تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4203 - (ت) : عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني الكوفي ، نزيل بغداد .

روى عن : أبيه إسماعيل بن مجالد بن سعيد (ت) ، والأسود [ ص: 275 ] بن عامر شاذان ، وحفص بن غياث (ت) ، وسعيد بن عامر الضبعي ، وسعيد بن مسلمة الأموي (ت) ، وعلي بن حفص المدائني ، ومحمد بن ربيعة الكلابي ، ومحمد بن سعيد بن أبان القرشي ، ومحمد بن عبيد الطنافسي ، ومحمد بن فضيل بن غزوان ، ومسعدة بن صدقة ، ومعتمر بن سليمان ، ويحيى بن سعيد بن أبان القرشي الأموي ، ويعلى بن الأشدق ، وأبي معاوية الضرير .

روى عنه : الترمذي ، وإبراهيم بن أحمد بن سهل بن شوكر البغدادي ، وإبراهيم بن محمد بن الحسن ابن متويه الأصبهاني ، وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر النيسابوري ، وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ، وأحمد بن الحسن بن هارون الصباحي ، وأحمد بن عبد الله بن سابور الرقي الدقاق ، وأحمد بن علي الأبار ، وأحمد بن محمد الضبعي ، والحسن بن علي المعمري ، وسعيد بن أحمد بن عثمان البغدادي ، وعبد الله بن إسحاق المدائني ، وعبد الله بن العباس الطيالسي ، وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وعبد الله بن محمد بن ناجية ، وعبدان الأهوازي ، وعلي بن محمد بن خالد المطرز ، وعمر بن محمد بن بجير السمرقندي ، والقاسم بن زكريا المطرز ، ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ومحمد بن إسماعيل البصلاني ، ومحمد بن جرير الطبري ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي ، ومحمد بن محمد الشطوي ، ومحمد بن موسى الحلواني ، وأبو حامد محمد بن هارون الحضرمي ، والهيثم بن [ ص: 276 ] خلف الدوري ، وأبو علي يوسف بن الحكم الخياط المعروف بدبيس .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال : سمعت يحيى بن معين يقول : رأيت عمر بن إسماعيل بن مجالد ليس بشيء ، كذاب خبيث ، رجل سوء . حدث عن أبي معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلي بابها . وهو حديث ليس له أصل .

قال عبد الله : وسألت أبي عنه فقال : لا أراه إلا صدق .

وقال أبو جعفر العقيلي : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : سمعت يحيى بن معين يقول : كتبت عن إسماعيل بن مجالد وليس به بأس ، وكنت أرى أن ابنه هذا عمر شويطر ليس بشيء ، كذاب ، رجل سوء حدث عن أبي معاوية بحديث ليس له أصل عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلي بابها .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : سمعت يحيى بن معين وسئل عن عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد فقال : [ ص: 277 ] كذاب يحدث أيضا بحديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس " أنا مدينة العلم وعلي بابها " ، وهذا كذب ليس له أصل .

وقال يحيى بن أحمد بن زياد : سألت يحيى بن معين عن حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس " أنا مدينة العلم " فأنكره جدا .

وقال سعيد بن عمرو البرذعي ، قال أبو زرعة : حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس " أنا مدينة الحكمة وعلي بابها " كم من خلق قد افتضحوا فيه ، ثم قال لي أبو زرعة : أتينا شيخا ببغداد يقال له : عمر بن إسماعيل بن مجالد ، فأخرج إلينا كراسة لأبيه فيها أحاديث جياد عن مجالد وبيان والناس ، فكنا نكتب إلى العصر ، فيقرأ علينا ، فلما أردنا أن نقوم ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش بهذا الحديث ، فقلت له : ولا كل هذا بمرة . قال : فأتيت يحيى بن معين ، فذكرت ذلك له ، فقال : قل له : يا عدو الله ، متى كتبت أنت هذا عن أبي معاوية ؟ إنما كتبت أنت عن أبي معاوية ببغداد ، ومتى روى هو هذا الحديث ببغداد ؟

[ ص: 278 ] وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث .

وقال النسائي : ليس بثقة ، متروك الحديث .

وقال الدارقطني : ضعيف .

وقال في موضع آخر : متروك .

التالي السابق


الخدمات العلمية