[ ص: 77 ] - 4675 (بخ 4) : عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن الغطفاني الجوشني ، أبو مالك البصري ، ابن عم القاسم بن ربيعة بن جوشن .
روى عن :
أيوب بن موسى القرشي ،
وأبيه عبد الرحمن بن جوشن (بخ 4) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد بن جدعان ،
وابن عمه القاسم بن ربيعة بن جوشن ،
ومروان الأصفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير المكي .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية (4) ،
وأسهل بن حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15792وخالد بن الحارث (د س) ،
وسعيد بن سفيان الجحدري ،
وسعيد بن يحيى اللخمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
وسهل بن يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وشعبة بن الحجاج (بخ د) ،
nindex.php?page=showalam&ids=12063وأبو عاصم الضحاك بن مخلد ،
وعباس بن الفضل الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك (س ق) ،
وأبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ (بخ) ،
وأبو بحر عبد الرحمن بن عثمان [ ص: 78 ] البكراوي ،
وعبد السلام بن هاشم البزاز ،
وأبو عبيدة عبد الواحد بن واصل الحداد ،
وعلي بن عاصم الواسطي ،
والعلاء بن راشد ،
وعيسى بن يونس بن أبي إسحاق (د) ،
nindex.php?page=showalam&ids=13748ومحمد بن عبد الله الأنصاري ،
ومصعب بن سلام ،
nindex.php?page=showalam&ids=17140ومكي بن إبراهيم البلخي ،
والنضر بن شميل المروزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم بن بشير (س) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح (د) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17360ويزيد بن زريع (ت س) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه : ليس به بأس ، صالح الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس به بأس .
وقال في موضع آخر : ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد : كان ثقة إن شاء الله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : صدوق .
وقال أيضا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14714علي بن محمد الطنافسي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن عيينة بن عبد الرحمن ، وكان ثقة .
[ ص: 79 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثقة .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
روى له البخاري في " الأدب " ، والباقون سوى مسلم .
أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين قال : أخبرنا أبو علي ابن المذهب قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك القطيعي قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : حدثنا إسماعيل قال : حدثنا عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه عن
أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=700348ما من ذنب أحرى أن يعجل الله العقوبة لصاحبه في الدنيا مع ما يدخره في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم " .
أخرجه البخاري من حديث شعبة عنه .
وأخرجه الباقون سوى النسائي من حديث إسماعيل ابن علية فوقع لنا بدلا عاليا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : صحيح .
وقد وقع لنا حديث شعبة بعلو أيضا .
[ ص: 80 ] أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وزينب بنت مكي قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد قال : أخبرنا أبو البركات الأنماطي قال : أخبرنا أبو محمد الصريفيني قال : أخبرنا أبو القاسم بن حبابة قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثنا علي بن الجعد قال : أخبرنا شعبة ، عن عيينة بن عبد الرحمن قال : سمعت أبي يحدث عن
أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=700348ما ذنب أحرى أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم " .
رواه البخاري عن آدم عنه فوقع لنا بدلا عاليا .
وقد وقع لنا حديثه أعلى من هذا بدرجة أخرى إلا أن في طريقه إجازة .
أخبرنا به أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في كتابه إلينا من أصبهان قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، وفاطمة بنت عبد الله . قال الصيرفي : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه . وقالت فاطمة : أخبرنا أبو بكر بن ريذة الضبي قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني قال : حدثنا بشر بن موسى قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، عن عيينة بن عبد الرحمن ، عن أبيه عن
أبي بكرة قال : قال
[ ص: 81 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=674302من قتل معاهدا في غير كنهه حرم الله عليه الجنة " .
رواه أحمد بن حنبل عن المقرئ فوافقناه فيه بعلو .
وأخرجه أبو داود من حديث وكيع ، والنسائي من حديث خالد بن الحارث ، جميعا عنه ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .