تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


4431 - (س) : عمرو بن قتيبة . شامي .

روى عن : الوليد بن مسلم (س) .

[ ص: 190 ] روى عنه : النسائي ، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن يوسف بن جوصاء مكاتبة ، وأحمد بن المعلى بن يزيد الدمشقي القاضي ، كذلك ، وسعد بن محمد البيروتي .

روى عنه النسائي حديثا واحدا ، عن الوليد ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلام ، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله وضع عن المسافر الصيام ونصف الصلاة " .

هكذا رواه غير واحد عن النسائي منهم أبو القاسم حمزة بن محمد الكناني الحافظ ، وأبو الحسن بن حيويه ، وأبو علي الحسن بن الخضر الأسيوطي .

ورواه أبو بكر بن السني عن النسائي ، عن عمرو بن عثمان بدل عمرو بن قتيبة ، وكأنه وهم ، والله أعلم ، إلا أن يكون الحديث عند النسائي عنهما جميعا ، فرواه تارة عن هذا وتارة عن هذا ،

وقد روى أبو القاسم الطبراني في المعجم الأوسط حديثا عن النسائي ، عن عمرو بن قتيبة وهو عندنا بعلو عنه [ ص: 191 ] أخبرنا به أبو العباس أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا خليل بن أبي الرجاء الراراني في كتابه إلينا من أصبهان ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني ، قال : حدثنا أحمد بن شعيب النسائي ، قال : حدثنا عمرو بن قتيبة ، قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، قال : حدثنا سعيد بن عبد العزيز ، قال : حدثني الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، قال : كنت شابا عزبا وكنت أبيت في المسجد وكان الرجل منهم إذا رأى الرؤيا أتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فعبرها .

قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن سعيد بن عبد العزيز إلا الوليد تفرد به عمرو بن قتيبة . فقد ثبت بمجموع ما ذكرنا أن النسائي لقي عمرو بن قتيبة وروى عنه .

وذكره أبو القاسم في " تأريخ دمشق " مختصرا ، فقال : عمرو بن قتيبة روى عن الوليد بن مسلم ، روى عنه أحمد بن المعلى القاضي ، وأبو الحسن بن جوصاء مكاتبة . ثم روى له هذا الحديث الذي رواه الطبراني عنه من رواية أحمد بن المعلى قال : كتب إلي عمرو بن قتيبة فذكره أتم من هذا ، ولم يذكره في المشايخ النبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية