تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4247 - (خت 4) : عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري المدني .

قال البخاري : أراه قدم واسط .

روى عن : إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله وهو أصغر منه ، وعن أبيه أبي سلمة بن عبد الرحمن (خت 4) .

روى عنه : ابن عمه سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن [ ص: 376 ] عوف (ت س ق) ، ومسعر بن كدام ، وموسى بن يعقوب الزمعي ، وهشيم بن بشير (ق) ، وأبو عوانة (بخ 4) .

ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة ، قال : ولم تسم لنا أمه ، وكان كثير الحديث ، وليس يحتج بحديثه .

وقال خليفة بن خياط : سلمة وعمر ابنا أبي سلمة بن عبد الرحمن أمهما أم ولد .

وقال علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد : كان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة .

وقال إسحاق بن الهياج ، عن أبي قدامة : قلت لعبد الرحمن بن مهدي : شعبة أدرك عمر بن أبي سلمة ، ولم يحمل عنه ؟ قال : أحاديثه واهية .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : لم يسمع شعبة من عمر بن أبي سلمة شيئا .

[ ص: 377 ] وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سألت أبي عنه ، فقال : صالح إن شاء الله ، وكان يحيى بن سعيد يختار محمد بن عمرو عليه .

وقال أبو الحسن ابن البراء ، عن علي بن المديني : تركه شعبة ، وليس بذاك .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس .

وقال مرة أخرى : ضعيف الحديث .

وقال العجلي : لا بأس به .

وقال أبو حاتم : هو عندي ، صالح صدوق في الأصل ، ليس بذاك القوي يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، يخالف في بعض الشيء .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ليس بقوي في الحديث .

وقال النسائي : ليس بالقوي .

[ ص: 378 ] وقال أبو بكر بن خزيمة : لا يحتج بحديثه .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : قدم واسط ، فكتب عنه هشيم وأبو عوانة ، وكان على قضاء المدينة . قتله عبد الله بن علي بالشام سنة اثنتين وثلاثين ومائة .

وقال محمد بن سعد : أخبرني يعقوب بن إبراهيم بن سعد أن عبد الله بن علي بن عبد الله بن عباس قتل عمر بن أبي سلمة ليالي خرجوا بالشام ، وكان عمر مع بني أخت له من بني أمية فقتلهم معهم .

وقال موسى بن زكريا عن خليفة بن خياط : وقتل عبد الله بن علي عمر بن أبي سلمة يعني سنة اثنتين وثلاثين ومائة .

وقال أبو حفص الأهوازي ، عن خليفة بن خياط : قتله عبد الله بن علي بالشام سنة ثلاث وثلاثين ومائة ، والصحيح الأول ، والله أعلم .

[ ص: 379 ] استشهد به البخاري في " الصحيح " ، وروى له في " الأدب " وروى له الباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية