تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
- 4740 (س ق) : الفضل بن عطية بن عمر بن خالد [ ص: 236 ] المروزي مولى بني عبس ، والد محمد بن الفضل بن عطية .

روى عن : سالم بن عبد الله بن عمر (س ق) ، وعبد الله بن عبيد بن عمير ، وعطاء بن أبي رباح .

روى عنه : حصين بن نمير (س) ، وسلام بن سلم ، وعبد الله بن سعد الدشتكي ، وابنه محمد بن الفضل بن عطية (ق) ، وهشيم بن بشير .

قال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين ، وأبو داود : ثقة .

وقال الحسين بن الحسن الرازي عن يحيى بن معين : ليس به بأس .

وقال عمرو بن علي : ضعيف الحديث .

وقال إسحاق بن راهويه : قال لي يحيى بن يحيى : كتبت عن محمد بن الفضل كذا ثم مزقته . قلت : كان أهله ؟ قال إسحاق : وكان أبوه الفضل بن عطية ثقة .

وقال أبو زرعة : لا بأس به .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : يعتبر حديثه [ ص: 237 ] من غير رواية ابنه عنه لأن ابنه في الحديث ليس بشيء .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وأحمد بن شيبان ، وإسماعيل بن أبي عبد الله ، وزينب بنت مكي قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين قال : أخبرنا أبو طالب بن غيلان قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي قال : حدثنا محمد بن علي السرخسي قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا الحسن بن سهل عن سلام بن سلم قال : زاملت الفضل بن عطية إلى مكة فلما رحلنا من فيد أنبهني في جوف الليل . قلت : ما تشاء ؟ قال : أريد أن أوصي إليك . قلت : غفر الله لك وأنت صحيح ؟ فجزعت من قوله . فقال : لتقبلن ما أقول لك ؟ قلت : نعم . قلت : أما إذ قبلت ، وصيتك فأخبرني ما الذي حملك عليها هذه الساعة ؟ قال : أريت في منامي ملكين فقالا إنا أمرنا بقبض روحك . فقلت : لو أخرتماني إلى أن أقضي نسكي فقالا :إن الله تعالى قد تقبل منك نسكك . ثم قال أحدهما للآخر : افتح أصبعيك السبابة ، والوسطى فخرج من بينهما ثوبان ملأت خضرتهما ما بين السماء ، والأرض فقالا : هذا كفنك من الجنة ثم طواه ، وجعله بين أصبعيه فما وردنا المنزل حتى قبض فإذا امرأة قد [ ص: 238 ] استقبلتنا وهي تسأل الرفاق : هل فيكم الفضل بن عطية ؟ فلما انتهت إلينا قلت : ما حاجتك إلى الفضل ؟ هذا الفضل زميلي . قالت : رأيت في المنام أنه يصحبنا اليوم رجل ميت يسمى الفضل بن عطية من أهل الجنة فأحببت أن أشهد الصلاة عليه .

روى له النسائي حديثا ، وابن ماجه آخر ، وقد وقع لنا حديث النسائي بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي بالإسناد المذكور آنفا عن الطبراني قال : حدثنا معاذ بن المثنى قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا حصين بن نمير قال : حدثنا الفضل بن عطية عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فبدأ فصلى بغير أذان ولا إقامة ، ثم خطب .

رواه عن الحسن بن قزعة عن حصين بن نمير فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية