تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
- 4722 (م 4) : فروة بن نوفل الأشجعي الكوفي .

[ ص: 180 ] روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (ت) مرسلا ، وعن جبلة بن حارثة الكلبي أخي زيد بن حارثة (سي) ، وعلي بن أبي طالب ، وأبيه نوفل الأشجعي (د ت س) ، وظئر لرسول الله صلى الله عليه وسلم (سي) ، وعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم (م د س ق) .

روى عنه : شريك بن طارق التميمي ، ونصر بن عاصم الليثي ، وهلال بن يساف (م د س ق) ، وأبو إسحاق السبيعي (د ت س) ، وعن رجل عنه (ت) .

ذكره ابن حبان في التابعين من كتاب " الثقات " ، وقال : وقد قيل : إن له صحبة .

[ ص: 181 ] روى له الجماعة سوى البخاري .

أخبرنا أحمد بن أبي الخير قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال قال : أخبرنا أبو علي الحداد قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال : حدثنا أبو عمرو محمد بن أحمد قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا جرير عن منصور عن هلال بن يساف عن فروة بن نوفل الأشجعي قال : قلت لعائشة : يا أم المؤمنين حدثيني بشيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به فقالت كان يدعو يقول : " اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل " .

رواه مسلم ، والنسائي عن إسحاق بن إبراهيم فوافقناهما فيه بعلو .

ورواه أبو داود عن عثمان بن أبي شيبة عن جرير فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن عبد الله بن إدريس عن حصين عن هلال بن يساف فوقع لنا عاليا ، وله طرق أخر .

ورواه زياد بن عبد الله البكائي عن منصور وقد وقع لنا من [ ص: 182 ] روايته بعلو أيضا .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان بالإسناد المذكور آنفا عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي قال : حدثنا زياد بن عبد الله بن الطفيل البكائي عن منصور عن هلال بن يساف عن فروة بن نوفل قال : قلت يا أم المؤمنين حدثيني بشيء كان يدعو به رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يدعو : " اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل " . وليس له عند مسلم ، وابن ماجه غيره ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية