تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4673 - (ع) : عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي أبو عمرو ، ويقال : أبو محمد الكوفي أخو إسرائيل بن يونس . [ ص: 63 ] سكن ناحية الشام بالحدث ، وهي ثغر . رأى جده أبا إسحاق .

وروى عن : الأخضر بن عجلان (د س ق) ، وأسامة بن زيد الليثي (د) ، وأخيه إسرائيل بن يونس (تم) ، وإسماعيل بن أبي خالد (خ م) ، وإسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء (د) ، وإسماعيل بن مسلم ، وأشعث بن عبد الملك (س) ، وأيمن بن نابل المكي (س) ، وبشير بن المهاجر (د) ، وثور بن يزيد الحمصي (خ د) ، وجابر بن صبح (د) ، وجعفر بن ميمون (ر د) ، والحجاج بن دينار (سي) ، وحريز بن عثمان الرحبي (د) ، والحسن بن عمارة (ت) ، وحسين المعلم (م ت) ، وحمزة الزيات (د س) ، وخالد بن إلياس (ق) ، ورشدين بن كريب مولى ابن عباس (ت) ، وزكريا بن أبي زائدة (م د س) ، وسعيد بن عثمان البلوي (د) ، وسعيد بن أبي عروبة (م د س) ، وسعيد الجريري (د سي) ، وسفيان الثوري (مق س) ، وأبي خيثمة سليمان بن حيان العذري الدمشقي ، وسليمان الأعمش (م د ت ق) ، وسليمان التيمي (م س) ، وشعبة بن الحجاج (م سي) ، وصالح بن أبي الأخضر ، وصدقة بن المثنى (ق) ، وصفوان بن عمرو السكسكي (س) ، والضحاك بن عبد الرحمن بن أبي حوشب (س) ، وطلحة بن يحيى [ ص: 64 ] ابن طلحة بن عبيد الله (ق) ، وعبد الله بن سعيد بن أبي هند (د) ، وعبد الله بن أبي السفر ، وعبد الله بن عبد الرحمن الطائفي (ق) ، وعبد الله بن عون (م) ، وعبد الله بن مسلم بن هرمز (ق) ، وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري (م د) ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي (ق) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (م) ، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر (د س) ، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز (سي) ، وعبد الملك بن أبي سليمان (م) ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (م د ت) ، وعبيد الله بن أبي زياد القداح (د ت ق) ، وعبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب (عس) ، وعبيد الله بن عمر العمري (خ م د ت س) ، وعبيد الله بن الوليد الوصافي (بخ) ، وعثمان بن حكيم الأنصاري (م د س) ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين (م س ق) ، وعمر بن عبد الله مولى غفرة (ت) ، وعمرو بن وهب الطائفي ، وعمران بن زائدة بن نشيط (ت) ، وعنبسة بن سعيد الرازي ، وعنبسة بن عمار (بخ) ، والعوام بن حمزة ، وعوف الأعرابي (س ق) ، وأبي حمزة عيسى بن سليم الرستني (م) ، وأبي سنان عيسى بن سنان القسملي (ق) ، وعيسى بن عمر الهمداني ، وعيينة بن عبد الرحمن (د) ، وفائد أبي الورقاء العطار (ق) ، وفضيل بن غزوان (د) ، ومالك بن أنس ، وأبي غفار المثنى بن سعيد الطائي (سي) ، والمثنى بن الصباح (د) ، ومجالد بن سعيد (ت) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومحمد بن سليمان الكرماني (ق) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (سي) ، ومحمد بن مرة (مد) [ ص: 65 ] ومسعر بن كدام (س) ، ومعاوية بن يحيى الصدفي (ق) ، ومعمر بن راشد (م س ق) ، والمغيرة بن زياد الموصلي (د) ، وموسى بن عبيدة الربذي (ت) ، وهاشم بن البريد (ق) ، وهشام بن حسان (م 4) ، وهشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، وهشام بن عروة (خ م د ت س) ، وهشام بن الغاز (د ق) ، والوليد بن ثعلبة (سي) ، والوليد بن كثير المدني (م س) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (م) ، وابن عمه ويوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق (ق) ، وأبيه يونس بن أبي إسحاق (د س ق) ، وأبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم (د ت) ، وأبي حيان التيمي (م) .

روى عنه : إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي ، وإبراهيم بن موسى الفراء الرازي (خ م د) ، وأحمد بن جناب المصيصي (م د س) ، وأحمد بن داود الحداد ، وأحمد بن أبي شعيب الحراني (د) ، وأحمد بن عبدة الضبي (ت) ، وإسحاق بن إسماعيل الطالقاني ، وإسحاق بن راهويه (خ م د س) ، وإسماعيل بن أبان الوراق (خ) ، وإسماعيل بن عبد الله الرقي (ق) ، وإسماعيل بن عياش وهو من أقرانه ، وبشر بن آدم الضرير (ق) ، وبشر بن الحارث الحافي ، وبقية بن الوليد ، وجنادة بن محمد المري ، والحسن بن إسماعيل المجالدي (س) ، والحسن بن عرفة ، وأبو عمار الحسين بن حريث (س) ، وحفص بن عبد الله (كن) ، والحكم بن موسى (م د) ، وحماد بن سلمة وهو أكبر منه ، وخطاب [ ص: 66 ] ابن عثمان الفوزي (س) ، والخليل بن عمرو البغوي (ق) ، وداود بن عمرو الضبي ، وأبو توبة الربيع بن نافع الحلبي (د) ، وزهير بن عباد الرؤاسي ، وسعيد بن أحمد بن سنان المنبجي ، وسعيد بن يحيى بن سعيد الأموي (ت) ، وسفيان بن وكيع بن الجراح (ت ق) ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، وعبد الله بن جعفر الرقي ، وعبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش الموصلي (س) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م ق) ، وعبد الله بن محمد النفيلي (د) ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي (د) ، وعبد الله بن وهب ، وعبد الله بن يوسف التنيسي (س) ، وعبد الأعلى بن حماد النرسي ، وأبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني ، وعبد الرحيم بن مطرف الرؤاسي السروجي (د س) ، . وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي (مد) ، وأبو نعيم عبيد بن هشام الحلبي ، وعلي بن بحر بن بري القطان (د) ، وعلي بن حجر المروزي (خ م ت س) ، وعلي بن الحسن النسائي ، وعلي بن خشرم المروزي (م ت س) ، وعلي بن عياش الحمصي ، وعلي بن المديني ، وابنه عمر بن عيسى بن يونس ، وعمرو بن محمد الناقد (م) ، وعمران بن يزيد بن أبي جميل (س) ، ومحمد بن إبراهيم بن أبي سكينة ، وأبو يوسف محمد بن أحمد بن الحجاج الصيدلاني الرقي (س) ، ومحمد بن الحسين بن أبي حليمة (ت) ، ومحمد بن داود الحداني ، ومحمد بن زنبور المكي ، ومحمد بن سليمان لوين ، ومحمد بن سلام المنبجي ، ومحمد بن عبيد بن ميمون التبان المديني (خ) ، ومحمد بن المبارك [ ص: 67 ] الصوري ، ومحمد بن مهران الجمال الرازي (م) ، ومحمد بن موسى بن أعين (سي) ، ومخلد بن مالك السلمسيني ، ومروان بن محمد الطاطري ، ومسدد بن مسرهد (خ د) ، ومعلى بن منصور الرازي (مق) ، والمغيرة بن عبد الرحمن الحراني (س) ، ومهدي بن حفص (مد) ، وموسى بن أعين ، وهو من أقرانه (س) ، ومؤمل بن الفضل الحراني (د س) ، ونصر بن علي الجهضمي (م ق) ، وهاشم بن القاسم الحراني ، وهشام بن عمار ، وأبو همام الوليد بن شجاع السكوني ، والوليد بن صالح النحاس (خ) ، والوليد بن مسلم ، وهو من أقرانه ، ويحيى بن أكثم القاضي (ت) ، ويحيى بن حسان التنيسي ، ويحيى بن معين ، ويزيد بن خالد بن موهب الرملي (د) ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ويعقوب بن كعب الحلبي (مد) ، وأبوه يونس بن أبي إسحاق .

قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل ، وأبو حاتم ، ويعقوب بن شيبة ، والنسائي ، وابن خراش : ثقة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي : أيما أصح حديثا عيسى بن يونس أو أبوه يونس قال : لا بل عيسى أصح حديثا . فقلت له : عيسى أو أخوه إسرائيل ؟ قال : ما أقربهما . [ ص: 68 ] فقلت : ما تقول فيه ؟ فقال : عيسى يسأل عنه ؟ ! .

وقال أبو بكر المروذي : سئل - يعني أحمد بن حنبل - عن عيسى بن يونس ، وأبي إسحاق الفزاري ، ومروان بن معاوية أيهم أثبت ؟ قال : ما فيهم إلا ثبت قيل له : فمن تقدم ؟ قال : ما فيهم إلا ثقة ثبت إلا أن أبا إسحاق ، ومكانه من الإسلام .

وقال علي بن عثمان بن نفيل قلت لأحمد بن حنبل إن أبا قتادة يعني الحراني كان يتكلم في وكيع ، وعيسى بن يونس ، وابن المبارك فقال من كذب أهل الصدق فهو الكذاب .

وقال أبو بكر المروذي أيضا : سمعت أبا عبد الله يقول : الذي كنا نخبر أن عيسى بن يونس كان سنة في الغزو ، وسنة في الحج ، وقد كان قدم إلى بغداد في شيء من أمر الحصون فأمر له بمال فأبى أن يقبل .

وقال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل : كان عيسى بن يونس يسند حديث الهدية ، والناس يرسلونه .

وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : عيسى بن [ ص: 69 ] يونس يسند حديثا عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدية ، ولا يأكل الصدقة ، والناس يحدثون به مرسل .

وقد وقع لنا هذا الحديث بعلو عن عيسى بن يونس .

أخبرنا به الإمام أبو الصفاء خليل بن أبي بكر المراغي ، وأبو بكر بن الأنماطي قالا : أخبرنا أبو البركات بن ملاعب قال : أخبرنا القاضي أبو الفضل الأرموي .

(ح) ، وأخبرتنا أمة الحق شامية بنت الحسن بن البكري قالت : أخبرنا عبد الجليل بن أبي غالب بن مندويه قال : أخبرنا أبو المحاسن نصر بن المظفر البرمكي .

قالا : أخبرنا أبو الحسين بن النقور قال : أخبرنا أبو الحسن الحربي السكري قال : حدثنا أبو حمزة أحمد بن عبد الله بن عمران المروزي قال : حدثنا علي بن خشرم قال : حدثنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ، ويثيب عليها .

رواه البخاري عن مسدد عن عيسى بن يونس فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه الترمذي عن علي بن خشرم فوافقناه فيه بعلو .

[ ص: 70 ] وقال إسحاق بن أبي إسرائيل عن يحيى بن معين : سمعت عيسى بن يونس بمكة يقول : سمعت من الجريري فنهاني غلام من أهل البصرة أن أحدث عنه يعني يحيى بن سعيد .

قال غيره : لعله سمع منه بعد اختلاطه .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي سألت يحيى بن معين قلت : فعيسى بن يونس أحب إليك أو أبو معاوية ؟ فقال : ثقة ، وثقة يعني : في الأعمش .

وقال حرب بن إسماعيل : سئل علي بن المديني عن عيسى بن يونس فقال : بخ بخ ثقة مأمون .

وقال قيس بن حنش : سمعت علي بن المديني يقول : جماعة من الأولاد أثبت عندنا من آبائهم منهم عيسى بن يونس ، وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : عيسى بن يونس [ ص: 71 ] وإسرائيل بن يونس ، ويوسف بن يونس هؤلاء إخوة ، وأثبتهم عيسى ثم يوسف ، وهو أثبت من إسرائيل ثم إسرائيل .

وقال في موضع آخر : إسرائيل بن يونس ، وعيسى بن يونس عيسى حجة ، وهو أثبت من إسرائيل .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : كوفي ثقة . وكان يسكن الثغر ، وكان ثبتا في الحديث .

وقال محمد بن الصباح الجرجرائي عن الوليد بن مسلم : أفضل من بقي من علماء المغرب أبو إسحاق الفزاري ، ومخلد بن الحسين ، وعيسى بن يونس .

وقال إبراهيم بن موسى الرازي عن الوليد بن مسلم : ما أبالي من خالفني في الأوزاعي ما خلا عيسى بن يونس فإني رأيت أخذه أخذا محكما .

وقال محمد بن يونس الكديمي عن سليمان بن داود : كنا عند ابن عيينة فجاء عيسى بن يونس فقال : مرحبا الفقيه ابن الفقيه .

وقال أحمد بن داود الحداني : سمعت محمد بن عبيد [ ص: 72 ] الطنافسي يقول لأصحاب الحديث : ألا تكونون مثل عيسى بن يونس ؟ كان إذا أقبل إلى الأعمش ، ومعه الشباب ، والشيوخ ينظرون إلى هديه وسمته .

وقال الحسن بن علي الحلواني عن محمد بن داود : سمعت عيسى بن يونس يقول : أربعين حديثا حدثنا بها الأعمش فيها ضرب الرقاب لم يشركني فيها غير محمد بن إسحاق المدني ربما قال الأعمش : يا محمد فيقول : لبيك فيقول : من معك ؟ فيقول : عيسى بن يونس . فيقول : ادخلا ، وأجيفا الباب ، وكان يسأله عن حديث الفتن .

وقال محمود بن غيلان عن محمد بن عبيد الطنافسي : رأيت أصحاب الأعمش الذين لا يفارقونه : عيسى بن يونس ، وأبو بكر بن عياش ، وحسن بن عياش ، وحفص بن غياث .

وقال أبو همام الوليد بن شجاع : حدثنا عيسى بن يونس الثقة الرضى .

وقال أبو زرعة : كان حافظا .

وقال إسحاق بن راهويه : قلت لوكيع : إني أريد أن أذهب [ ص: 73 ] إلى عيسى بن يونس قال : تأتي رجلا قد قهر العلم .

وقال إبراهيم بن هاشم البغوي : سمعت بشر بن الحارث يقول : كان عيسى بن يونس يعجبه خطي فكان يأخذ القرطاس فيقرأه علي قال : فكتبت من نسخة قوم شيئا ليس من حديثه . قال : كأنهم لما رأوا إكرامه لي أدخلوا عليه في حديثه قال : فجعل يقرأ ، ويضرب على تلك الأحاديث فغمني ذلك فقال : لا يغمك لو كان واوا ما قدروا على أن يدخلوه علي أو قال : لو كان واوا لعرفته .

وقال حنبل بن إسحاق عن أبي نعيم : لم يسمع إبراهيم بن يوسف من أبيه شيئا كان أحدث من ذلك ، وفضل عيسى بن يونس على إبراهيم .

وقال أحمد بن داود الحداني : سمعت عيسى بن يونس يقول : لم يكن من أسناني - أو قال : من أترابي - أبصر بالنحو مني فدخلني منه نخوة فتركته .

وقال أيضا : رأيت فرجا خادم أمير المؤمنين جاء إلى عيسى بن يونس ، وهو قاعد بدرب الحدث على باب منزله فكلمه فما رفع به رأسا ، ولا نظر إليه فانصرف ذليلا .

أخبرنا أبو العز الشيباني قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي قال : أخبرنا أبو منصور القزاز قال : أخبرنا أبو بكر بن ثابت الحافظ قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن سليمان بن علي [ ص: 74 ] المقرئ الواسطي قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن فارس البزاز قال : أخبرنا علي بن الحسين النديم قال : أخبرنا الحسين بن عمر الثقفي قال : حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي قال : حدثنا عمر بن أبي الرطيل عن أبي بلال الأشعري عن جعفر بن يحيى بن خالد قال : ما رأينا في القراء مثل عيسى بن يونس أرسلنا إليه فأتانا بالرقة فاعتل قبل أن يرجع فقلت له : يا أبا عمرو قد أمرنا لك بعشرة آلاف . فقال : هيه فقلت : هي خمسون ألفا . قال : لا حاجة لي فيها . فقلت : ولم أما والله لأهنينكها هي والله مائة ألف ! قال : لا والله لا يتحدث أهل العلم أني أكلت للسنة ثمنا ألا كان هذا قبل أن ترسلوا إلي . فأما على الحديث فلا ، ولا شربة ماء ، ولا هليلجة .

قال عبيد الله بن سعيد بن كثير بن عفير عن أبيه : توفي سنة إحدى وثمانين ومائة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن أحمد بن جناب المصيصي : مات سنة سبع وثمانين ومائة ، وقد غزا خمسا وأربعين غزوة ، وحج خمسا وأربعين حجة .

وقال سليمان بن خالد الرقي : مات أبو إسحاق الفزاري في سنة ثمان وثمانين ومائة ، وفي آخر سنة سبع وثمانين مات عيسى بن يونس قبل أبي إسحاق بشهرين .

[ ص: 75 ] وقال علي بن بحر بن بري : كنت عند عيسى بن يونس في سنة ست وثمانين ومائة ، ومات سنة سبع وثمانين .

وقال عبد الله بن جعفر الرقي ، وأبو عيسى الترمذي : مات سنة سبع وثمانين ومائة .

وقال أبو الحسن المدائني ، ومحمد بن المثنى ، ومحمد بن مصفى ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي ، وأبو داود ، وأبو سليمان بن زبر : مات سنة ثمان وثمانين ومائة .

زاد ابن مصفى : في النصف من شعبان .

وقال أبو عبيد القاسم بن سلام ، وخليفة بن خياط ، ومحمد بن سعد : مات سنة إحدى وتسعين ومائة .

زاد محمد بن سعد : بالحدث في خلافة هارون ، وكان ثقة ثبتا .

وقال يعقوب بن شيبة : عيسى بن يونس بن أبي إسحاق [ ص: 76 ] السبيعي هو همداني . وإنما نسبوا إلى السبيع لنزولهم فيه ، وهو ثقة ، ولم يزل ساكنا بالكوفة ثم تحول إلى الثغر فنزل الحدث ، وتوفي في أول سنة إحدى وتسعين ومائة .

وقال البخاري : يقال : مات أول سنة إحدى وتسعين ومائة .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : حدث عنه حماد بن سلمة ، والحسن بن عرفة ، وبين ، وفاتيهما تسعون سنة .

وقال غيره : حدث عنه أبوه يونس بن أبي إسحاق ، والحسن بن عرفة وبين ، وفاتيهما نحو مائة سنة أو أكثر .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية