تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


4612 - 4 : عياض بن هلال ، وقيل : هلال بن عياض (د س) ، وقيل : عياض بن عبد الله (س ق) ، وقيل : عياض بن أبي [ ص: 574 ] زهير الأنصاري (س) .

روى عن : أبي سعيد الخدري (4) .

روى عنه : يحيى بن أبي كثير (4) .

قال محمد بن يحيى الذهلي : الصواب عياض بن هلال .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : عياض بن هلال الأنصاري ، ويقال : هلال بن عياض ، وعياض بن هلال أشبه .

وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " : عياض بن هلال ، ومن زعم أنه هلال بن عياض فقد وهم .

روى له الأربعة .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا [ ص: 575 ] عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا إسماعيل ، قال : حدثنا الدستوائي ، قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثنا عياض ، قال : قلت لأبي سعيد الخدري : أحدنا يصلي فلا يدري كم صلى . فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس وإذا جاء أحدكم الشيطان فقال : إنك قد أحدثت فليقل : كذبت ، إلا ما وجد ريحه بأنفه أو سمع صوته بأذنه " .

أخرجه أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه من حديث إسماعيل ابن علية ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وقال الترمذي : حسن .

وأخرجه النسائي من وجه آخر عن هشام الدستوائي ، ومن حديث الأوزاعي ، وعكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير .

وروى له أبو داود ، وابن ماجه حديثا آخر عن أبي سعيد : " لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان .... الحديث " وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية