تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 610 ] - 4883 (س) : قطن بن إبراهيم بن عيسى بن مسلم بن خالد بن قطن بن عبد الله بن غطفان بن سهيل بن سلمة بن قشير القشيري أبو سعيد النيسابوري ، والد مسدد بن قطن .

روى عن : إبراهيم بن نصر بن منصور المطوعي ، وأحمد بن إبراهيم الدورقي ، وأحمد بن أبي طيبة الجرجاني ، وإسحاق بن راهويه ، والجارود بن يزيد ، والحسين بن الوليد النيسابوري (س) ، وحفص بن عبد الله السلمي (س) ، وحفص بن عبد الرحمن البلخي ، وحماد بن قيراط النيسابوري ، وخالد بن خداش المهلبي ، وخالد بن يزيد ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ، وعبد الله بن يزيد المقرئ ، وعبدان بن عثمان المروزي ، وعبيد الله بن موسى ، وعمرو بن عون الواسطي ، وقبيصة بن عقبة ، ومحمد بن جعفر المدائني ، ومعلى بن أسد العمي ، وأبي علي وهب بن كثير بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سلمان الفارسي ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، ويحيى بن يحيى التميمي ، ويزيد بن عبد ربه الجرجسي .

[ ص: 611 ] روى عنه : النسائي ، وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي الصغير ، وأبو عمرو أحمد بن المبارك المستملي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن إبراهيم السعدي الزهري ، وأبو العباس أحمد بن محمد بن جعفر الجمال ، وأبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن ابن الشرقي ، وأحمد بن محمد بن عبد الله الجمال ، وأحمد بن محمد بن غالب ، وأبو محمد إسماعيل بن محمد بن قبيصة النيسابوري ، وأبو القاسم الحسن بن أحمد بن حفص الحلواني ، وأبو علي الحسين بن عبد الله بن شاكر السمرقندي ، وصالح بن أحمد بن أبي مقاتل البغدادي ، وعباس بن محمد الدوري ، وهو من أقرانه ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وعبد الله بن محمد بن ناجية البغدادي ، وعبد الرحمن بن أحمد بن عباد الهمذاني عبدوس ، وعبد العزيز بن محمد الهمذاني ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، والقاسم بن زكريا المطرز المقرئ ، ومحمد ابن إبراهيم بن شعيب الغازي ، وأبو عبد الله محمد بن أحمد الصواف ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن عبد الله الحيري ، وأبو العباس محمد بن عبد الرحمن الدغولي ، وأبو عبد الله محمد بن عبدوس النيسابوري ، ومحمد بن علي بن إسماعيل الأعرج ، ومحمد بن علي بن عقيل ، وأبو أحمد محمد بن محمد المطرز البغدادي ، وابنه مسدد بن قطن بن إبراهيم ، ومكي بن عبدان التميمي ، وموسى بن هارون الحمال الحافظ ، والهيثم بن خلف الدوري ، ويحيى بن محمد بن صاعد .

[ ص: 612 ] قال النسائي : فيه نظر .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : يخطئ أحيانا يعتبر بحديثه إذا حدث من كتابه .

أخبرنا يوسف بن يعقوب الشيباني قال : أخبرنا زيد بن الحسن الكندي قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال : أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال : أخبرنا الحسن بن علي الجوهري قال : حدثنا أبو حفص الزيات قال : حدثنا أحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي قال : حدثنا أبو سعيد قطن بن إبراهيم قال : حدثنا حفص بن عبد الله قال : حدثني إبراهيم بن طهمان عن أيوب بن أبي تميمة عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أيما إهاب دبغ فقد طهر " .

وبه قال : أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن نعيم ، وهو الحاكم أبو عبد الله الحافظ قال : سمعت أبا علي الحافظ يقول : سمعت محمد بن إسحاق بن خزيمة يقول : سمعت محمد بن عقيل يقول جاءني قطن بن إبراهيم فقال أي حديث عندك أغرب من حديث إبراهيم بن طهمان ؟ فقلت : حديث أيوب عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أيما إهاب دبغ فقد طهر [ ص: 613 ] فذهب إلى بغداد فحدث عن حفص .

وبه قال : أخبرنا أحمد بن علي قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن نعيم قال : أخبرني عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الرازي قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن سفيان يقول : صار مسلم بن الحجاج إلى قطن بن إبراهيم ، وكتب عنه جملة ، وازدحم الناس عليه حتى حدث بحديث إبراهيم بن طهمان عن أيوب فطالبوه بالأصل فأخرجه ، وقد كتبه على الحاشية فتركه مسلم . زاد غيره قال : وقال غروا بي غروا بي .

وبه قال : أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال : حدثت عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي قال : حدثنا محمد بن سليمان بن فارس قال : حدثني محمد بن عقيل قال : كنت أبني المنار ، وكان قطن بن إبراهيم يعينني فيها فقال لي : يا أبا عبد الله أي حديث لإبراهيم بن طهمان أغرب ؟ فقلت : حدثنا حفص بن عبد الله عن إبراهيم بن طهمان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما إهاب دبغ فقد طهر ". قال : اردده علي فرددته عليه مرتين أو ثلاثا حتى حفظه فلما كان بعد أيام جاءني الحسن بن أحمد بن سليمان [ ص: 614 ] فقال : حدثنا قطن قال : حدثنا حفص بهذا الحديث فقلت سبحان الله إنما حفظه عني . قال : محمد بن عقيل ، ولم يكن حفظ هذا الحديث إلا أنا ، ومحمود أخو خشنام فكانت الرقعة عند محمود هذا حتى مات محمود ، ولم يرد الرقعة ، ولم يسمع ابنه ، ولا أحد غيرنا فقلت : للحسن سله من أي كتاب سمع هذا ؟ فسأله فقال : من كتاب البركة فذهبت فجئت بكتاب البركة فأريته الحسن بن أحمد بن سليمان فقال : أين هو ؟ فلم يره . قال : محمد بن عقيل ، وأنا أحلف بالله ، وبكل يمين أنه لم يسمعه .

وبه قال : أخبرنا أحمد بن علي قال : أخبرنا ابن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن نعيم قال : قرأت بخط أبي عمرو المستملي سألت قطن عن نسبته فقال : أنا قطن بن إبراهيم ، وساق نسبه كما تقدم . قال : وأحفظ نسبتي إلى آدم عليه السلام ! قال : وسمعت قطن يقول : ولدت سنة ثمانين ومائة .

وبه قال : أخبرنا محمد بن نعيم قال : حدثني محمد بن إسماعيل السكري قال : سمعت محمد بن علي المشيخاني [ ص: 615 ] يقول : توفي قطن بن إبراهيم القشيري سنة إحدى وستين ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية