تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4256 - (ق) : عمر بن شبيب بن عمر المسلي المذحجي ، [ ص: 391 ] أبو حفص الكوفي .

رأى أبا إسحاق السبيعي .

وروى عن : إبراهيم بن مهاجر ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وحسن بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب ، وصدقة بن المثنى ، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (ق) ، وعبد الملك بن عمير ، وعبيدة بن معتب الضبي ، وعثمان بن ثوبان ، وعمرو بن قيس الملائي ، وعيسى بن أبي عيسى الحناط ، وفضيل بن مرزوق ، وكثير النواء ، وليث بن أبي سليم ، ومحمد بن طلحة بن مصرف ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وموسى بن أبي شبيب ، وموسى بن أبي عائشة ، وأبي مالك النخعي .

روى عنه : إبراهيم بن سعيد الجوهري (ق) ، وإبراهيم بن قتيبة الحناط مولى البراء بن عازب ، وإبراهيم بن نصر النيسابوري ، وأحمد بن يحيى بن عطاء الجلاب البغدادي ، وإسحاق بن موسى بن إسحاق الأنصاري ، وبشر بن الحكم العبدي النيسابوري ، وابنه جبير بن عمر بن شبيب ، والحسن بن إسحاق بن يزيد العطار البغدادي ، والحسن بن علي بن عفان العامري ، وزيد بن الحريش [ ص: 392 ] الأهوازي ، وسعدان بن نصر بن منصور المخرمي ، والصلت بن مسعود الجحدري ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، وابنه عبيد الله بن عمر بن شبيب المسلي ، وعبيد الله بن يحيى الطلحي ، وعلي بن الحسين بن إشكاب ، وعمر بن شبة النميري ، والقاسم بن سعيد بن المسيب بن شريك ، ومحمد بن آدم الجهني المصيصي ، ومحمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي ، ومحمد بن حرب النشائي الواسطي ، ومحمد بن الحسين البرجلاني ، ومحمد بن طريف البجلي (ق) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن علي الجعفي ، ومحمد بن الوليد الفحام ، ومروان بن معاوية الفزاري فيما قيل وهو أكبر منه ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي .

قال عباس الدوري عن يحيى بن معين : ليس بثقة .

وقال في موضع آخر : ليس بشيء ، وقد رأيته وقد روى عنه مروان بن معاوية .

وقال المفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين : رأيت عمر بن شبيب ، وروى مروان الفزاري عن شبيب ولم يكن عمر محمودا .

[ ص: 393 ] وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : سألت يحيى عن عمر بن شبيب المسلي فقال : قد سمعت منه ولم يكن بثقة ، روى مروان الفزاري عن أبيه شبيب المسلي .

قلت ليحيى : وكان شبيب ثقة ؟ قال : نعم .

وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم ، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم .

وقال في موضع آخر : ليس حديثه بشيء .

وقال أبو زرعة : لين الحديث .

وقال في موضع آخر : واهي الحديث .

وقال أبو حاتم : شيخ يكتب حديثه ، ولا يحتج به .

وقال النسائي : ليس بالقوي .

وقال أبو حاتم بن حبان : كان شيخا صدوقا ، ولكنه كان يخطئ كثيرا حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد على قلة روايته .

[ ص: 394 ] روى له ابن ماجه حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، ومحمد بن عبد المؤمن ، قالا : أنبأنا زاهر بن أبي طاهر الثقفي ، قال : أخبرنا زاهر بن طاهر الشحامي ، قال : أخبرنا أبو سعد الكنجروذي ، قال : أخبرنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : حدثنا حامد بن محمد بن شعيب ، قال : حدثنا الصلت بن مسعود .

(ح) : قال أبو عمرو بن حمدان : وحدثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، قال : حدثنا أحمد بن يحيى الجلاب ، قالا : حدثنا عمر بن شبيب المذحجي ، قال : حدثنا عبد الله بن عيسى عن عطية ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طلاق الأمة اثنتان ، وعدتها حيضتان " .

رواه عن محمد بن طريف البجلي ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري عنه ، فوقع لنا بدلا عاليا .

ولهم شيخ آخر يقال له :

التالي السابق


الخدمات العلمية