تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4154 - (ت ق) : علي بن يزيد بن أبي هلال الألهاني ، ويقال : الهلالي ، أبو عبد الملك ، ويقال : أبو الحسن ، الشامي الدمشقي .

روى عن : القاسم أبي عبد الرحمن (ت ق) عن أبي أمامة [ ص: 179 ] الباهلي نسخة كبيرة ، وعن مكحول الشامي .

روى عنه : بكر بن عمرو المعافري المصري ، وأبو عبد الرحيم خالد بن أبي يزيد الحراني ، وعبيد الله بن زحر (ت ق) ، وعثمان بن أبي العاتكة ، وعمرو بن واقد ، ومحمد بن عبيد الله العرزمي الكوفي .

ومدرك بن أبي سعد الفزاري ، وأبو المهلب مطرح بن يزيد ، ومعان بن رفاعة السلامي (ق) ، والوليد بن سليمان بن أبي السائب (ق) ، والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك ، ويحيى بن الحارث الذماري ، وأبو فروة يزيد بن سنان الرهاوي .

قال حرب بن إسماعيل : قلت لأحمد بن حنبل : علي بن يزيد ؟ فقال : هو دمشقي . كأنه ضعفه .

وقال يعقوب بن شيبة : حدثني عبد الله بن شعيب ، قال : قرئ على يحيى بن معين : علي بن يزيد الشامي ضعيف .

قال : وحدثني محمد بن عمر ، قال : قال يحيى بن معين : علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة هي ضعاف كلها .

وقال يعقوب : علي بن يزيد : واهي الحديث ، كثير المنكرات .

وقال الغلابي ، عن يحيى بن معين : أحاديث عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعة ضعيفة .

[ ص: 180 ] وقال محمد بن يزيد المستملي : قلت لأبي مسهر : فعلي بن يزيد ؟ قال : ما أعلم إلا خيرا ، انظر من يروي عنه . ابن أبي العاتكة ليس من أهل الحديث ونظراؤه .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : رأيت غير واحد من الأئمة ينكر أحاديثه التي يرويها عنه عبيد الله بن زحر وابن أبي العاتكة ، ثم رأيت جعفر بن الزبير وبشر بن نمير يرويان عن القاسم أحاديث تشبه تلك الأحاديث .

وكان القاسم خيارا فاضلا ممن أدرك أربعين من المهاجرين والأنصار ، وأظننا أتينا من قبل علي بن يزيد ، على أن بشر بن نمير وجعفر بن الزبير ليسا ممن يحتج بهما على أحد من أهل العلم .

وقال أبو زرعة الدمشقي : شيوخ معناهم واحد : علي بن يزيد الهلالي ، وكثير بن الحارث ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي . نفر من أصحاب القاسم موقعهم أحسن ظاهرا من أحاديثهم عن القاسم .

وقال أبو زرعة الرازي : ليس بقوي .

[ ص: 181 ] وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عن علي بن يزيد ، فقال : ضعيف الحديث ، أحاديثه منكرة ، فإن كان ما يروي علي بن يزيد عن القاسم على الصحة فيحتاج أن ينظر في أمر علي بن يزيد .

وقال محمد بن إبراهيم الكناني الأصبهاني : قلت لأبي حاتم : ما تقول في أحاديث علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة ؟ قال : ليست بالقوية ، هي ضعاف .

وقال البخاري : منكر الحديث ، ضعيف .

وقال الترمذي والحسن بن علي بن نصر الطوسي : يضعف في الحديث .

وفي موضع آخر : وقد تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد ، وضعفه .

وقال النسائي : ليس بثقة .

وقال في موضع آخر : متروك الحديث .

وقال أبو سعيد بن يونس : فيه نظر .

[ ص: 182 ] وقال أبو الفتح الأزدي ، وأبو الحسن الدارقطني ، وأبو بكر البرقاني : متروك .

وقال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث .

وقال أبو أحمد بن عدي : ولعلي بن يزيد أحاديث ونسخ ، وعبيد الله بن زحر يروي عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة أحاديث ، وهو في نفسه صالح إلا أن يروي عنه ضعيف فتؤتى من قبل ذلك الضعيف .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية