تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
- 4684 (د س) : الغريف بن عياش بن فيروز الديلمي ، ابن أخي الضحاك بن فيروز الديلمي ، وقد ينسب إلى جده .

روى عن : جده فيروز الديلمي ، وواثلة بن الأسقع (د س) .

روى عنه : إبراهيم بن أبي عبلة المقدسي (د س) .

قال ابن حبان في كتاب " الثقات " : الغريف بن عياش من [ ص: 98 ] أهل الشام يروي عن فيروز الديلمي .

روى له أبو داود ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، وفاطمة بنت عبد الله قال محمود : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه ، وقالت فاطمة : أخبرنا أبو بكر بن ريذة قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني قال : حدثنا يحيى بن أيوب العلاف المصري قال : حدثنا مهدي بن جعفر الرملي قال : حدثنا ضمرة بن ربيعة عن الأوزاعي عن إبراهيم بن أبي عبلة عن الغريف رجل من آل ابن الديلمي قال : أتينا واثلة بن الأسقع صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قلنا حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث ليس فيه زيادة ، ولا نقصان . فغضب ، وقال إن أحدكم ليقرأ ومصحفه معلق في بيته فيزيد ، وينقص فقلنا إنما أردنا أن تحدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بينك ، وبينه أحد قال : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صاحب لنا قد أوجب فقال : أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو عضوا منه من النار .

قال أبو القاسم الطبراني : هكذا حدثناه يحيى بن أيوب العلاف عن مهدي بن جعفر عن ضمرة عن الأوزاعي عن [ ص: 99 ] إبراهيم بن أبي عبلة من أصل كتابه .

وحدثنا محمد بن علي الصائغ المكي قال : حدثنا مهدي بن جعفر الرملي قال : حدثنا ضمرة بن ربيعة عن إبراهيم بن أبي عبلة عن الغريف ابن الديلمي عن واثلة بن الأسقع فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ، ولم يذكر الأوزاعي .

رواه أبو داود عن عيسى بن محمد الرملي عن ضمرة بن ربيعة عن ابن أبي عبلة فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه النسائي من غير وجه عن ابن أبي عبلة .

التالي السابق


الخدمات العلمية