تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 5 ] بسم الله الرحمن الرحيم 4360 - (ع) : عمرو بن دينار المكي ، أبو محمد الأثرم . [ ص: 6 ] الجمحي مولى موسى بن باذام مولى بني جمح ، ويقال : مولى باذان مولى بني مخزوم ، ويقال : كان باذان عامل كسرى على اليمن .

روى عن : بجالة بن عبدة التميمي (خ د ت س) ، وأبي الشعثاء جابر بن زيد البصري (ع) ، وجابر بن عبد الله الأنصاري (ع) ، والحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب ابن الحنفية (خ م د ت س) ، وذكوان أبي صالح السمان (خ م س ق) ، وسالم بن شوال (م س) ، وسالم بن عبد الله بن عمر (خ م د س) ، والسائب بن يزيد ، وسعيد بن أبي بردة (م) ، وسعيد بن جبير (ع) ، وسعيد بن الحويرث (م تم) ، وسعيد بن المسيب ، وسليمان بن يسار (م) ، وصهيب أبي موسى الحذاء ، وطاووس بن كيسان (ع) ، وطلق بن حبيب (قد) ، وعامر بن سعد بن أبي وقاص (م ت) ، وعامر بن عبد الله بن الزبير (د س) ، وأبيه عبد الله بن الزبير بن العوام ، وعبد الله بن صفوان (س) ، وعبد الله بن عباس (ع) ، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة (م س ق) ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب (ع) ، وعبد الله بن عمرو بن العاص (س) ، وعبد الله بن كيسان مولى أسماء (ل) ، وعبد الرحمن بن سعاد المدني (س ق) ، [ ص: 7 ] وأبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم المكي (ع) ، وعبد العزيز بن رفيع ، وعبيد بن عمير الليثي (فق) ، وعتاب بن حنين (س) ، وعروة بن الزبير (م) ، وعروة بن عامر المكي (ت س ق) ، وعطاء بن أبي رباح (ع) ، وعطاء بن ميناء (خ م) ، وعطاء بن يسار (م) ، وعكرمة مولى ابن عباس (خ 4) ، وعمرو بن أوس الثقفي (ع) ، وعمرو بن عبد الله بن صفوان (4) ، والقعقاع بن حكيم (م) ، وكريب مولى ابن عباس (خ م ت س ق) ، ومجاهد بن جبر المكي (خ م س) ، ومحمد بن جبير بن مطعم (خ م س .) ، ومحمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة (مد) ، وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين (خ م د س) ، ومحمد بن قيس المدني (س) ، ومحمد بن كعب القرظي ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خ م ت س ق) ، والمسور بن مخرمة ، ونافع بن جبير بن مطعم (م س ق) ، وهشام بن يحيى بن العاص (ق) ، وهلال بن يساف ، ووهب بن منبه (خ م ت س) ، .ويحيى بن جعدة بن هبيرة (مد س ق) ، ويزيد بن جعدبة الليثي جد يزيد بن عياض ، وأبي سعيد بن رافع (قد س) ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف (م س) ، وأبي السوداء صاحب ابن عمر (س) ، وأبي شريح الخزاعي ، وأبي الطفيل الليثي (ر م) ، وأبي العباس الشاعر الأعمى (خ م س) ، وأبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص (د ت) ، وأبي معبد مولى ابن عباس (خ م د س ق) ، وأبي هريرة (ق) .

روى عنه : أبان بن يزيد العطار (مد) ، وإبراهيم بن إسماعيل [ ص: 8 ] ابن مجمع (ق) ، وإبراهيم بن يزيد الخوزي ، وإسماعيل بن مسلم المكي (ت ق) ، وأيوب السختياني (خ م) ، وجعفر بن محمد الصادق ، وحاتم بن أبي صغيرة (س) ، والحسن بن صالح بن حي (س) ، والحسين بن واقد (س) ، وحماد بن زيد (خ م د ت س) ، وحماد بن سلمة (س) ، وداود بن عبد الرحمن العطار (ع) ، وداود بن قيس الفراء ، وروح بن القاسم (م س) ، وزكريا بن إسحاق المكي (ع) ، وزمعة بن صالح (س ق) ، وسعيد بن بشير (س) ، وسفيان الثوري (خ م) ، وسفيان بن عيينة (ع) وهو أثبت الناس فيه ، وسليم بن حيان (خ) ، وسليمان بن كثير (د س ق) ، وشعبة بن الحجاج (خ م س) ، وعبد الله بن بديل (د س ق) ، وعبد الله بن أبي نجيح ، وعبد العزيز بن رفيع (س) ، وعبد الملك بن جريج (خ م د س) ، وعبد الملك بن ميسرة الزراد (د) ، وعزرة بن ثابت (س) ، وعمر بن حبيب المكي (بخ) ، وعمرو بن الحارث المصري ، وقتادة بن دعامة ومات قبله ، وقرة بن خالد السدوسي (خ) ، وقريش بن حيان ، وقيس بن سعد المكي (م د س ق) ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن ثابت العبدي (ق) ، ومحمد بن جحادة (ق) ، ومحمد بن شريك المكي (د) ، ومحمد بن مسلم الطائفي (خت م 4) ، ومسعر بن كدام ، ومطر الوراق (م) ، ومعقل بن عبيد الله الجزري (د س) ، ومنصور بن زاذان (م) ، وهشيم بن بشير (م) ، وورقاء بن عمر اليشكري (خ م د ت س) ، والوضاح أبو عوانة (خ) ، ووهب بن منبه (د) ، ويحيى بن أبي يحيى (س) ، ويزيد [ ص: 9 ] ابن إبراهيم التستري ، وأبو غانم يونس بن نافع الخراساني (س) .

قال البخاري عن علي : له نحو أربع مائة حديث .

وقال محمد بن علي الجوزجاني ، عن أحمد بن حنبل : كان شعبة لا يقدم على عمرو بن دينار أحدا لا الحكم ولا غيره ، يعني في الثبت .

قال : وكان عمرو بن دينار مولى ولكن الله شرفه بالعلم .

وقال الأزرق بن حسان عن شعيب بن حرب : سمعت شعبة يقول : جلست إلى عمرو بن دينار خمس مائة مجلس ، فما حفظت عنه إلا مائة حديث ، في كل خمسة مجالس حديث .

وقال علي بن المديني عن عبد الرحمن بن مهدي : قال لي شعبة : لم أر مثل عمرو بن دينار لا الحكم ، ولا قتادة يعني في الثبت .

وقال نعيم بن حماد : سمعت ابن عيينة يذكر عن ابن أبي نجيح ، قال : ما كان عندنا أحد أفقه ولا أعلم من عمرو بن دينار .

زاد غيره : ولا عطاء ، ولا مجاهد ، ولا طاووس .

وقال الحميدي عن سفيان : قلت لمسعر : من رأيت أشد إتقانا للحديث ؟ قال : القاسم بن عبد الرحمن ، وعمرو بن دينار .

وقال علي بن سليمان البلخي عن ابن عيينة : قلت [ ص: 10 ] لمسعر : من أثبت من أدركت ؟ قال : ما رأيت أثبت من عمرو بن دينار ، والقاسم بن عبد الرحمن .

وقال إسحاق بن إسماعيل : قال سفيان : قالوا لعطاء : بمن تأمرنا ؟ قال : بعمرو بن دينار .

وقال عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان ، عن ابن عيينة : حدثنا عمرو بن دينار ، وكان ثقة ، ثقة ، ثقة وحديث أسمعه من عمرو أحب إلي من عشرين من غيره .

وقال خالد بن نزار ، عن سفيان بن عيينة : كان عمرو بن دينار أعلم أهل مكة .

وقال علي بن الحسن النسائي ، عن سفيان بن عيينة : مرض عمرو بن دينار ، فعاده الزهري ، فلما قام الزهري قال : ما رأيت شيخا أنص للحديث الجيد من هذا الشيخ .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد القطان : عمرو بن دينار أثبت عندي من قتادة .

قال صالح : فذكرت أنا لأبي ، فقال مثله .

وقال صالح بن أحمد أيضا : قال أبي : عمرو بن دينار [ ص: 11 ] أثبت الناس في عطاء .

وقال أبو زرعة ، وأبو حاتم ، والنسائي : ثقة .

زاد النسائي : ثبت .

وقال نعيم بن حماد : سمعت ابن عيينة يقول : قال لي عمرو بن دينار : مثلك حفظت الحديث وكنت صغيرا . قال : وبلغه أني أكتب فشق ذلك عليه .

وقال عبد الرزاق ، عن معمر : كان عمرو بن دينار : إذا جاءه الرجل يتعلم لنفسه انقبض عنه ، فإذا جاء يمازحه ويذاكره انبسط إليه .

وقال أبو سلمة بن عيينة ، عن عمرو بن دينار : جالست جابرا ، وابن عمر ، وابن عباس .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبو زرعة : هل سمع عمرو بن دينار من أبي هريرة ؟ قال : لا ، لم يسمع منه .

قال المدائني : عمرو بن دينار مولى باذام ، وباذام مولى بني جمح .

[ ص: 12 ] وقال الواقدي : مات سنة خمس وعشرين ومائة ، وهو ابن ثمانين سنة .

وقال أحمد بن حنبل : مات سنة خمس أو ست وعشرين ومائة .

وقال يحيى بن بكير : مات سنة خمس وعشرين ومائة ، وقائل يقول : سنة تسع وعشرين .

وقال سفيان بن عيينة ، وعمرو بن علي : مات أول سنة ست وعشرين ومائة .

[ ص: 13 ] روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية