال يحيى - يعني : ابن سعيد - كان عنده كتابان : واحد سمعه من يحيى ، والآخر تركه عنده .

قيل لعلي : فرواية يحيى بن سعيد عنه - يعني عن علي بن المبارك - فقال : علي لم يسمع يحيى بن سعيد منه إلا ما سمع من يحيى بن أبي كثير .

قال يعقوب : وسمعت علي بن عبد الله يقول : علي بن المبارك أحب إلي من أبان . وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : ثقة .

وقال في موضع آخر : سمعت أبا داود يقول : كان عند علي بن المبارك كتابان عن يحيى بن أبي كثير ، كتاب سماع وكتاب إرسال ، فقلت لعباس العنبري : كيف يعرف كتاب الإرسال ؟ فقال : الذي عند وكيع عن علي عن يحيى عن عكرمة ، قال : هذا [ ص: 114 ] من كتاب الإرسال .

قال : وكان الناس يكتبون كتاب السماع .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان متقنا ضابطا .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية