تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4495 - (د ق) : عمران بن عبد المعافري ، أبو عبد الله المصري .

[ ص: 338 ] روى عن : عبد الله بن عمرو بن العاص (د ق) .

روى عنه : عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي (د ق) .

قال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ضعيف .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له أبو داود ، وابن ماجه .

أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال حدثني عمران بن عبد المعافري ، عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا تقبل لهم صلاة : من تقدم قوما وهم له كارهون ، ورجل أتى الصلاة دبارا والدبار أن يأتي بعد فوت الوقت ، ورجل اعتبد محررة " .

رواه أبو داود عن القعنبي ، عن عبد الله بن عمر بن غانم .

[ ص: 339 ] ورواه ابن ماجه عن أبي كريب ، عن عبدة بن سليمان وجعفر بن عون كلهم : عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

وبه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة من أدان منهن ثم مات ولم يقض قضاه الله عنه : رجل يكون في سبيل الله فتضعف قوته فيتقوى بدين لعدوه فيموت ولم يقض ، ورجل مات عنده رجل مسلم فلم يجد ما يكفنه ولا ما يواريه إلا بدين فيموت ولم يقض ، ورجل خاف على نفسه العنت في العزوبة فاستعف بنكاح امرأة بدين فمات ولم يقض ، فإن الله يقضي عنهم يوم القيامة " .

رواه ابن ماجه عن أبي كريب ، عن رشدين بن سعد ، وغير واحد عن عبد الرحمن بن زياد ، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وعن أبي كريب ، عن وكيع ، عن سفيان ، عن الأفريقي ، فوقع لنا عاليا بثلاث درجات . وهذا جميع ما له عندهما ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية