تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4333 - (فق) : عمرو بن ثابت بن هرمز البكري ، أبو [ ص: 554 ] محمد ، ويقال : أبو ثابت الكوفي ، وهو عمرو بن أبي المقدام الحداد ، مولى بكر بن وائل .

روى عن : أبيه أبي المقدام ثابت بن هرمز الحداد (فق) ، وحبيب بن أبي ثابت ، وحريث بن أبي مطر ، والحكم بن عتيبة ، وأبي الجارود زياد بن المنذر ، والسري بن إسماعيل ، وسليمان الأعمش ، وسماك بن حرب ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ، وعبد الرحمن بن عابس بن ربيعة ، وكلاب بن علي الجعفري العامري ، ومحمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، ومحمد بن علي ، ومحمد بن مروان ، والمسيب بن رافع ، والمنهال بن عمرو ، وميمون بن مهران ، وهاشم بن البريد ، ويزيد بن أبي زياد ، ويونس بن خباب ، وأبي إسحاق السبيعي ، وأبي حمزة الثمالي ، وأبي عبد الرحمن الدمشقي .

وقال عباد بن يعقوب عنه : رأيت راعيا رأى النبي صلى الله عليه وسلم .

روى عنه : إبراهيم بن إسحاق الصيني ، وإبراهيم بن محمد الضبي ، وأحمد بن عبد الله بن يونس ، وأحمد بن المفضل الحفري ، [ ص: 555 ] وإسماعيل بن عمرو بن البجلي ، وبكر بن بكار ، وحسن بن حسين العرني ، والحسن بن الربيع البوراني ، والحسن بن عطية القرشي ، وسعيد بن شرحبيل ، وسعيد بن محمد الجرمي ، وسعيد بن منصور ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وسهل بن حماد أبو عتاب الدلال ، وسهل بن عثمان العسكري ، وسهل بن محمد بن الزبير العسكري ، وسويد بن سعيد ، وعباد بن زياد الأسدي ، وعباد بن يعقوب الرواجني ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وعلي بن ثابت الدهان ، وعلي بن حكيم الأودي ، وعلي بن عبد الحميد المعني ، وعمرو بن محمد العنقزي (فق) ، وعيسى بن موسى غنجار ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، والفيض بن الفضل الزاهد ، ومحمد بن سعيد ابن الأصبهاني ، ومحمد بن عبد الواهب الحارثي ، ومحمد بن عكاشة العنزي ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع ، ومحمد بن فضيل بن غزوان ، ومعلى بن منصور الرازي ، ومنجاب بن الحارث التميمي ، والمنذر بن عمار بن حبيب بن حسان بن أبي الأشرس الأسدي ، وموسى بن داود الضبي ، وهناد بن السري ، ويحيى بن آدم ، ويحيى بن أبي بكير ، وأبو تميلة يحيى بن واضح ، ويعقوب بن معبد ، ويوسف بن عدي ، وأبو الوليد الطيالسي .

قال علي بن الحسن بن شقيق : سمعت ابن المبارك يقول : لا تحدثوا عن عمرو بن ثابت ، فإنه كان يسب السلف .

[ ص: 556 ] وقال الحسن بن عيسى : ترك ابن المبارك حديث عمرو بن ثابت .

وقال هناد بن السري : مات عمرو بن ثابت ، فلما مر بجنازته فرآها ابن المبارك دخل المسجد وأغلق عليه بابه حتى جاوزته .

وقال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن عمرو بن ثابت .

وقال عمرو بن علي : سألت عبد الرحمن بن مهدي عن حديث عمرو بن ثابت ، فأبى أن يحدث عنه ، وقال : لو كنت محدثا عنه لحدثت بحديث أبيه عن سعيد بن جبير في التفسير .

وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : ليس بثقة ، ولا مأمون ، لا يكتب حديثه .

وقال في موضع آخر : ليس بشيء .

وقال أبو داود ، عن يحيى : هو غير ثقة .

[ ص: 557 ] وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى : ضعيف .

وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث .

وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، يكتب حديثه ، كان رديء الرأي ، شديد التشيع .

وقال البخاري : ليس بالقوي عندهم .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن عمرو بن ثابت بن أبي المقدام ، فقال : رافضي خبيث .

وقال في موضع آخر : رجل سوء ، قال هناد : لم أصل عليه .

قال : " لما مات النبي صلى الله عليه وسلم كفر الناس إلا خمسة " .

وجعل أبو داود يذمه . قال أبو داود : وقد روى إسماعيل بن أبي خالد وسفيان عن عمرو بن ثابت وهو المشوم : ليس يشبه حديثه [ ص: 558 ] أحاديث الشيعة ، وجعل يقول . يعني أن أحاديثه كانت مستقيمة .

وقال في موضع آخر : سئل أبو داود عن عمرو بن ثابت ، فقال : من شرار الناس .

ثم قال أبو داود : عمرو بن ثابت ، وأبو إسرائيل - يعني الملائي - ، ويونس بن خباب ليس في حديثهم نكارة إلا أن يونس بن خباب زاد في حديث القبر " وعلي ولي " .

وقال النسائي : متروك الحديث .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة ، ولا مأمون .

وقال أبو حاتم بن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات .

وقال أبو أحمد بن عدي : والضعف على رواياته بين .

[ ص: 559 ] روى له ابن ماجه في " التفسير " .

التالي السابق


الخدمات العلمية