تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4776 - (4) : فيروز الديلمي ، ويقال : ابن الديلمي ، أبو عبد الله ، ويقال : أبو عبد الرحمن ، ويقال : أبو الضحاك اليمامي له صحبة ، وهو قاتل الأسود العنسي الكذاب .

وفد على النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 323 ] قال محمد بن سعد : فيروز الديلمي ، ويكنى أبا عبد الله ، ويقال له : الحميري لنزوله حمير ، وهو من أبناء فارس الذين بعثهم كسرى إلى اليمن فنفوا الحبشة عنها وغلبوا عليها .

وقال عبد المنعم بن إدريس : ثم انتسبوا إلى بني ضبة ، وقالوا : أصابنا سباء في الجاهلية ، وفيروز هو الذي قتل الأسود بن كعب العنسي الذي كان تنبأ باليمن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قتله الرجل الصالح فيروز ابن الديلمي " . وفي رواية " قتله رجل مبارك من أهل بيت مباركين " . وقد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ، وروى عنه أحاديث منها حديث في القدر ، وبعضهم يروي عنه يقول : حدثني الديلمي الحميري ، ويقول بعضهم : الديلم ، وهذا كله واحد ، وإنما هو فيروز ابن الديلمي ، والذي يبين ذلك الحديث الذي رواه فاختلفوا في اسمه على ما ذكر .

وقال أبو عبد الله بن منده : يقال : إنه ابن أخت النجاشي .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (4) .

روى عنه : بنوه سعيد بن فيروز الديلمي ، والضحاك بن فيروز الديلمي (د ت ق) ، وعبد الله بن فيروز الديلمي (د س) ، ومر المؤذن ، وأبو الخير مرثد بن عبد الله اليزني ، وأبو خراش الرعيني (ق) .

[ ص: 324 ] قال محمد بن سعد وأبو حاتم : مات في زمن عثمان بن عفان .

وقال غيرهما : مات في إمارة معاوية بن أبي سفيان باليمن سنة ثلاث وخمسين .

روى له الأربعة .

أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني قال : أخبرنا أبو علي الحداد قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال : حدثنا أبو عمرو بن حمدان قال : حدثنا الحسن بن سفيان قال : حدثنا أبو عمير بن النحاس قال : حدثنا ضمرة بن ربيعة عن السيباني عن عبد الله ابن الديلمي عن أبيه قال : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله إن لنا أعنابا فما نصنع بها ؟ قال : زببوها . قلنا : فما نصنع بالزبيب ؟ قال : انتبذوه على غذائكم ، واشربوه على عشائكم ، وانتبذوه على عشائكم ، واشربوه على غذائكم ، وانبذوه في الشنان ، ولا تنبذوا في القلال فإنه إذا تأخر عن عصره صار خلا .

[ ص: 325 ] رواه أبو داود ، والنسائي عن أبي عمير بن النحاس فوافقناهما فيه بعلو .

وأخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، وداود بن محمد بن ماشاذة ، وعفيفة بنت أحمد قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني قال : حدثنا يحيى بن عبد الباقي الأذني قال : حدثنا أبو عمير بن النحاس قال : حدثنا ضمرة بن ربيعة ، عن يحيى بن أبي عمرو السيباني ، عن عبد الله بن فيروز الديلمي عن أبيه قال : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم برأس العنسي الكذاب .

رواه النسائي عن أبي عمير فوافقناه فيه بعلو .

وبه ، قال : أخبرنا الطبراني قال : حدثنا عبيد بن غنام قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة ، عن أبي وهب الجيشاني ، عن أبي خراش الرعيني عن الديلمي قال : قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعندي أختان تزوجتهما في الجاهلية فقال : " إذا رجعت [ ص: 326 ] فطلق إحداهما " .

رواه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة فوافقناه فيه بعلو .

وأخرجه هو وأبو داود ، والترمذي من حديث أبي وهب الجيشاني عن الضحاك بن فيروز الديلمي عن أبيه ، وقد كتبناه من ذلك الوجه في ترجمة الضحاك بن فيروز ، وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

آخر باب الفاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية