تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4889 - (م د س) : قعنب التميمي الكوفي .

[ ص: 625 ] .

روى عن : علقمة بن مرثد (م د س) ، وأبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود .

روى عنه : سفيان بن عيينة (م د س) ، ويزيد بن عبد العزيز بن سياه .

قال الحميدي عن سفيان : حدثنا قعنب التميمي ، وكان ثقة خيارا .

وقال أبو داود : كان رجلا صالحا كان ابن أبي ليلى أراده على القضاء فأبى عليه . قال : فقال : أنا أريد الحاجة بدرهم فأستعين عليها برجل قال : وأينا لا يستعين في حاجته ؟ قال : فأخرني إذا حتى أنظر قال : فتوارى قال سفيان : فبينما هو متواري إذ وقع عليه البيت فقتله أو قال : فمات .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له مسلم ، وأبو داود ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

[ ص: 626 ] أخبرنا به أحمد بن أبي الخير بالإسناد المذكور آنفا إلى أبي نعيم قال : حدثنا أبو عمرو بن حمدان قال : حدثنا الحسن بن سفيان.

(ح) قال : ، وحدثنا سليمان بن أحمد قال : حدثنا عبيد بن غنام قالا : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ، وما أحد من القاعدين يخلف أحدا من المجاهدين في أهله بسوء إلا أقيم له يوم القيامة فقيل هذا خلفك في أهلك بسوء فخذ من حسناته بما شئت فما ظنكم ؟ " .

وبه قال : حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : حدثنا بشر بن موسى قال : حدثنا الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا قعنب التميمي ، وكان ثقة خيارا عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حرمة نساء المجاهدين ... " .

فذكر نحوه .

رواه مسلم ، وأبو داود عن سعيد بن منصور . ورواه [ ص: 627 ] النسائي عن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن جميعا عن سفيان فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية