تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


4450 - (م 4) : عمرو بن مسلم بن عمارة بن أكيمة الليثي الجندعي المدني ، وقيل : عمر بن مسلم وهو ابن أكيمة الأصغر .

روى عن : سعيد بن المسيب (م 4) ، عن أم سلمة حديث " من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره " .

روى عنه : سعيد بن أبي هلال (م س) ، وعبد الرحمن بن [ ص: 241 ] سعد بن عمار المؤذن ، ومالك بن أنس (م ت س ق) ، ومحمد بن عمرو بن علقمة (م د) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري فيما قبل . والمحفوظ أن الزهري يروي عن جده عمارة بن أكيمة الأكبر صاحب أبي هريرة .

قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين ، لا بأس به .

روى له الجماعة سوى البخاري ، وقد وقع لنا حديثه عاليا جدا .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، وفاطمة بنت عبد الله .

قال محمود : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه .

وقالت فاطمة : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا القعنبي . (ح) : قال الطبراني : وحدثنا بكر بن سهل ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قالا : حدثنا مالك ، عن عمرو بن مسلم [ ص: 242 ] الجندعي ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل العشر فمن أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره " .

أخرجوه من طرق عنه ، منها : ما رواه مسلم عن حرملة وغيره عن ابن وهب ، عن حيوة بن شريح . ومنها : ما رواه النسائي عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، عن شعيب بن الليث بن سعد ، عن أبيه ، جميعا : عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال عنه ، فطريقنا يعلو على هاتين الطريقين بأربع درجات ، وكأن الصيدلاني شيخ شيخنا سمعه منهما ، ولله الحمد والمنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية