[ ص: 334 ] 4230 - (خ د ت س فق) : عمر بن ذر بن عبد الله بن زرارة الهمداني المرهبي ، أبو ذر الكوفي .
روى عن :
أبيه ذر بن عبد الله الهمداني (خ ت س فق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
وسعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ،
وشبيب أبي الرصافة الباهلي الشامي ،
وأبي وائل شقيق بن سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ،
والعيزار بن جرول الحضرمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد بن جبر المكي (خ د ت) ،
ويحيى بن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ،
ويزيد بن أمية (قد) ،
ومعاذة العدوية .
روى عنه :
أبان بن تغلب وهو أكبر منه ،
وإبراهيم بن بكر الشيباني ،
وإسحاق بن يوسف الأزرق (فق) ،
وحجاج بن محمد المصيصي (س) ،
nindex.php?page=showalam&ids=14129وحسين بن علي الجعفي ،
وخالد بن [ ص: 335 ] عبد الرحمن الخراساني ،
وخلاد بن يحيى السلمي (خ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12063وأبو عاصم الضحاك بن مخلد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16410وعبد الله بن إدريس ،
وعبد الله بن بزيع الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14213وعبد الله بن داود الخريبي (قد) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك (خ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16354وعبد الرحيم بن سليمان ،
وعبد العزيز بن أبان القرشي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16637وعلي بن مسهر ،
وعمرو بن خالد الأعشى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين (خ) ،
وقطبة بن العلاء ،
ومحمد بن صبيح ابن السماك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14906ومحمد بن يوسف الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية الفزاري ،
وأبو معاذ معروف بن حسان الضبي الخراساني ،
وأبو المغيرة النضر بن إسماعيل البجلي ،
وأبو حنيفة النعمان بن ثابت وهو من أقرانه ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح (خ د ت) ،
ويحيى بن سعيد الأموي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17390ويعلى بن عبيد الطنافسي (ت) ،
ويونس بن بكر الشيباني (ت) ،
وأبو سعيد المؤدب ،
وأبو عامر العقدي ،
وأبو معاوية الضرير .
قال البخاري ، عن علي بن المديني : له نحو ثلاثين حديثا .
وقال
أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد : قال جدي
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد : عمر بن ذر ثقة في الحديث ليس ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12211وأبو بكر بن أبي خيثمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى [ ص: 336 ] وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني .
وقال
أبو عبيد الآجري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : كان رأسا في الإرجاء ، وكان قد ذهب بصره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي : عمر بن ذر القاص كان ثقة بليغا ، وكان يرى الإرجاء ، وكان لين القول فيه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : كان صدوقا ، وكان مرجئا لا يحتج بحديثه ، هو مثل يونس بن أبي إسحاق .
وقال في موضع آخر : كان رجلا صالحا محله الصدق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان : حدثنا أبو عاصم عن عمر بن ذر : كوفي ثقة مرجئ .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13107عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كوفي صدوق من خيار الناس ، وكان مرجئا .
وقال أبو الفتح الأزدي : حدثنا محمد بن عبدة القاضي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17293ليحيى بن سعيد : إن عبد الرحمن بن مهدي ، قال : أنا أترك من أهل الحديث كل من كان رأسا في بدعة . فضحك يحيى بن سعيد ، وقال : كيف تصنع
[ ص: 337 ] بقتادة ؟ كيف تصنع بعمر بن ذر ؟ كيف تصنع بابن أبي رواد ؟ وعد يحيى قوما أمسكت عن ذكرهم . قال يحيى : إن ترك عبد الرحمن هذا الضرب ترك كثيرا .
وقال مجاهد بن موسى ، عن ربعي بن إبراهيم : حدثني جار لنا يقال له : عمر ، أن بعض الخلفاء سأل عمر بن ذر عن القدر ، فقال : هاهنا شيء يشغل عن القدر ، قال : وما هو ؟ قال : ليلة صبيحتها يوم القيامة . قال : فبكى وبكى معه .
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن محمد بن زياد الرفاعي : سمعت عمي يقول : خرجت مع عمر بن ذر إلى مكة ، فكان إذا لبى لم يلب أحد من حسن صوته ، فلما أتى الحرم ، قال : ما زلنا نهبط حفرة ونصعد أكمة ونعلو شرفا ويبدو لنا علم حتى أتيناك بها : نقبة أخفافها ، دبرة ظهورها ، ذبلة أسنامها . فليس أعظم للمؤنة علينا إتعاب أبداننا ولا إنفاق ذات أيدينا ، ولكن أعظم للمؤنة أن نرجع بالخسران يا خير من نزل النازلون بفنائه .
وقال أيضا عنه : حدثني عمي كثير بن محمد ، قال : سمعت عمر بن ذر يقول : اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه : في الإيمان بك والإقرار لك ، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه : في الكفر والجحد بك ، اللهم فاغفر لنا ما بينهما ، وقد قلت :
وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت ونحن نقسم بالله جهد أيماننا ليبعثن الله من يموت ،
[ ص: 338 ] أفتراك تجمع بين أهل القسمين في دار واحدة ؟ وقال شعيب بن حرب : قال عمر بن ذر : يا أهل معاصي الله ، لا تغتروا بطول حلم الله عنكم ، واحذروا أسفه ، فإنه قال جل من قائل :
فلما آسفونا انتقمنا منهم .
وقال أبو مسعود الرياحي : قال عمر بن ذر : كل حزن يبلى إلا حزن التائب على ذنوبه .
وقال إبراهيم بن بشار الرمادي ، عن سفيان بن عيينة : كان عمر بن ذر إذا قرأ
مالك يوم الدين قال : يا لك من يوم ، ما أملأ ذكرك لقلوب الصادقين .
وقال حامد بن يحيى البلخي ، عن سفيان بن عيينة : لما مات ذر بن عمر بن ذر قعد عمر بن ذر على شفير قبره وهو يقول : يا بني ، شغلني الحزن لك عن الحزن عليك ، فليت شعري ما قلت ، وما قيل لك ؟ اللهم ، إنك أمرته بطاعتك وأمرته ببري ، فقد وهبت له ما قد قصر فيه من حقي فهب له ما قصر فيه من حقك .
وقال إسحاق بن منصور عن ابن السماك : لما دفن عمر بن ذر ابنه وقف على قبره ، فبكى ، قال : اللهم ، إني أشهدك أني تصدقت بما تثيبني عليه من مصيبتي فيه عليه . فأبكى من حضر ، ثم قال : شغلنا الحزن لك عن الحزن عليك ، ثم ولى وهو يقول : انطلقنا وتركناك ولو أقمنا ما نفعناك ، ولكن نستودعك أرحم
[ ص: 339 ] الراحمين .
قال قعنب بن المحرر : مات سنة خمسين ومائة .
وقال أحمد بن صالح المصري عن أبي نعيم : مات سنة ثنتين وخمسين ومائة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13468محمد بن عبد الله الأسدي : توفي سنة ثلاث وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر ، وكان مرجئا ، فمات ، ولم يشهده سفيان الثوري ولا الحسن بن صالح بن حي ، وكان ثقة إن شاء الله كثير الحديث .
وكذلك قال محمد بن عبد الله الحضرمي في تأريخ وفاته .
وقال إسحاق بن سيار النصيبي ، عن أبي نعيم : مات سنة خمس وخمسين ومائة .
وقال أحمد بن حنبل ، وابن عمه حنبل بن إسحاق ، وغير واحد عن أبي نعيم : مات سنة ست وخمسين ومائة .
وكذلك قال عمرو بن علي ، وعثمان بن أبي شيبة ، وأبو عيسى الترمذي .
وقال أبو عبيد القاسم بن سلام : مات سنة سبع وخمسين ومائة .
[ ص: 340 ]
روى له ابن ماجه في " التفسير " والباقون سوى مسلم .