تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
- 4681 (ت) : غالب بن نجيح أبو بشر الكوفي .

روى عن : أيوب بن عائذ الطائي (ت) ، وأبي صخرة جامع بن شداد ، وحماد بن أبي سليمان ، وقيس بن مسلم فيما قيل ، والصحيح : عن أيوب بن عائذ عنه (ت) .

روى عنه : إسحاق بن منصور السلولي ، وجرير بن عبد الحميد ، وعبيد الله بن موسى (ت) ، وأبو أحمد الزبيري .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له الترمذي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

[ ص: 92 ] أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني بالإسناد المذكور آنفا عن الطبراني قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير .

(ح) قال : وحدثنا الحسين بن إسحاق التستري قال : حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني .

قالا : حدثنا عبيد الله بن موسى عن غالب بن نجيح عن أيوب بن عائد الطائي عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن كعب بن عجرة قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون بعدي فمن غشي أبوابهم ، وصدقهم في كذبهم ، وأعانهم على جورهم فليس مني ، ولست منه ، ومن غشي أبوابهم أو لم يغش فلم يصدقهم بكذبهم ، ولم يعنهم على جورهم فهو مني ، وأنا منه ، وسيرد علي الحوض يا كعب الصلاة برهان ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، والصوم جنة حصينة ، يا كعب إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت ، يا كعب إنه لا يربو لحم من سحت إلا كانت النار أولى به " .

[ ص: 93 ] رواه عن عبد الله بن أبي زياد فوافقناه فيه بعلو ، وقال : حسن غريب من هذا الوجه ، سألت محمدا عنه فلم يعرفه إلا من حديث عبيد الله بن موسى واستغربه جدا . وقال محمد : حدثنا ابن نمير عن عبيد الله بن موسى عن غالب بهذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية