تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4127 - (ت) : علي بن مجاهد بن مسلم بن رفيع الكابلي ، أبو مجاهد الكندي ويقال : العبدي ، الرازي قاضي الري ، مولى حكيم بن جبلة من عبد القيس ، وكان من سبي كابل .

روى عن : إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع الأنصاري ، والجراح بن الضحاك الكندي وجرير بن عبد الحميد ، وهو من أقرانه ، والجعد بن أبي الجعد الضبي البصري ، وحجاج بن أرطاة ، والخليل بن زرارة ، ورباح أبي محمد النوبي مولى آل الزبير ، وسعيد بن عبد الرحمن الزبيدي ، وسفيان الثوري ، وعمار بن سعد بن عمار المؤذن ، وعمرو بن أبي قيس الرازي ، وعنبسة بن سعيد قاضي الري ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومسعر بن كدام ، [ ص: 118 ] وموسى بن عبيدة الربذي ، وأبي البهلول هذيل بن بلال ، ويونس بن أبي إسحاق ، وأبي جعفر الرازي ، وأبي معشر المدني .

روى عنه : أحمد بن حنبل ، وأبو موسى إسحاق بن إبراهيم الهروي ، وجرير بن عبد الحميد ، وهو من أقرانه ، والحسين بن عيسى بن ميسرة الرازي ، وزياد بن أيوب الطوسي ، وسليمان بن صالح سلمويه ، والصلت بن مسعود الجحدري ، وعلي بن محمد القرشي ، وأبو جعفر محمد بن بشير الكندي ، ومحمد بن حميد الرازي ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع ، ويحيى بن المغيرة الرازي .

قال أبو داود : سمعت أحمد ، وقيل له : علي بن مجاهد الرازي ؟ قال : كتبت عنه ، ما أرى به بأسا .

وقال علي بن الحسين بن حبان : وجدت في كتاب أبي بخط يده عن يحيى بن معين ، قال : علي بن مجاهد قد رأيته على باب هشيم ، ما أرى به بأسا ، ولم أكتب عنه شيئا .

وقال صالح بن محمد الحافظ : سمعت يحيى بن معين ، وسئل عن علي بن مجاهد فقال : كان يضع الحديث ، وكان صنف كتاب " المغازي " ، وكان يضع للكلام إسنادا .

وقال يحيى بن المغيرة الرازي : سمعت يحيى بن الضريس [ ص: 119 ] يقول : علي بن مجاهد لم يسمع من ابن إسحاق .

وقال أبو حاتم : سمعت محمد بن مهران يقول : قال يحيى بن الضريس : علي بن مجاهد كذاب .

وقال علي بن الحسن الهسنجاني : سألت أبا جعفر الجمال يعني : محمد بن مهران عن علي بن مجاهد ، فقال : كذاب .

وقال أحمد بن علي الأبار : وسألته - يعني أبا غسان محمد بن عمرو - عن علي بن مجاهد ، فقال : تركته . ولم يرضه .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال محمد بن حميد الرازي (ت) : حدثنا جرير ، قال : حدثنيه علي بن مجاهد عني وهو عندي ثقة عن ثعلبة عن الزهري ، قال : إنما كره المنديل بعد الوضوء لأن الوضوء يوزن .

[ ص: 120 ] روى له الترمذي هذا الحديث عن محمد بن حميد الرازي .

التالي السابق


الخدمات العلمية