[ ص: 308 ] 537 - (ق) : أصبغ بن نباتة التميمي ، ثم الحنظلي ، ثم الدارمي ، ثم المجاشعي ، أبو القاسم الكوفي .
روى عن : الحسن بن علي بن أبي طالب ، وأبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب (ق) ، وعمار بن ياسر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب .
روى عنه : الأجلح بن عبد الله الكندي ، وثابت بن أسلم البناني ، وأبو حمزة ثابت بن أبي صفية الثمالي ، ورزين بياع الأنماط ، وأبو الجارود زياد بن المنذر ، وسعد بن طريف الإسكاف (ق) ، وسعيد بن مينا ، وعلي بن الحزور ، nindex.php?page=showalam&ids=16797وفطر بن خليفة ، ومحمد بن السائب الكلبي ، والوليد بن عبدة الكوفي ، ويحيى بن أبي الهيثم العطار .
قال محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس الرازي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد : كان المغيرة لا يعبأ بحديث الأصبغ بن نباتة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : ما سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ، ولا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، حدثا عن الأصبغ بن نباتة بشيء قط .
وقال أبو أسامة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق : كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي في [ ص: 309 ] المغازي بخراسان ، فكان يدور تلك الفساطيط ، ولا يعرض لفسطاط الأصبغ ، يعني ابن نباتة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم : قال nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش : الأصبغ بن نباتة وميثم ، هؤلاء الكذابين .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : قد رأى الشعبي رشيدا الهجري ، وحبة العرني ، والأصبغ بن نباتة . ليس يساوي هؤلاء كلهم شيئا .
وقال في موضع آخر : أصبغ بن نباتة ليس بثقة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17110معاوية بن صالح nindex.php?page=showalam&ids=14274وعثمان بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى : ليس بشيء .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12718عبد الله بن أحمد الدورقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى : ليس حديثه بشيء .
[ ص: 310 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي : كوفي ، تابعي ، ثقة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : متروك الحديث .
وقال في موضع آخر : ليس بثقة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11970أبيه : لين الحديث . قلت له : عقيصا ؟ قال : ما منهم ، غير أن أصبغ أشبه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798أبو جعفر العقيلي : كان يقول بالرجعة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان : فتن بحب علي بن أبي طالب ، عليه السلام ، فأتى بالطامات في الروايات ، فاستحق من أجلها الترك .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : منكر الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : لم أخرج له هاهنا شيئا ، لأن [ ص: 311 ] عامة ما يرويه عن علي لا يتابعه أحد عليه ، وهو بين الضعف ، وله عن علي أخبار وروايات ، وإذا حدث عن الأصبغ ثقة ، فهو عندي لا بأس بروايته ، وإنما أتى الإنكار من جهة من روى عنه ، لأن الراوي عنه لعله يكون ضعيفا .
روى له ابن ماجه حديثا واحدا : نزل جبريل (ق) على النبي صلى الله عليه وسلم ، بحجامة الأخدعين والكاهل .
التالي
السابق