تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
- 4667 (ت ق) : عيسى بن ميمون المدني المعروف بالواسطي مولى القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق يقال له : ابن تليدان ، ويقال : إنه الذي يحدث عنه حماد بن سلمة ، ويسميه : الطفيل بن سخبرة .

روى عن : سالم بن عبد الله بن عمر ، ومولاه القاسم بن [ ص: 49 ] محمد بن أبي بكر الصديق (ت ق) ، ومحمد بن كعب القرظي ، ونافع مولى ابن عمر ، وهشام بن عروة ، ويزيد بن ذكوان ، وأبي الزبير المكي .

روى عنه : إبراهيم بن الحسن العلاف ، وأحمد بن بشير الكوفي (ت) ، وآدم بن أبي إياس (ق) ، وأبو خزيمة أسلم بن أبي شيبة الهاشمي البصري ، وحاتم بن عبيد الله النمري ، وحجاج بن محمد المصيصي ، وحجاج بن نصير الفساطيطي ، وحفص بن الجارود قاضي هراة ، وحماد بن سلمة ، وسماه الطفيل بن سخبرة فيما قيل ، وخالد بن عبد الرحمن ، وسعيد بن سليمان الواسطي ، وشيبان بن فروخ ، وصالح بن بيان الأنباري ، وعبد الصمد بن النعمان ، وعبد الكريم بن روح بن عنبسة ، وعثمان بن عمر بن فارس فصحف في اسمه فقال : أبو عيسى المدني ، وعمر بن علي بن مقدم ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، ومحمد بن جعفر المدائني ، ومحمد بن مصعب القرقساني ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى بن سعيد العطار الحمصي ، ويزيد بن هارون (ت) .

قال أحمد بن سنان القطان عن عبد الرحمن بن مهدي : [ ص: 50 ] استعديت على عيسى بن ميمون في هذه الأحاديث عن القاسم بن محمد في النكاح ، وغيره فقال : لا أعود .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : سمعت يحيى بن معين يقول : عيسى بن ميمون الذي يحدث عن القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم " أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة " يقال له ابن تليدان ، وهو من آل أبي قحافة ليس به بأس ، وهو الذي حدث عنه حماد بن سلمة قال : حدثني ابن سخبرة هو هذا ، ولم يرو هذا عن محمد بن كعب شيئا ، والذي يحدث عن محمد بن كعب ليس بشيء يعني : إن الذي يحدث عن محمد بن كعب آخر .

وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : عيسى بن ميمون صاحب القاسم عن عائشة ليس بشيء .

وقال في موضع آخر : عيسى الذي يروي " أعلنوا النكاح " ، ويروي حديث محمد بن كعب القرظي هو الضعيف ، وليس بشيء .

[ ص: 51 ] وقال إسحاق بن راهويه عن وكيع ، وأبي نعيم عن أبي عيسى موسى بن بكر بن تليد الأنصاري عن القاسم عن عائشة " أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة " .

وقال عمرو بن علي ، وأبو حاتم : متروك الحديث .

وقال البخاري : منكر الحديث .

وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود : موسى يقول - يعني عن حماد بن سلمة - عيسى بن تليدان يحدث عن القاسم ثقة .

وقال الترمذي : يضعف في الحديث .

وقال النسائي : ليس بثقة .

[ ص: 52 ] روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية