تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4334 - (ت ق) : عمرو بن جابر الحضرمي ، أبو زرعة [ ص: 560 ] المصري .

روى عن : أسميفع المصري ، وجابر بن عبد الله الأنصاري (ت) ، وسليمان الأعمش ، وسهل بن سعد الساعدي (فق) ، وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي (ق) ، وعمر بن علي بن أبي طالب ، وكثير بن مرة ، وعن محمد بن علي عن أبي صالح ، وعن هارون بن رئاب .

روى عنه : بكر بن مضر ، وسعيد بن أبي أيوب (ت) ، وضمام بن إسماعيل ، وعبد الله بن لهيعة (ق) ، وعكرمة بن عمار ، وابنه عمران بن عمرو بن جابر الحضرمي ، وهانئ بن المنذر الكلاعي .

قال يحيى بن عثمان بن صالح السهمي ، عن سعيد بن أبي مريم : قلت لابن لهيعة : من عمرو بن جابر هذا ؟ قال : شيخ منا أحمق ، كان يقول : إن عليا في السحاب .

[ ص: 561 ] وقال الحسن بن علي ، عن ابن أبي مريم ، عن ابن لهيعة : كان عمرو بن جابر الحضرمي غير حصيف ، كان يجلس معنا فيبصر سحابة فيقول : هذا علي بن أبي طالب قد مر في السحاب .

وقال جعفر بن محمد بن فضيل الرسعني ، عن ابن أبي مريم : سمعت ابن لهيعة يقول : عمرو بن جابر أبو زرعة كان ضعيف العقل ، كان يقول : علي في السحاب .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : بلغني أن عمرو بن جابر كان يكذب .

قال عبد الله : قال أبي : روى عن جابر أحاديث مناكير .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : غير ثقة ، على جهل وحمق .

وقال النسائي : ليس بثقة .

وقال أبو حاتم : صالح الحديث ، عنده نحو عشرين حديثا .

[ ص: 562 ] وقال أبو حاتم بن حبان : لا يحتج بخبره .

وقال أبو الفتح الأزدي : كذاب .

وقال أبو أحمد بن عدي : وفي بعض ما يرويه مناكير وبعضها مشاهير إلا أنه في جملة الضعفاء ، وفي جملة من كان يقول : إن عليا في السحاب ، وكان الناس يرمونه من الوجهين جميعا : من قوله في علي ، ومن ضعفه في رواياته .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية