تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4287 - (د ق) : عمر بن عطاء بن وراز ، ويقال : ورازة ، حجازي .

روى عن : سالم أبي الغيث مولى ابن مطيع ، وعكرمة مولى ابن عباس (د ق) .

روى عنه : عبد الملك بن جريج (د ق) ، وأبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ليس بقوي في الحديث .

[ ص: 464 ] وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل : كل شيء روى ابن جريج عن عمر بن عطاء ، عن عكرمة فهو عمر بن عطاء بن وراز ، وكل شيء روى ابن جريج عن عمر بن عطاء عن ابن عباس فهو عمر بن عطاء بن أبي الخوار ، كان كبيرا . قيل له : أيروي ابن أبي الخوار عن عكرمة ؟ قال : لا ، من قال : عمر بن عطاء بن أبي الخوار عن عكرمة فقد أخطأ ، إنما روى عن عكرمة عمر بن عطاء بن وراز ، ولم يرو ابن أبي الخوار عن عكرمة شيئا .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : عمر بن عطاء الذي يروي عنه ابن جريج يحدث عن عكرمة ليس هو بشيء ، وهو ابن وراز ، وهم يضعفونه . كل شيء عن عكرمة فهو عمر بن عطاء بن وراز ، وعمر بن عطاء بن أبي الخوار ثقة .

وقال أبو زرعة : ثقة ، لين .

وقال النسائي : ليس بثقة .

وقال أبو بكر بن خزيمة : يتكلم أصحابنا في حديثه لسوء حفظه .

وقال أبو أحمد بن عدي : قليل الحديث ولا أعلم يروي [ ص: 465 ] عنه غير ابن جريج .

روى له أبو داود حديثا واحدا عن عكرمة عن ابن عباس : " لا صرورة في الإسلام " .

وقد وقع لنا بعلو .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد : قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني عمر بن عطاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : " لا صرورة في الإسلام " .

رواه عن عثمان بن أبي شيبة عن أبي خالد الأحمر عن ابن جريج .

وقد وقع لنا بعلو أيضا .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : [ ص: 466 ] أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، قال : حدثنا يحيى بن حسان الكوفي ، قال : حدثنا هشام بن سليمان ، عن ابن جريج ، عن عمر بن عطاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " البلاغ الزاد والراحلة " .

رواه عن سويد بن سعيد ، عن هشام بن سليمان ، نحوه ، فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية