تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4385 - (ر 4) : عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي السهمي ، أبو إبراهيم ، ويقال : أبو [ ص: 65 ] عبد الله المدني ، وعده بعضهم في أهل الطائف .

وقال أبو حاتم : سكن مكة ، وكان يخرج إلى الطائف إلى ضيعة له .

وقال الزبير بن بكار ، ومحمد بن سعد : أمه حبيبة بنت مرة بن عمرو بن عبد الله .

زاد ابن سعد : ابن عمير الجمحي .

روى عن : سالم مولى جده عبد الله بن عمرو (بخ) ، وسعيد بن أبي سعيد المقبري (د) ، وسعيد بن المسيب ، وسليمان بن يسار (د س) ، وأبيه شعيب بن محمد (ر 4) ، وجل روايته عنه ، وطاووس بن كيسان (4) ، وعاصم بن سفيان بن عبد الله الثقفي (س) ، وعبد الله بن أبي نجيح (س) ، وهو أصغر منه ، وعروة بن الزبير ، وعطاء بن أبي رباح (س) ، وعمرو بن سفيان بن عبد الله الثقفي (س) ، وعمرو بن الشريد بن سويد الثقفي (س ق) ، ومجاهد بن جبر المكي ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (س) ، ومخرمة ابن سليمان ، والمغيرة بن حكيم الصنعاني ، وهرمي بن عبد الله (س) ، ويقال : عبد الله بن هرمي (ق) ، والربيع بنت معوذ بن عفراء ، وزينب بنت أبي سلمة ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وعمته زينب بنت محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص السهمية (ق) ، وأم كرز الخزاعية (ق) ، مرسل .

[ ص: 66 ] روى عنه : إبراهيم بن ميسرة الطائفي ، وإبراهيم بن يزيد الخوزي ، وأسامة بن زيد الليثي (بخ 4) ، وإسحاق بن عبد الله بن أبي فروة (ق) ، وأيوب السختياني (4) ، وبكير بن عبد الله بن الأشج ، وثابت البناني (سي) ، وثور بن يزيد الحمصي (س) ، وحبيب المعلم (د س) ، والحجاج بن أرطاة (ت س ق) ، وحريز بن عثمان الرحبي ، وحسان بن عطية (د) ، وحسين المعلم (ر 4) ، والحكم بن عتيبة (س) ، وحماد بن أبي حميد المدني (ت) ، وحميد بن قيس الأعرج (س) ، وحميد الطويل ، وأبو هبيرة خليفة بن خياط الليثي جد شباب العصفري ، وداود بن شابور (س) ، وداود بن قيس الفراء (د س) ، وداود بن أبي هند (د س ق) ، ورجاء بن أبي سلمة (ق) ، والزبير بن عدي ، وزهير بن محمد التميمي (د) ، وسعيد بن أبي هلال ، وأبو حازم سلمة بن دينار المدني ، وسليمان بن سليم الكناني (د) ، وسليمان بن موسى الدمشقي (4) ، وسوار أبو حمزة (د ق) ، وأخوه شعيب بن شعيب السهمي ، والضحاك بن حمرة الواسطي (ت) ، وعاصم الأحول (س) ، وعامر الأحول (ر 4) ، وعباس الجريري (د س) ، إن كان محفوظا ، وعبد الله بن طاووس (د س) ، وعبد الله بن عامر الأسلمي (ق) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى بن كعب الطائفي (د ق) ، وعبد الله بن عون ، وعبد الله بن لهيعة (ت) ، وعبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة (بخ د ق) ، وعبد الرحمن بن حرملة الأسلمي (د ت س) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي [ ص: 67 ] (ر د سي) ، وعبد العزيز بن رفيع ، وعبد الكريم بن مالك الجزري (ق) ، وعبد الملك بن جريج (4) ، وعبيد الله بن الأخنس (د ت س) ، وعبيد الله بن عمر العمري (د ت س) ، وعطاء بن أبي رباح وهو أكبر منه ، وعطاء بن أبي مسلم الخراساني (ق) ، وعلي بن الحكم البناني (س) ، وعمارة بن غزية الأنصاري (س) ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين (س) ، وعمر بن سعيد (ق) ، ويقال : محمد بن سعيد ، وعمرو بن الحارث المصري (د س) ، وعمرو بن دينار المكي وهو أكبر منه ، وعمرو بن سعد الفدكي (ر) ، والعلاء بن الحارث الشامي (د س) ، والعلاء الجريري (س) ، وقتادة بن دعامة (ت س ق) ، والمثنى بن الصباح (د ت ق) ، ومحمد بن إسحاق (بخ 4) ، ومحمد بن جحادة ، ومحمد بن عبيد الله العرزمي (ت ق) ، ومحمد بن عجلان (بخ 4) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (عخ) ، ومطر الوراق (د س ق) ، ومكحول الشامي ، وموسى بن أبي عائشة (د س ق) ، وهشام بن سعد المدني (س) ، وهشام بن عروة ، وهشام بن الغاز (د ق) ، والوليد بن كثير المدني (د ق) ، ووهب بن منبه (س) ، ويحيى بن أبي أنيسة الجزري (ت) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (د س) ، ويحيى بن أبي كثير اليمامي ، ويزيد بن أبي حبيب المصري ، ويزيد بن عبد الله بن الهاد (بخ س) ، ويعقوب بن عطاء بن أبي رباح (س) ، وأبو إسحاق الشيباني ، وأبو الزبير المكي .

قال صدقة بن الفضل عن يحيى بن سعيد القطان : إذا روى [ ص: 68 ] عنه الثقات فهو ثقة يحتج به .

وقال علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد : حديثه عندنا واه .

وقال علي ، عن سفيان بن عيينة : كان إنما يحدث عن أبيه ، عن جده ، وكان حديثه عند الناس فيه شيء .

وقال أحمد بن سليمان ، عن معتمر بن سليمان : سمعت أبا عمرو بن العلاء يقول : كان لا يعاب على قتادة ، وعمرو بن شعيب إلا أنهما كانا لا يسمعان شيئا إلا حدثا به .

وقال محمد بن عبد الله الرزي عن معتمر ، عن أبي عمرو بن العلاء : كان قتادة ، وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد .

وقال أبو الحسن الميموني : سمعت أحمد بن حنبل يقول : عمرو بن شعيب له أشياء مناكير ، وإنما يكتب حديثه يعتبر به ، فأما أن يكون حجة فلا .

وقال محمد بن علي الجوزجاني الوراق : قلت لأحمد بن حنبل : عمرو بن شعيب سمع من أبيه شيئا ؟ قال : يقول : حدثني [ ص: 69 ] أبي . قلت : فأبوه سمع من عبد الله بن عمرو ؟ قال : نعم ، أراه قد سمع منه .

وقال أبو بكر الأثرم : سئل أبو عبد الله عن عمرو بن شعيب ، فقال : أنا أكتب حديثه ، وربما احتججنا به ، وربما وجس في القلب منه شيء ، ومالك يروي عن رجل عنه .

وقال البخاري : رأيت أحمد بن حنبل ، وعلي بن المديني ، وإسحاق بن راهويه ، وأبا عبيد ، وعامة أصحابنا يحتجون بحديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، ما تركه أحد من المسلمين .

قال البخاري : من الناس بعدهم ؟ !

وقال أبو داود ، عن أحمد بن حنبل : أصحاب الحديث إذا شاؤوا احتجوا بحديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، وإذا [ ص: 70 ] شاؤوا تركوه .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : يكتب حديثه .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : إذا حدث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده فهو كتاب ، هو عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص وهو يقول : أبي عن جدي فمن ها هنا جاء ضعفه أو نحو هذا من الكلام ، وإذا حدث عن سعيد بن المسيب أو سليمان بن يسار أو عروة فهو ثقة عن هؤلاء ، أو قريب من هذا .

وقال عباس في موضع آخر ، ومعاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : عمرو بن شعيب ثقة .

وقال أبو حاتم : سألت يحيى بن معين عنه ، فغضب ، وقال : ما أقول ؟ روى عنه الأئمة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس [ ص: 71 ] بذاك .

وقال أبو زرعة : روى عنه الثقات وإنما أنكروا عليه كثرة روايته عن أبيه ، عن جده ، وقالوا : إنما سمع أحاديث يسيرة وأخذ صحيفة كانت عنده ، فرواها وما أقل ما نصيب عنه مما روى عن غير أبيه ، عن جده من المنكر ، وعامة هذه المناكير التي تروى عنه إنما هي عن المثنى بن الصباح ، وابن لهيعة والضعفاء وهو ثقة في نفسه إنما تكلم فيه بسبب كتاب عنده .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي : أيما أحب إليك عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، أو بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ؟ فقال : عمرو أحب إلي .

وقال أبو عبيد الآجري : قيل لأبي داود : عمرو بن شعيب [ ص: 72 ] عن أبيه عن جده حجة عندك ؟ قال : لا ، ولا نصف حجة .

وقال شريك عن ليث ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو : ما يرغبني في الحياة إلا خصلتان الصادقة والوهطة ; فأما الصادقة فصحيفة كتبتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأما الوهطة فأرض تصدق بها عمرو بن العاص كان يقوم عليها .

وقال عثمان بن أبي شيبة : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن مغيرة قال : كان لا يعبأ بصحيفة عبد الله بن عمرو .

وقال أيوب بن سويد الرملي عن الأوزاعي : ما رأيت قرشيا أفضل ، وفي رواية : ما أدركت قرشيا قط أكمل ، من عمرو بن شعيب .

وقال الحسن بن سفيان عن إسحاق بن راهويه : إذا كان الراوي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ثقة ، فهو كأيوب عن نافع ، عن ابن عمر .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي ، والنسائي : ثقة .

وقال النسائي في موضع آخر : ليس به بأس .

وقال أبو جعفر أحمد بن سعيد الدارمي : عمرو بن شعيب ثقة ، روى عنه الذين نظروا في الرجال مثل أيوب ، والزهري ، [ ص: 73 ] والحكم ، واحتج أصحابنا بحديثه ، وسمع أبوه من عبد الله بن عمرو ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عباس .

وقال أبو بكر بن زياد النيسابوري : صح سماع عمرو من أبيه شعيب ، وصح سماع شعيب من جده عبد الله .

وقال أبو الحسن الدارقطني : لعمرو بن شعيب ثلاثة أجداد : الأدنى منهم محمد ، والأوسط عبد الله ، والأعلى عمرو ، وقد سمع - يعني شعيبا - من الأدنى محمد ، ومحمد لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم ، وسمع من جده عبد الله ، فإذا بينه وكشفه فهو صحيح حينئذ ولم يترك حديثه أحد من الأئمة ، ولم يسمع من جده عمرو .

وقال الدارقطني أيضا : سمعت أبا بكر النقاش يقول : عمرو بن شعيب ليس من التابعين ، وقد روى عنه عشرون من التابعين ، قال الدارقطني : فتتبعت ذلك فوجدتهم أكثر من عشرين .

وكأن الدراقطني قد وافقه على أنه ليس من التابعين ، وليس كذلك فإنه قد سمع من زينب بنت أبي سلمة ومن الربيع بنت معوذ بن عفراء ولهما صحبة .

وقال أبو أحمد بن عدي : روى عنه أئمة الناس وثقاتهم وجماعة من الضعفاء إلا أن أحاديثه عن أبيه عن جده مع احتمالهم [ ص: 74 ] إياه لم يدخلوها في صحاح ما خرجوا وقالوا : هي صحيفة .

قال خليفة بن خياط ، ويحيى بن بكير ، وعبد الباقي بن قانع : مات سنة ثماني عشرة ومائة .

زاد يحيى : بالطائف .

[ ص: 75 ] روى له البخاري في " القراءة خلف الإمام " ، وغيره ، والباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية