- 4681 (ت) : غالب بن نجيح أبو بشر الكوفي .
روى عن :
أيوب بن عائذ الطائي (ت) ،
وأبي صخرة جامع بن شداد ،
وحماد بن أبي سليمان ،
وقيس بن مسلم فيما قيل ، والصحيح : عن أيوب بن عائذ عنه (ت) .
روى عنه :
إسحاق بن منصور السلولي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16527وعبيد الله بن موسى (ت) ،
وأبو أحمد الزبيري .
ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
روى له
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .
[ ص: 92 ] أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني بالإسناد المذكور آنفا عن الطبراني قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير .
(ح) قال : وحدثنا الحسين بن إسحاق التستري قال : حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني .
قالا : حدثنا عبيد الله بن موسى عن غالب بن نجيح عن أيوب بن عائد الطائي عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن
كعب بن عجرة قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=662928أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون بعدي فمن غشي أبوابهم ، وصدقهم في كذبهم ، وأعانهم على جورهم فليس مني ، ولست منه ، ومن غشي أبوابهم أو لم يغش فلم يصدقهم بكذبهم ، ولم يعنهم على جورهم فهو مني ، وأنا منه ، وسيرد علي الحوض يا كعب الصلاة برهان ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، والصوم جنة حصينة ، يا كعب إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت ، يا كعب إنه لا يربو لحم من سحت إلا كانت النار أولى به " .
[ ص: 93 ] رواه عن عبد الله بن أبي زياد فوافقناه فيه بعلو ، وقال : حسن غريب من هذا الوجه ، سألت محمدا عنه فلم يعرفه إلا من حديث عبيد الله بن موسى واستغربه جدا . وقال محمد : حدثنا ابن نمير عن عبيد الله بن موسى عن غالب بهذا .